جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مقتل فتاتين بـ 10 رصاصات في العبور سيليكون 21 تشارك بجناحين في الدورة 22 من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2018 هواوي تطلق ميزة HiAI 2.0 وتعبر عن التزامها بخلق أفضل تجارب التطبيقات المدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي القمة السنوية الخامسة للسيارات "إيجيبت إوتوموتيف" تنطلق 4 ديسمبر المقبل انطلاق أول شعبة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالغرفة التجارية بالإسكندرية اتصالات مصر تدعم متحف نجيب باشا محفوظ بقسم أمراض النساء والتوليد بقصر العيني "أﭬايا" تستعرض حلولها المبتكرة للاقتصاد الخدمي المتنامي في مصر خلال "معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018" 10 شركات ناشئة من أعضاء شعبة الاقتصاد الرقمي تنطلق من Cairo ICT 2018 إلى CES بأميركا بالفيديو والصور.. مدير أمن الإسماعيلية يتفقد مشروع الطريق المواظى لشارع "شبين الكوم" أمام الموقف العمومى محافظ الإسماعيلية يتفقد مشروع تطوير المحاور المرورية ويتابع أعمال الاصلاح لخط المياه لمدينة المستقبل

استيرادا الفول الصويا بنسبة 50% كأول بديل للفول الصويا فى مصر: "جوجرين" تنشأ أول مصنع من نوعه "لكُسْب الجوجوبا" فى مصر

الأحد 04/نوفمبر/2018 - 11:11 ص
ads
تحيا مصر
طباعة
رحاب الخولي


بدأت شركة "جوجرين" المتخصصة فى إنتاج زيوت الجوجوبا فى إنشاء أول مصنع من نوعه فى مصر والشرق الأوسط متخصص فى إنتاج "كُسب الجوجوبا" الذى سيستخدم فى إنتاج الخلطات العلفية المركزة، كأول بديل من نوعه على مستوى العالم للبروتين المتواجد فى الفول الصويا التى تستورده مصر بأكثر من 8 الاف جنيه للطن الواحد.
وكشف المهندس حسام عبد القادر رئيس مجلس إدارة شركة جوجرين، فى بيان له اليوه، الأحد، بأن"كُسب الجوجوبا" سيحدث نقلة نوعية جديدة فى تكنولوجيا صناعة العلف فى مصر خلال الأشهر المقبلة، وسيؤدى إلى خفض أسعار الأعلاف بنسبة قد تزيد عن 50% وهى نفس نسبة استغناء مصانع العلف المصرية عن إدخال الفول الصويا فى تصنيعه وإحلال "كُسب الجوجوبا" بديلا عنه.
وأكد بأن الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد ستصل إلى 12 ألف طن من مركزات الأعلاف سنويا، ستدخل فى تصنيع ملايين الأطنان من الأعلاف الحيوانية والداجنة التى تستهلكها مصر محليا بشكل يخفف أعباء استيراد الفول الصويا بالدولار.
من ناحية اخرى، أكد المهندس محمد طارق الخبير فى مجال الإنتاج الحيوانى، بأن نسبة البروتين "كُسب الجوجوبا" تتراوح ما بين 24 إلى 30% ، ويعتبر البديل الوحيد للبروتين المتواجد فى "كُسب القطن" التى خسرته مصر بعد انهيار زراعة القطن، مشيرا بأن مصر هناك خطة لتعويضه من خلال زراعة الجوجوبا التى أصبحت مصر من الدول الواعدة فى زراعتها.
ولا يتجاوز سعر طن العلف المدعوم بكُسب الجوجوبا ضمن تكوينه حاجز الـ 4 ألاف جنيه فقط ، وبه بنسبة بروتين مرتفعه، نتيجة اعتماده على البروتين من منتج محلى بدلا من الفول الصويا والذرة الصفراء التى نستورها بالعملة الأجنية والتى أوصلت بسعر طن العلف الحيوانى والداجنى إلى 6 ألاف جنيه.
وتستورد مصر سنويا من الفول الصويا حوالى 9 ملايين طن سنويا، مشيرا بأن ارتباط تسعيره عالميا بالدولار وفى ظل الإنخفاض الشديد فى قيمة الجنيه مقابل الدولار تكون الأعلاف السبب الرئيسى فى ارتفاع سعر اللحوم والدواجن فى مصر.
على صعيد متصل، تصل مدة صلاحية العلف المدعوم بكُسب الجوجوبا، وفقا لتقارير مراكز البحوث ما بين 6 أشهر إلى سنة، نظرا لإحتوائه على مواد ضد الأكسدة والتزنخ بخلاف الأنواع التى تعتمد على الفول الصويا والذرة الصفراء التى تفسد خلال شهر من إنتاجها.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads