تحيا مصر : أشهر الأخبار الزائفة عن " كذبة أبريل " في 2018 (طباعة)
أشهر الأخبار الزائفة عن " كذبة أبريل " في 2018
آخر تحديث: السبت 07/04/2018 11:57 م ياسمين شرف
يرتبط أول يوم فى شهر أبريل بالجملة الأشهر على مستوى مصر والعالم وهى كذبة أبريل، فبمجرد أن نسمع بشهر أبريل نتذكر على الفور " كذبة أبريل "، فيردد العديد مننا المصطلح ولا نعرف حقيقة أمره ولا نعرف لما أرتبط شهر أبريل بالكذبة، حيث تنتشر الشائعات والأكاذيب، ويحاول البعض خداع الآخرين.

ففي العديد من الآداب الأوروبية والشعر في القرون السابقة، يرد ذكر كذبة إبريل بشكل أو بآخر، لكن الاعتقاد الكبير بهذه المناسبة يتعلق بما حدث عندما تم تغيير بداية العام في التقويم الميلادي، ليكون الأول من يناير، وذلك على يدي غريغوري الثالث بنهاية القرن السادس عشر.

و تم اعتماد الأول من يناير بداية للسنة بمرسوم رسمي في فرنسا سنة 1564 ليصبح هذا العرف سائراً إلى اليوم، بعد أن كان الناس في القرون الوسطى يحتفلون عادة بمطلع السنة في 25 مارس وتستمر الاحتفالات في بعض المدن إلى الأول من إبريل لمدة أسبوع كما في فرنسا.

وهنا يرى بعض الناس أن المسألة بدأت هناك عندما كان الذين يحتفلون ببداية العام في أول يناير، يسخرون من الذين استمروا في التصديق بأن السنة لا زالت تبدأ في إبريل ويصرون على الاحتفال بها مع مطلع الشهر الرابع.

حيث رصدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قائمة بجميع النكات والخدع التي انتشرت عبر الإنترنت في 2018 عن كذبة نيسان، والتي تتنوع ما بين الأخبار الكاذبة، وكذبات متعلقة بشركات تكنولوجيا، وإطلاق عملات وهمية، بالإضافة إلى كذبات متعلقة بعلامات تجارية شهيرة:-

من أشهر الأخبار الزائفة، التي انتشرت على الإنترنت عن "كذبة أبريل" في 2018، هو إعلان شركة "أمازون" العالمية عن أن مقرها الجديد ستقيمه على سطح كوكب المريخ، وأن شركة "ديزني" ستشتري شركة "WWE" للمصارعة الحرة، بعد شرائها لشبكة "فوكس" الإخبارية، وأن موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي لن يسمح لك بالتعرف على من شاهد بروفايلك، وأن الجيش الأمريكي لن يقوم بتوصيل وجبات بيتزا مصنوعة بالبعد الثالث، للجنود الأمريكيين، عن طريق طائرات صغيرة "درون".

أما عن أبرز الكذبات التي طالت شركات التكنولوجيا خلال 2018، فهي إطلاق شركة "إمجور" لخدمة بث رقمي، وأن شركة "أمازون" للنشر سترسل مؤلفي الكتب للمنازل بناءا على طلب زبائنها، وأن شركة "نيتفلكس" للبث الرقمي طلبت احتكار الممثل الأمريكي الكوميدي سيث روغن مدى الحياة، وأن شركة "غوغل" في إسرائيل ابتكرت جهازا لتحديد مواقع تواجد سلطة الحمص، وأن شركة "غوغل" باليابان اخترعت وسيلة تمكن المستخدم من مسح لوحة مفاتيح حواسيبهم الآلية من أجل كتابة رسائل يدوية.

كذلك شملت كذبات شهر أبريل/ نيسان لعام 2018، إطلاق عملات جديدة في الأسواق، على غرار العملة الرقمية "بيتكوين" ومنها طرح شركة "تمبلر" لعملة اسمها "ترمبلكوين"، وكذلك إطلاق شركة "هووز" لعملة "هووزكوينز".

أما عن أبرز الكذبات التي شملت طرح علامات تجارية شهيرة لمنتجات جديدة، فهي طرح شركة "بلاي ستيشن" لألعاب الفيديو لألعاب لوحية، والإعلان عن تطبيق لتعليم لغة الحيتان.