جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

مجلس الشراكة الاستراتيجية بين السعودية والمملكة المتحدة يجتمع في جدة لدعم رؤية "2030"

الإثنين 08/يوليه/2019 - 01:39 م
ads
تحيا مصر
طباعة
ads

عقد مجلس الشراكة الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والاجتماعية أمس في مدينة جدة, بحضور معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي, ومعالي وزير الخزانة البريطاني فليب هاموند.

جاء الاجتماع بعد لقاء وزير الخزانة البريطاني خادمَ الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -، وصاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان وزير الثقافة، ومعالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومعالي وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان, وعددًا من أصحاب المعالي الوزراء, حيث جرى خلالها مباحثات بناءة ومثمرة وتبادلًا لوجهات النظر حول سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعاون في إطار الشراكة الاستراتيجية, إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعقب الاجتماع، صدر بيان مشترك, أكدت خلاله المملكة المتحدة من جديد التزامها المستمر بدعم تنفيذ رؤية 2030، البرنامج السعودي للتنوع الاقتصادي والتطوير الاجتماعي, وأشادت بالتقدم الاقتصادي الكبير الذي تحقق منذ بدء العمل على رؤية 2030 في عام 2016, في إطار الشراكة الاستراتيجية.

ونوه البيان بعمل كلتا الدولتين لدعم تطوير مهارات وإمكانيات المواطنين السعوديين، حيث أن السعودية والمملكة المتحدة شريكتان استراتيجيتان رئيسيتان في رؤية 2030، وملتزمتان ببناء وتطوير التجارة والاستثمار، وتحقيق الرخاء المشترك لمواطني كلتا المملكتين.

وأوضح البيان أن تعيين المملكة المتحدة للسير كين كوستا مبعوثًا خاصًا لرئيسة الوزراء ولوزير الخارجية لرؤية المملكة 2030, والسير أنتوني سيلدون كمبعوثًا للتعليم في المملكة المتحدة لرؤية 2030 يعزز الأهمية التي توليها المملكة المتحدة لتطوير الروابط الثنائية لدعم جسور الاتصال بين الشعبين وتوفير فرص أوثق للتعاون الاقتصادي والاجتماعي.

كما أكد البيان على التزام المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة بشراكة طويلة الأمد لدعم تنفيذ رؤية 2030 في المجالات المحددة ضمن الشراكة الاستراتيجية, تشمل تقييم فرص الاستثمار المشترك بما في ذلك استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في المملكة المتحدة, والتجارة الثنائية والاستثمار التي تحقق رؤية المملكة 2030.

ويبلغ حجم التجارة الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة نحو 5 مليارات دولار سنويًا, حيث استعرض الاجتماع آليات لزيادة تعزيز التعاون، بما في ذلك تشجيع الصادرات المتبادلة، وجذب الاستثمارات الداخلية المباشرة, ومناقشة القطاعات السعودية ذات الأولوية للاستثمار, كما ناقش الجانبان أيضًا تراخيص الاستثمار الممنوحة للشركات البريطانية, التي تستثمر أكثر من 10 مليارات دولار.

وكان مجلس الشراكة الاستراتيجية قد تأسس في مارس 2018 من قِبَل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله -، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي, سعيًا منهما على تأكيد العلاقات بين البلدين وتعزيزها والالتزام بشراكة استراتيجية أعمق لتعزيز المصالح المشتركة.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads