جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

24 سبتمبر.. بدء العام الدراسي الجديد بالمدارس والجامعات

الأربعاء 14/سبتمبر/2016 - 10:58 ص
تحيا مصر
طباعة
وافق مجلسا الأعلى للجامعات والتعليم قبل الجامعى على بدء العام الدراسى الجديد، بالمدارس والجامعات اعتبارًا من يوم 24 سبتمبر. ووافق المجلس على تعديل وتفعيل نظام منح درجات حافز التفوق الرياضى ضمن مجموع درجات طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، ودبلومات المدارس الثانوية الفنية بنظاميها الثلاث والخمس سنوات الحاصلين على بطولات رياضية، طبقًا للبطولات أو الدورات ومستويات التفوق الرياضى.

كما وافق المجلس على مشروع القرار الوزارى بشأن لائحة الانضباط المدرسى الجديدة؛ لتمكين المدرسة من القيام بدورها التربوى والقيمى والعلمى، والتركيز على استخدام الأساليب العلاجية التربوية أكثر من استخدام أنواع العقاب المختلفة، ومراعاة ملاءمة العقوبات الموقعة مع نوع المخالفة ودرجتها، وتوظيف لجان الحماية فى تحقيق الانضباط المدرسى.

وقرر المجلس تطبيق الغياب الإلكترونى على طلاب الصف الأول الثانوى اعتبارًا من العام الدراسى 2016/2017، لتحقيق الانضباط المدرسى وتحفيز الطلاب على الحضور والمواظبة، ومراعاة التدرج فى التطبيق، وأكد الوزير تطبيق الغياب الإلكترونى على طلاب الصف الأول الثانوى فى العام الدراسى القادم، ثم طلاب الصف الثانى الثانوى فى العام الدراسى بعد القادم والصف الثالث الثانوى فى العام الذى يلى العام بعد القادم.

وكان مجلس الوزراء قد قرر تجميد القرار الوزارى الذى أصدره الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم عقب توليه منصبه الوزارى قبل بداية العام الدراسى الجديد بعدة أيام والذى يقضى بتخصيص 10 درجات للحضور والسلوك منها 7 درجات للحضور و3 درجات للسلوك. وأثار القرار غضب الطلاب عقب صدوره ونظموا وقفات احتجاجية أمام الوزارة للمطالبة بإلغاء القرار لأنه يتسبب فى إهدار الوقت المتاح أمام الطلاب من أجل الحضور بالمدرسة واستذكار الدروس وتعاطى الدروس الخصوصية ورفضت الوزارة الاستجابة لمطالب الطلاب وأصرت على تطبيق القرار بكل قوة ونظم الوزير جولات ميدانية بالمدارس لمتابعة تنفيذ قرار الحضور والسلوك وتولى الوزير شرح القرار لطلاب كل مدرسة يقوم بزيارتها.

وقرر مجلس الوزراء تجميد القرار استجابة لضغوط الطلاب الذين هددوا بتنظيم مظاهرات احتجاجاً على القرار، وجاء إلغاء القرار فى الوقت الذى قرر فيه وزير التربية والتعليم متابعة ضوابط منح درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكى لطلاب الصف الثالث الثانوى بالمدارس الخاصة لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين طلاب المدارس الخاصة وطلاب المدارس الرسمية.

أكد القرار على الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء والجهات المختصة إخطار الإدارة العامة للتعليم الخاص والدولى بتقرير عما تسفر عنه نتائج الزيارات الميدانية للمدارس الخاصة بشأن مخالفات تطبيق أحكام القرار المشار إليه. وعلى الإدارة العامة للتعليم الخاص والدولى فى نفس يوم إخطارها بالتقرير المشار إليه أو فى اليوم التالى على الأكثر، التنبيه على وكيل الإدارة التعليمية المختص بإيفاد لجنة مشكلة من عضوين من العاملين بالإدارة تحت مسئوليته الشخصية؛ لتسجيل أسماء الطلاب الغائبين بالدفاتر الرسمية المعدة لذلك ومتابعة تسجيل وحفظ هذه البيانات إلكترونيا، وإخطار الجهات المعنية بالمدة التى يقدرها وكيل الإدارة لانتظام عملية الحضور بالمدرسة.

وفى حالة ثبوت مخالفة المدرسة الخاصة لأحكام القرار الوزارى المشار إليه على الجهة المعنية إخطار الإدارة العامة للتعليم الخاص والدولى؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو وضع المدرسة تحت الإشراف المالى والإدارى. كما أصدر الوزير قرارا بشأن ضوابط منح درجات للمواظبة على الحضور والانضباط السلوكى لطلاب الصف الثالث الثانوى العام.

ونصت المادة الأولى من القرار على منح طلاب الصف الثالث الثانوى العام المقيدين بالمدارس الرسمية والخاصة عشر درجات بواقع سبع درجات للمواظبة على الحضور، وثلاث درجات للانضباط السلوكى خلال العام الدراسى، تضاف للمجموع الكلى للدرجات ليصبح 420 درجة، وفى حالة فصل الطالب لتجاوزه نسبة الغياب المقررة قانونا بنسبة 15%، وتقدمه للامتحان من الخارج يظل المجموع الكلى له (420) درجة، ويحرم من درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكى.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن يكون توزيع درجات المواظبة على الحضور والانضباط السلوكى على النحو التالى: بالنسبة لدرجات المواظبة على الحضور توزع كالآتي: من 95% إلى 100% سبع درجات و90% إلى 95% ست درجات ومن 85 % إلى 90% خمس درجات.

وبالنسبة لدرجات الانضباط السلوكى توزع كالآتى: فى حالة ثبوت ارتكاب أى مخالفة من المخالفات الواردة بلائحة الانضباط المدرسى الصادرة بالقرار الوزارى رقم (179) لسنة 2015 فى حق الطالب خلال العام الدراسى يأخذ 3 درجات، أما فى حالة ثبوت تكرار الطالب إحدى المخالفات الواردة بالمستوى الأول يمنح درجتان، وفى حالة ثبوت ارتكاب الطالب إحدى المخالفات الواردة بالمستوى الثانى يمنح درجة واحدة فقط، وفى حالة ثبوت ارتكاب الطالب إحدى المخالفات الواردة بالمستوى الثالث أو فصله بسبب تجاوز نسبة الغياب لا يمنح أى شيء.

ووافق المجلس على مقترح إعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين بما يضمن تقديم تنمية مهنية عالية الجودة للمعلمين والقيادات، حيث تعتبر الأكاديمية الجهة المنوط بها التصريح لتقديم خدمات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم، واعتماد المدربين والبرامج التدريبية ومراكز التنمية المهنية. ووافق المجلس على مقترح ضم وحدة تطوير المناهج والمواد التعليمية مع المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، نظرًا لكون عمليتى إعداد وتصميم المناهج الدراسية والامتحانات متكاملتين؛ ولتحقيق التنسيق والتكامل والتفاعل بين عناصر النظام التربوى المنوطة بمجالات تطويـر المناهج وما تتضمنه من تخطيط وتصميم وإنتاج وتجريب وتنقيح وتعميم وتقويم.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر