جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

مستند |«التعليم» تنظم مسابقة العلوم لتنمية الوعي العلمي عند الطلاب

الجمعة 29/يناير/2021 - 06:42 م
تحيا مصر
طباعة
بوابة تحيا مصر
ads


أصدرت الإدارة العامة لتنمية مادة العلوم بوزارة التربية والتعليم ، خطابا لجميع مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بشأن تنظيم مسابقة العلوم .

وحصلت «تحيا مصر»، على نسخة من الخطاب الصادر بتاريخ 27 يناير 2021 ، من الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية بالتعاون مع مكتب مستشار العلوم بالوزارة بعمل مسابقة العلوم عن أشهر أكتوبر، نوفمبر ۲۰۲۰ يشترك فيها طلاب وطالبات المراحل التعليمية المختلفة.
وتتضمن أهداف المسابقة :
1- تنمية الوعي العلمي لدى الطلاب 2- تنمية الرغبة لدى الطلاب في الاطلاع العلمي . 3- تنمية مهارات البحث باستخدام مصادر البحث المختلفة (كتب - مجلات علمية - انترنت ) 4- تنمية مهارات تجميع البيانات ذات الصلة بموضوع البحث . 5- تنمية مهارات التلخيص . 6- تنمية مهارات العرض الشفهي لدى الطلاب . 7- تنمية مهارات الاستقصاء العلمي. 8- التعرف على أخلاقيات البحث العلمي واحترامها والتمسك بها . 9- التعرف على طرق البحث العلمي تعميق الاتجاه للعمل كباحثين في المستقبل .
مسابقة ابحاث العلوم لمرحلة التعليم الأساسي : أولا: المرحلة الابتدائية: 1- دور العلماء العرب في تطوير العلوم الطبيعية 2- الأجهزة المستخدمة في رصد الفضاء ( الكواكب - النجوم - المجموعة الشمسية) ثانيا: المرحلة الإعدادية: 1- تطبيقات الطاقة الشمسية ومستقبلها في مجالات الطاقة النظيفة والمستحدثة . 2-الحياة النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض في مصر ودور الدولة في حمايتها 3- استخدامات وتطبيقات النانوتكنولوجي في مجالات الطب والزراعة . ثالثا : المرحلة الثانوية : 1- دور البيولوجيا الجزيئية في تطوير الإنتاج النباتي والحيواني. 2- كيف تعمل الشاشات المختلفة لعرض الصورة في : شاشة CRT شاشة البلازما شاشة LCD وشاشة LED
٣- تطور وسائل الاتصال عن بعد من التلغراف إلى الهواتف المحمولة .
شروط المسابقة :- -يدون على غلاف البحث عنوان البحث ، اسم الطالب كاتب البحث ، الصف الدراسي والمرحلة التعليمية التابعلها الطالب واسم المشرف وكذلك اسم المدرسة مع ذكر نوعها ( حكومية - خاصة - تجريبية فنية)، والإدارة التعليمية التابع لها المدرسة ، والمديرية التعليمية -أن يكون عدد صفحات البحث ما بين ( ۸-۱۰ )صفحات التعليم الابتدائي ، و( ۱۲= 14 ) صفحة للتعليم الإعدادي، و(ه۱ - ۱۸ )صحفات للمرحلة الثانوية وما في مستواها . بالنسبة للمرحلة الثانوية يلتزم الطالب بإتباع المنهجية الآتية في عرضه للبحث 1- توضيح حسبب اختيار الطالب الموضوع البحث. 2 - كتابة عناصر البحث في مقدمة البحث. 3- تضمين البحث بيانات إحصائية او عددية تبين أهمية البحث. 4- تزويد البحث باشكال توضيحية ( صور أو أشكال بيانية) مع تعليق من الطالب (كاتب البحث ). 5- توثيق أسماء المراجع أو ما تم الاستعانة به للبحث في صفحة مستقلة في نهاية البحث . شروط المشاركة :
-يشترك في هذه المسابقة طلاب وطالبات مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية بالتعليم العام. والتعليم الفني ومدارس اللغات الرسمية والخاصة والقوميات والطلبة الوافدين . يشارك الطالب ببحث واحد فقط. -عدم الاشتراك بأبحاث سبق لها الفوز في مسابقات سابقة . -لا يشترك أكثر من طالب في البحث الواحد وبالنسبة للمشرف له بحث واحد فقط يشرف عليه تعلیمات عامة: -تشكل لجنة بكل إدارة تعليمية مكونة من السيد الموجه الأول بالإدارة واثنين من موجهي العلوم بالإدارة لفحص كل الأبحاث المقدمة من طلاب هذه الإدارة ، واختيار أفضل عشرين بحثا لكل فرع من فروع العلوم بالنسبة لكل من المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية ( فيزياء - كيمياء - أحياء - جيولوجيا ).
-ترسل هذه الأبحاث المختارة إلى توجيه العلوم بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة به تشكل لجنة من السيد الموجه العام للعلوم ومعه اثنين ممن يختارهم من هيئة توجيه العلوم الاختيار افضل عشرة أبحاث لكل فرع من فروع العلوم :
( المرحلة الابتدائية : والمرحلة الإعدادية، والمرحلة الثانوية ( فيزياء - كيمياء - أحياء - جيولوجيا)
-توضع هذه الأبحاث داخل مظروف ومعها خطاب رسمي معتمد ومختوم بشعار الجمهورية يتضمن : 1- عدد الأبحاث لكل موضوع من موضوعات المسابقة وأسماء هذه الأبحاث. 2- کشف بأسماء الطلاب المتقدمين لمسابقة الأبحاث رباعية 3- اسم المشرف على البحث رباعيا ومكان عمله ( الوظيفة - المدرسة - الإدارة التعليمية-المحافظة)
-ترسل هذه الأبحاث إلى مكتب تنمية مادة العلوم بوزارة التربية والتعليم على العنوان التالي :۔ ۱۳ شارع الفلكي القاهرة ، وذلك من خلال المديرية التعليمية فقط. -أخر موعد لوصول الأبحاث إلى مكتب مستشار العلوم هو الخميس الموافق ۲۰۲۱/۲/۱۱ -كما سيتم إخطار الفائزين بإرسالأسمائهم وقيمة جوائزهم بشيك للمديرية أو الإدارة التعليمية التابعين لها، وتقوم المديرية أو الإدارة بتسوية المبالغ المرسلة إليها في موعد أقصاه شهر من تاريخ وصول الشيك مع ضرورة الالتزام بالشروط والتعليمات

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر