جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

فتح معبر رفح بعد إغلاقه 85 يوما

الأربعاء 11/مايو/2016 - 06:19 م
تحيا مصر
طباعة
ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن مصرفتحت معبرها الحدودي مع غزة للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أشهر، ومنحت الفلسطينيين يومين فرصة للعبور.

وهناك قرابة 30 ألفا من سكان غزة على قائمة انتظار يترقبون العبور في رفح. ويرجح أن يمر بضعة آلاف فقط -بينهم مرضى وطلاب وحاملو تصاريح إقامة في بلد ثالث- من المعبر اليوم وغدا قبل إغلاقه مرة أخرى.

وقالت أم أحمد (55 عاما) وهي من سكان غزة "أنا باستنى من أشهر يفتح المعبر من شان أعمل فحوصات متقدمة لمرض السرطان في القاهرة." وحثت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على إعادة فتح المعبر لمرور البضائع وقالت "إحنا إخوة مش أعداء".

أما بالنسبة لأهل غزة ممن يعملون أو يقيمون خارج القطاع فيصعب تحديد موعد لزيارة الديار كما أن هناك احتمالا بألا يتمكنوا من الخروج من القطاع ومن ثم يفقدون حقهم في الإقامة في بلد ثالث.

وقال تاجر من غزة يعمل في منطقة الخليج "لا يمكنك معرفة متى بيفتح المعبر.. يعني إذا انت بدك ترجع تزور عائلتك في غزة معناها إنه بدك تكون محضر حالك تغامر بفقدان وظيفتك".

وقالت السفارة الفلسطينية بالقاهرة إن المعبر فتح تلبية لطلب من الرئيس الفلسطيني محمد عباس الذي التقى الرئيس المصري هذا الأسبوع.

وفي مطار القاهرة، قالت مصادر من مصلحة الجوازات والهجرة إن 90 فلسطينيا من غزة -كانت قد تقطعت بهم السبل في دول أخرى- وصلوا إلى المطار وسيسافرون بالحافلات إلى رفح. وقالت المصادر إن هناك 120 فلسطينيا آخر يتوقع وصولهم في وقت لاحق.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر