جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

اقتصاد

المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي تعلن عن القوائم النهائية لجوائز سوني العالمية في 2023

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 07:30 م
تحيا مصر
طباعة
رشا يوسف باشا
تعلن المنظمة العالمية  للتصوير الفوتوغرافي اليوم عن قائمتها النهائية من المصورين ضمن منافسات فئتي الطلاب والشباب لجوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023. حيث سيُعلن عن الفائزين بجائزة أفضل مصور عن فئة الطلاب وأفضل مصور عن فئة الشباب يوم 13 أبريل وستُعرض أعمالهم كجزءٍ من معرض جوائز سوني للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023 في سامار سيت هاوس بلندن.
ومع ما شهده هذا العام من مشاركة المزيد من المتسابقين أكثر من أي وقتٍ مضى، تهدف منافسات الطلاب والشباب إلى الارتقاء بمستوى الجيل الجديد من المصورين وإلهامهم خلال خطواتهم التالية ضمن رحلتهم في عالم التصوير الفوتوغرافي .
القائمة النهائية لمنافسات فئة الطلاب
تضم قائمة الطلاب النهائية أعمالاً من تقديم 10 طلاب في مؤسسات التعليم العالي الدولية الرائدة. وفي منافسات هذا العام، كان الطلاب مدعوين لإرسال سلسلةٍ من عشر صورٍ تتناول لَمحةً عن موضوع في عالمٍ متغير، وتسليط الضوء على قصصٍ إيجابية عن التنمية والتقدم من شتى أنحاء العالم. وتظهر أعمال القائمة النهائية كيفية استجابة المصورين الطلاب للتغيرات في العالم من حولهم بأساليب متنوعة ودقيقة.
وتدرس عدة مشاريع موضوع التقدم التقني، مثل Encyclopedia of Technology للمصور بوبي تشيونغ (الصين، كلية تيش للفنون في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية)، وهو سلسلة من صورٍ مدمجة ومنشأة باستخدام الكومبيوتر، تحثنا على التمعن في كيف تغلغلت هذه الابتكارات في كلٍ جانبٍ من جوانب حياتنا؛ و Resignify للمصورة ماريا كاميلا راميرز كاستانيدا (كولومبيا، جامعة أنتيوكيا)، والذي يركز على كيف أعادت مدينة ماديلين في كولومبيا رسم ملامحها كمركزٍ تقنيٍّ رائد.
بينما نظر المصورون المختارون ضمن القائمة النهائية في أماكن أخرى في كيفية تكيف المجتمعات المحلية مع موجة التغيير السريعة كما في مشروعEphemeral Freedom للمصورة أريانا توديسكو (إيطاليا، جامعة سي إف بي باور) والذي يلقي الضوء على جالية كامينانتي، وهي أقلية عرقية بدوية صقلية؛ و Keep the Yunnan Opera للمصور لونغ جينغ (الصين، جامعة يونان للفنون) والذي يتابع فرقةً مسرحية إقليمية تقليدية يتهاوى شكلها الفني؛ و Born of Sand للمصورة بيترا باشنياكوفا (سلوفاكيا، جامعة توماس باتا في زلين، جمهورية التشيك)، وهو سلسلة تستكشف قوة علاقة المجتمع البدوي بالصحراء، والراسخة في صميم ثقافتهم وهويتهم .
كما شكل الإرث العائلي محطَّ تركيزٍ أيضاً في عدة مشاريع، من بينها It’s a Girl Again للمصورة ليندا شو (الصين، جامعة تارما للفنون في اليابان) والذي يقدم التقاليد والعقليات الراسخة لعائلة المصورة والمتعلقة بجنس المولود والولادة؛ ومشروع ZK1AA للمصورة نيللي فارميلو (نيوزيلندا، كلية الدراسات الفوتوغرافية في أستراليا)، وهو سلسلة تجمع آخر الأجزاء المتبقية من حياة أجدادها في جزر كوك.
ورصداً لعالمٍ في حالة تغيرٍ مستمر، حوَّل عددٌ من المصورين ضمن القائمة النهائية كاميراتهم إلى عناصر ترسخ وجودهم، مثل Look Up to the Sky للمصورة إيمي غاجار (جنوب أفريقيا، الجامعة الإبداعية للأعمال ريد أند ييلو)، والذي يقارن بين المشاهد الطبيعية المحلية في مقابل السماء التي تعلوها، ويدعونا إلى التوقف للحظةٍ لتقدير الجمال الذي يمكن أن نجده في الدنيا؛ ومشروع Expressions of Worship للمصورة ماري أشوكيجي (المملكة المتحدة، جامعة رافينسبورن في لندن) والتي تشهد على حميمية العبادة في كنيسةٍ محلية، ومشروع Mirage للمصور كاي ودونغ (الصين، جامعة الفنون البصرية في الولايات المتحدة الأمريكية)، حيث يحلل المصور روتينه اليومي الخاص بحثاً عن التصدعات والحوادث التي تكسر النمط المتكرر لحياتنا اليومية.
سيُختار الفائز بجائزة أفضل مصور عن فئة الطلاب لعام 2023 من بين 10 طلابٍ وسيُعلن عن ذلك في حفل جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023 في لندن بتاريخ 13 أبريل. ستحصل الجامعة الفائزة على معدات تصور رقمية من سوني بقيمة 30000 يورو.
ستتولى إليزا ويليامز، المحررة في مجلة كرييتيف ريفيو، مهمة التحكيم في القائمة النهائية لمنافسات الطلاب.
القائمة النهائية لمنافسات فئة الشباب 
تقدم القائمة النهائية لمنافسات فئة الشباب أعمال 7 مصورين تقل أعمارهم عن 19 عاماً. وفي هذا العام، دعي المُتقدمون إلى المشاركة ضمن موضوع حياتكم اليومية ومشاركة رؤيتهم الفريدة للعالم من حولهم .
وحوَّل عددٌ من المصورين ضمن القائمة النهائية كاميراتهم باتجاه لحظات الطفولة العابرة. ففي الصورة التي قدمتها ليبيرتي ماكاولي (المملكة المتحدة، 15 عاماً) التقطت صورةً لطفلين يلعبان بالبطاقات في نافورةٍ مائية خلال يومٍ صيفيٍّ حار. وعلى جانبٍ آخر، يصور إدموند ليونج (ماليزيا، 19 عاماً) التعبيرات المتغيرة على وجوه الأطفال في مشهدٍ محتشد، بينما تتأمل ناتالي نافرياتيلوفا (جمهورية التشيك، 18 عاماً) العالم الذي نخلفه وراءنا للجيل المقبل في صورةٍ لأطفالٍ يسبحون وسط أسماكٍ بلاستيكية.  ومن ناحيةٍ أخرى، حول المصورون بيئاتهم والمناطق المحيطة بهم إلى مصدر إلهام، مثل هاي وانغ (الصين، 16 عاماً) والذي صوّر صفوفاً من الكراسي المقفرة والمتحاذية على أكمل وجه في حفل افتتاحٍ مدرسي، ليسلط الضوء على تأثير الوباء على التجمعات الاجتماعية الكبيرة. وفي لقطةٍ خلال جزءٍ من الثانية من سيارة، يصور إيسون زهانغ (الصين، 14 عاماً) كلباً يتدلى رأسه من النافذة، بمحاذاة انعكاسٍ لمالكه في المرآة الخلفية. بينما تُظهر كاتارزينا أكرمان (بولندا، 19 عاماً) الجمال البري لعالم الحيوان في صورةٍ درامية لحصانٍ وخيّال، في لقطةٍ تواجه الشمس الغاربة. وفي انعكاسٍ للهوية من خلال صورتها الشخصية، تُبيّن إيميلي تشو (جمهورية كوريا، 16 عاماً) كيف أثرت ضغوط دراستها على هويتها .
يتولى تحكيم منافسات أفضل مصور عن فئة الشباب لهذا العام إيريك شولزر، المخرج الفني في معرض تبليسي للفنون في جورجيا. سيحصل الفائز على مجموعةٍ من معدات التصوير الرقمي من سوني لتعزيز رؤيته.
سوف يُعلن عن جميع الفائزين عن فئات الطلاب، والشباب، والمسابقة المفتوحة، ومسابقة المحترفين ضمن جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023 بتاريخ 13 أبريل 2023.
القائمة النهائية لمنافسات فئة الطلاب لعام 2023 
إيمي غاجار، جنوب أفريقيا
المدرسة الإبداعية للأعمال ريد أند ييلو، جنوب أفريقيا
أريانا توديسكو، إيطاليا
سي إف بي باور، إيطاليا
بوبي تشيونغ، الصين
كلية تيش للفنون بجامعة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية
كاي ودونغ، الصين
كلية الفنون البصرية، الولايات المتحدة الأمريكية
ليندا تشو، الصين
جامعة تاما للفنون، اليابان
لونغ جنيغ، الصين
جامعة يونان للفنون، الصين
ماريا كاميلا راميرز كاستانيدا، كولومبيا
جامعة أنتيوكيا، كولومبيا
ماري أشوكيجي، المملكة المتحدة
جامعة رافينسبورن في لندن، المملكة المتحدة
نيلي فارميلو، نيوزيلندا
كلية دراسات التصوير الفوتوغرافي، أستراليا
بيترا باسنياكوفا، سلوفاكيا
جامعة توماس باتا في زلين، جمهورية التشيك                القائمة النهائية لمنافسات فئة الشباب لعام 2023 
إيسون زهانغ، الصين
إدموند ليونغ، ماليزيا
إيميلي شو، جمهورية كوريا
هاي وانغ، الصين
كاتارزينا أكرمان، بولندا
ليبيرتي ماكاولي، المملكة المتحدة
ناتالي نافرياتيلوفيا، جمهورية التشيك

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر