جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

احترس.. تصفح الهاتف الذكي أثناء مشاهدة التلفاز يجعل ذاكرتك في خطر!

الجمعة 26/فبراير/2021 - 10:27 ص
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر


اصبح الهاتف الذكي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، إذ أصبحنا ننظر إليه ربما أكثر مما ننظر لأي شيء آخر. ونتيجة لذلك، ربما تكون قرأت بعض التقارير عن مشاكل هذا الاستخدام الطويل، والنصائح المستمرة بضرورة تقليل «وقت الشاشة»، أو الوقت الذي نقضيه ونحن نستخدم هواتفنا في تصفح الإنترنت ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن ليست هذه هي معضلتنا هنا. نحن لن نتحدث عن مشاكل استخدام الهاتف الذكي لفترات طويلة، بل سنتحدث عن معضلة أخرى، تلك العادة التي يقوم بها أغلب الناس في التقاط هاتفهم الذكي وتصفحهم السريع للمواقع أو وسائل التواصل الاجتماعي أثناء مشاهدتهم مباراة كرة قدم أو فيلم.

تقريبًا كلنا يفعل هذا! كم مرة جلست لمشاهدة التلفاز أو فيلم ما، ثم تحول انتباهك سريعًا وعلى الفور إلى هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي؟ تُعرف هذه الظاهرة باسم «تعدد المهام المرتبطة بالوسائط»، وهي شائعة جدًا لدرجة أن ما يقدر بنحو 178 مليون بالغ في الولايات المتحدة يستخدمون بانتظام جهازًا آخر أثناء مشاهدة التلفزيون.

قد يفترض البعض أن تحويل انتباهك بشكل متكرر بين تدفقات المعلومات من أجهزة مختلفة هو تدريب جيد للدماغ لتحسين الذاكرة والانتباه، لكن ما لا يعرفه أغلبنا أن العكس هو الصحيح، وأن هذه العادة ترتبط بمزيد من المشاكل المرتبطة بنقص التركيز والانتباه وصعوبة تذكر الأشياء. فما هي القصة؟ ولماذا يجب علينا التوقف عن هذه العادة؟

الهاتف الذكي وهفوات في التركيز
يوضح العلماء أن مشكلة استخدام الهاتف الذكي من جهة، ومشكلة تصفح وسائل التواصل الاجتماعي من جهة أخرى، لا ترتبطان فقط بالزمن. بكلمات أخرى، لا ترتبط المشكلة فقط بالوقت الذي نستغرقه في مشاهدة هذه الأشياء، بل يجب أن نكون على دراية بكيفية تعاملنا مع هذه الأشياء أيضًا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر