جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

منوعات

مترجم: 8 ابتكارات غيّرت بها كوكو شانيل مجرى الموضة النسائية

الإثنين 22/فبراير/2021 - 11:36 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر
ads
نشرت صفحة الموضة في موقع «سي إن إن تقريرًا أعدته الكاتبة ماريانا سيريني حول إسهامات الفرنسية جابرييل بونور شانيل، المعروفة باسم كوكو شانيل، في عالم الأزياء، حتى باتت واحدة من أكثر المصممين تأثيرًا في القرن العشرين.

كانت بدايتها في صناعة القبعات، التي اكتسبت مهارتها من خلال التدريب، قبل أن تتجاوز هذه المرحلة لتمسك بزمام الريادة وتُحدِث ثورة في عالم الموضة؛ بأسلوبها الجديد المبتكر في تصميم ملابس حرَّرت النساء من ضيق الكورسيهات وزخارف الدانتيل، وقدمت لهن بدلًا عن ذلك قمصانًا فضفاضة من الأعلى وسراويل واسعة عند الساق.

لم تكن هذه التصميمات المبتكرة تقف عند حدود الشكل الخارجي، بل كانت تستند إلى فلسفة قالت عنها كوكو شانيل نفسها: «ليس هناك ما هو أجمل من حرية الجسد». هذه الكلمات أصبحت ينبوعًا تنهل منه تصميماتها؛ التي اتسمت بالانسيابية السلسة، واكتست بمسحة ذكوريةٍ عمليّة، وتميزت بنماذجها الفضفاضة المناسبة لذوق غالبية الجماهير، على غرار تصميمها الشهير للثوب الأسود القصير.

كانت مصممة الأزياء الفرنسية تهدف إلى تمكين النساء من الحركة بحرية والتنفس بأريحية وهن يرتدين الملابس التي تصممها، تمامًا كما يفعل الرجال وهم يرتدون ملابسهم. انطلاقًا من هذه الفلسفة، يخلُص التقرير الذي نشره موقع «سي إن إن» إلى أن عملها كان في نواحٍ كثيرة شكلًا من أشكال التحرُّر الأنثوي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر