جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
هواوي تقدم عصر جديد من رؤية التصوير الفوتوغرافي بإطلاق سلسلةHUAWEI P40 Series الأعلى تطوراً في العالم المصرية للاتصالات تدعم مبادرة "حماية" بتوفير مستلزمات التطهير ومكافحة العدوى لدور رعاية الأيتام والمسنين جوميا تُطبق توصيل الطلبات "بدون تلامس" والدفع "غير النقدي" لمكافحة COVID-19 في مصر وإفريقيا نيسان تعيّن رئيساً جديداً لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند المصرية للاتصالات تتيح لعملائها باقة مكالمات بلا حدود من التليفون الثابت رئيس هيئة قناة السويس: حركة الملاحة منتظمة والقناة تسجل عبور 1662 سفينة خلال شهر مارس بحمولات 101 مليون طن مديرية الطرق والنقل بالإسماعيلية تواصل استكمال تنفيذ أعمال الصرف المغطى بشارع الدقهلية بحى ثان محافظ الإسماعيلية يصدر قرارا بغلق جميع الشواطئ وأى كورنيش او ممشى قرار بتخصيص عددا من مدارس الإسماعيلية لصرف معاشات شهر ابريل realme تحتل المرتبة السابعة في سوق الهواتف الذكية العالمية بإطلاقها realme C3 و realme 6i  
ads

عربي وعالمي

إختتام فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات بمشاركة أكثر من 300 صحفية عن 54 بلد إفريقي

الأربعاء 11/مارس/2020 - 12:21 م
ads
تحيا مصر
طباعة
المغرب: سهام شوادة
ads
بعد العديد من اللقاءات والمشاورات والنقاشات الغنية بين أزيد من 300 صحفية عن 54 بلد إفريقي، اختتمت الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات.
وقد تبادلت المشاركات الرأي حول موضوع شائك وحاسم يهم مستقبل القارة تحت عنوان: « الاستعجالية المناخية: الوسائل الإعلامية فاعل رئيسي للتغيير ».
خصصت الجلسة العلنية لعرض واسترجاع أشغال هذه الدورة، حيث أعطيت الكلمة لرئيسات الورشات للترافع حول المواضيع التي وقع عليها اختيارهن. تمت مرافقة وتدعيم هذه العروض بأشرطة استدلالية، ومكنت هذه المرافعات من تسليط الضوء على مختلف سبل العمل التي تستحسنها المشاركات بالمنتدى.
وقد أتاحت السبع ورشات المبرمجة الفرصة أمام الإعلاميات الإفريقيات، المرافقات بخبراء متمرسين، (أتاحت) الفرصة أمامهن للتطرق لمختلف أوجه الإستعجالية المناخية.
تطرقت الورشة الأولى لموضوع: « سبل إنجاح التحول الطاقي بإفريقيا: الرهانات والتحديات ». عهد بإدارة هذه الورشة للسيد عبد الرحيم القصيري، المنسق الوطني للاتحاد من أجل البيئة والتنمية المستدامة. خلال فقرة التذكير بمجريات هذه الورشة، صرح عبد الرحيم قائلا: »هناك حوالي مليار شخص، أي بما يعادل 13% من الساكنة العالمية، لازالوا يعيشون اليوم بدون كهرباء. وبإفريقيا، شخص واحد من ثلاثة بالمناطق القروية لا يتوفر على الكهرباء. »
انعقدت الورشة الثانية في موضوع : « تحديات التدبير المعقلن للموارد المائية » وأشرف على إدارة النقاش فؤاد عمراوي، أستاذ التعليم العالي، الذي صرح قائلا: »ثلث الساكنة الإفريقية، أي ما يعادل 330 مليون نسمة، ليست لديهم فرصة الولوج والتزود بالماء الشروب. وقرابة نصف سكان القارة الإفريقية يعانون من مشاكل ومتاعب صحية بسبب نقص الماء الشروب. »
تطرقت الورشة الثالثة لموضوع « الفلاحة المستدامة: اقتصاد أخضر من أجل إفريقيا ». وقد أكدت الخبيرة المرافقة، فطومة الجراري بنعبد النبي، مؤسسة مشاركة لحركة الأرض والإنسانية بالمغرب، قائلة: »الفلاحة الإفريقية قطاع حيوي يستحوذ على عدد جد مهم من مناصب الشغل المباشرة ويدر مداخيل مهمة لحوالي 70% من الساكنة الإفريقية. »
مكنت الورشة الرابعة من معالجة موضوع « الأثر الصحي للتغيرات المناخية، اعتماد أية استراتيجية؟ ». وشكلت مناسبة بالنسبة لرشيد وهابي، رئيس قسم الصحة والبيئة بوزارة الصحة، للإشارة على أن: »للتغير المناخي أثر مباشر وغير مباشر على صحة الإنسان. ويتجلى هذا المعطى من جهة أولى من خلال الكوارث الطبيعية التي تخلف جروحا ووفيات، ومن جهة ثانية، من خلال النقص في التغذية والأمراض الفتاكة. »
جاءت الورشة الخامسة بعناصر الرد والإجابة على التساؤل « أية تنمية مستدامة للمدن الإفريقية؟ » وقد صرح بخصوصها محمد نبو، المستشار الخاص للكاتب العام للمدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا وعضو فريق عمل مناخ إفريقيا، قائلا: »المدن الإفريقية عبارة عن بؤر للمشاكل وللحلول أيضا. فعلى الصعيد العالمي، تستهلك المدن حاليا ثلثي الطاقة وهي مسؤولة بأزيد من 70% عن انبعاثات الكربون ومخلفاته السلبية. »
وفي موضوع « تدبير النفايات، رافعة مفصلية لمكافحة التغيرات المناخية »، أُطرت الورشة السادسة من طرف أنا لي مورايس روشا، المديرة التنفيذية لمنظمة « نيبي فاجيو »، المنظمة التنزانية الرائدة بمجال البيئة وتدبير النفايات بتنزانيا.
خلال فقرة استرجاع مضامين هذه الورشة، ذكرت قائلة على أن: »التدبير السيئ للنفايات يضر بالسكان الأكثر هشاشة. وأزيد من 90% من النفايات المحروقة أو المتدفقة بالمطارح العشوائية تهم البلدان ذات الدخل الضعيف. »
وفي الأخير، اتخذت الورشة السابعة شكل مجموعة عمل متنقلة، تروم توحيد الرؤى وتجميع مختلف الاقتراحات الصادرة عن الإعلاميات الإفريقيات، مع التفكير في كيفية تنفيذها بشكل فعال وناجع.
وقد أوضح عزيز ضيوف، رئيس الشبكة المغربية لصحفيي الطاقة والتنمية المستدامة بالقول : »أيا كانت التوصيات المقترحة من قبل واحدة من الورشات المنظمة حول إشكالية التغيرات المناخية، فيبدو لي على أنه بإمكان جميع هذه التوصيات أن تشكل في مجملها موضوع تفكير عميق لتنفيذها. »
بعد ذلك، انتقلت الإعلاميات الإفريقيات للتصويت الإلكتروني بغية ترتيب أولويات مخطط عمل 2020. وقد مكن هذا التصويت من وضع موضوع « الوسائل الإعلامية فاعل رئيسي للتغيير » على رأس أولويات مخطط عمل هذه السنة، بنسبة 24% من الأصوات المعبر عنها.
جاء بعده موضوع الأثر الصحي للتغيرات المناخية (19%)، متبوعا بموضوع تدبير الموارد المائية (15%)، وإشكالية تدبير النفايات (13%).
فيما احتل موضوع التنمية المستدامة بالمدن الإفريقية المرتبة الخامسة (10%) متبوعا، بالتساوي، بموضوع تحديات ورهانات التحول الطاقي لإفريقيا وموضوع الفلاحة المستدامة (8% لكل منهما).
وهكذا، انتهت الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات « ليبانافريكان » بكلمة معبرة ألقتها سميرة سيطايل، عضوة اللجنة الدائمة لشبكة « ليبانافريكان »، حيث قالت: »نحن اليوم ملزمون من موقعنا كأعضاء فاعلين بالمجتمع المدني بالنجاح حيث توقفت المنظمات السياسية والحكومية.
فكلنا مختلفون، وفي نفس الوقت، كلنا نشبه بعضنا البعض. وكصحفيات، نحن نواجه نفس المشاكل والصعوبات، كما نتقاسم نفس الطاقات ونفس الطموح الهادف إلى الارتقاء والتقدم بقارتنا السمراء. فلنوحد صفوفنا، وقوتنا تكمن في اتحادنا. »
إختتام فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات بمشاركة أكثر من 300 صحفية عن 54 بلد إفريقي
إختتام فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات بمشاركة أكثر من 300 صحفية عن 54 بلد إفريقي
إختتام فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات بمشاركة أكثر من 300 صحفية عن 54 بلد إفريقي
إختتام فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات بمشاركة أكثر من 300 صحفية عن 54 بلد إفريقي
إختتام فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات بمشاركة أكثر من 300 صحفية عن 54 بلد إفريقي

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads