جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

محافظات

بالصور ... إنشاد دينى بدار مناسبات آل بكير بالقصير لإحياء العشر الأواخر من رمضان

الإثنين 27/يونيو/2016 - 03:44 ص
تحيا مصر
طباعة
مصطفى الأبنودى
شهدت دار مناسبات آل بكير بمدينة القصير حفل إنشاد دينى بمناسبة إحياء العشر الأواخر من شهر رمضان ، بحضور عدد من كبار عائلة آل بكير بمدينة القصير ، " محمد عبد المولى " موجه بالتربية و التعليم ، و " خالد بكير " رئيس قسم بإدارة مرسى علم التعليمية ، و " يوسف عبد المولى " بشركة بترول خليج السويس ، و " كمل بكير " موجه بإدارة القصير التعليمية .
كما حضر حفل الإنشاد الدينى فضيلة الشيخ " جمال محمد خير " مدير إدارة أوقاف القصير و رافقه فضيلة الشيخ " إسماعيل " إمام و خطيب مسجد التوبة ، و المنشد " رفاعى أبو سرور " مداح الرسول " ص " و لفيف من أهالى المنطقة و المهتمين بحضور حلقات الذكر و الإنشاد .
ففى البداية رحب " كمال بكير " بالحضور و ذكر الحاضرين بقدسية العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم و التى تأتى فيها ليلة القدر ، مؤكداً أن على المسلم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه هو الأسوة والقدوة ، والجِدّ والاجتهاد في عبادة الله ، وألا يضيّع ساعات هذه الأيام والليالي ، فإن المرء لا يدري لعله لا يدركها مرة أخرى باختطاف هادم اللذات ومفرق الجماعات والموت الذي هو نازل بكل امرئ إذا جاء أجله ، وانتهى عمره ، فحينئذ يندم حيث لا ينفع الندم .
ثم ألقى فضيلة الشيخ جمال خير مدير إدارة الأوقاف كلمه له ، أكد فيها فضائل هذه العشر وخصائصها ومزاياها لأن فيها ليلة القدر ، مذكراً بقول الله تعالى : ( حم . والكتاب المبين . إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين . فيها يفرق كل أمر حكيم . أمراً من عندنا إنا كنا مرسلين . رحمة من ربك إنه هو السميع العليم)، فسماها الله تعالى ليلة القدر وذلك لعظم قدرها وجلالة مكانتها عند الله ولكثرة مغفرة الذنوب وستر العيوب فيها فهي ليلة المغفرة كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
و تابع فضيلة الشيخ " إسماعيل " خطيب مسجد التوبة بالقصير ، أن الله وصف ليلة القدر أنها خير من ألف شهر في قوله : ( ليلة القدر خير من ألف شهر (، و أن الله تعالى يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه ، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) ، وقوله : ( إيماناً واحتساباً ) أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه وطلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء أو نحوه.
ثم قام المنشد " رفاعى أبو سرور " بالإنشاد الدينى في مدح و حب الرسول الذى نال إعجاب الحضور ، و الإنشاد الدينى قصة تؤكدها كتب التراث بأن بدايته كانت مع بداية الاذان حيث كان بلال المؤذن يجود فيها كل يوم خمس مرات، ويرتلها ترتيلاً حسنًا بصوت جميل جذَّاب، ومن هنا جاءت فكرة الأصوات الندية في التغني بالأشعار الإسلامية، ثم تطور الأمر على أيدي المؤذنين في الشام ومصر والعراق وغيرها من البلدان، وأصبح له قوالب متعددة وطرائق شتى،وتؤكد كتب التراث الإسلامي أن بداية الإنشاد الديني كان على أيدي مجموعة من الصحابة في عهد الرسول(صلى الله عليه وسلم)، ثم مجموعة من التابعين، وكانت قصائد حسان بن ثابت، شاعر الرسول(صلى الله عليه وسلم)، هي الأساس للمنشدين، ثم تغنَّوا بقصائد أخرى لغيره من الشعراء الذين كتبوا في موضوعات متنوعة منها، الدعوة إلى عبادة الله الواحد، التمسك بالقيم الإسلامية وأداء الفرائض من صلاة، وزكاة، وحج إلى غير ذلك.


إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر