جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار

تحقيقات

صناعة السيارات.. لعبة مهداة تتحول لإبداع تكنولوجي هائل

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 10:44 ص
ads
تحيا مصر
طباعة
رحاب الخولي
ads

ظل حلم ابتكار وسيلة ميكانكية تنقل الناس بدلًا من الأشخاص يراود الإنسان زمنًا طويلًا، ولعبت الصدفة في صناعة السيارات مع الإمبراطور"فرديناند" باختراع آلة بخارية صغيرة باعتبارها"لعبة"، وتطورت الفكرة من آلة صغيرة لإبداع تكنولوجي هام جدًا، وواحدة من الصناعات الأكثر نفوذًا، وفتحت عهدًا جديدًا في مجال النقل، وأصبحت تحتل مكانة هامة في حياة الإنسان.
"لوفارد دي" ..أول سيارة ذات مجاديف بخارية
صمم الإمبراطور"فرديناند" سيارة على شكل لعبة كبيرة مهداة لإمبراطور الصين، وكانت تحرك نفسها بنفسها، بعجلات مسننة صغيرة، دوارة، تسير بالبخار، أعجب بها الكثير، لأنها كانت أول آلة تتحرك بدون حصان في ذلك الوقت، وجاء العالم الهولندي" نيكولاس" عندما علم بقوة تلك الآلة أثناء هدمها جدارًا، وبدون سائق يقودها، بتطويرها واستخدامها في نقل المدافع الثقيلة التي كان يحتاجها الجيش الفرنسي في ذلك الوقت.
"اللومان" .. ذات الثلات عجلات
نجحت "لوفارد دي" في نقل المدافع العسكرية الخاصة بالجيش الفرنسي، واهتم "دوق" وزير الحرب للشؤون الخارجية الفرنسية، بهذا المشروع، وتم إنتاج سيارات مشابهة في عدد من الدول الأخرى ماعدا فرنسا، حتى جاء المخترع الإنجليزي ريتشارد تريفيثك، بتحقيق أعظم نجاحات في اختراع المحرك البخاري ذو الضغط المرتفع" اللومان" ، وكانت تسير نحو 10 متر في شوارع لندن، وعرضت في المعرض العالمي في باريس.

لانوفيل
جذبت السيارة التي عرضت في معرض باريس، انتباه كلًا من الشعب والصناعيين الكبار، وأسس "بولي" الذي يتولي شئون الدولة مع الحكام ، شركة ألمانية، لتصنيع سيارة جديدة تعمل بمحرك بخاري بقوة 15 حصان.
سربولت
أول سيارة تعمل عجلاتها بتبخر فوري، وحصل سائقها على أول ترخيص لقيادتها.
بنهارد" بيجو"
قام الصناعيون بتطوير هذا الاكتشاف الجديد الهائل، فكان كل صانع يفكر يوميًا لإعادة بناء سيارته من جديد، وبدأ أول إنتاج سلسلة سيارات عام 1891 وقام بإنشائها بنهارد وليفسور، واستغل أرماند بيجو، تطوير "بنهارد" فقام بتأسيس شركته الخاصة، وبذلك تعتبر فرنسا بداية الانطلاق الحقيقي لصناعة السيارات.
دي ديون بوتون
أول سيارة تم تصميمها بعيدًا عن هيكل العربة الحصان، في القرن العشرين، وكانت تحمل أربعة أشخاص وجهًا لوجه، وتم تطويرها على هيئة أشكال طائرة وقوارب.
رينو

بدأت رينو مسيرتها الصناعية في عام 1898 ، ومع تزايد الطلب على صناعة السيارات والتي زادت عن 250 سيارة، أنشأ رينو أول خط إنتاج صناعي في العام 1913.

فورد موديل تي" سيارة الشعب الأولى"
قامت الشركة الأمريكية "فورد للسيارات"، عام 1908 بإنتاج سيارة كانت تباع بأسعار معقولة يمكن شرائها من قبل الطبقة المتوسطة، وكانت الأكثر تأثيرًا في العالم خلال القرن العشرين.

أجرة مارن
بعد الحرب العالمية ظهرت نماذج أخرى من السيارات، لاستفادة الجنود العساكر منها للتحرك بها سريعًا، فتم تصنيع سيارة يطلق عليها أجرة مارن لحمل الجنود للجبهة لوقف الزحف الألماني.


بوجاتي.. " فولكس فاجن" حاليًا
قامت شركة بوجاتي بتصنيع سيارات سريعة، ولكنها فشلت في بداية الحرب العالمية الثانية كباقي الشركات في ذلك الوقت، ووقعت الشركة في ضائقة مالية، لذلك أصدرت آخر موديل لسياراتها عام 1950.
رويال
صنعت تلك السيارة خصيصًا، لأجل الحكام والنخبة، بشكل مزخرف يشبه الهيكل الخارجي للسيارات الحالية.

وبعد انتهاء الحرب ظهرت نماذج كثيرة من السيارات، يكمنها السير في الصحراء ووسط الغابات، ثم أجريت بعد ذلك تعديلات فأصبحت مكيفة بالهواء، ومزودة بوسائل الاتصال والإعلام المختلفة.




إرسل لصديق

ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads