جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
هواوي تطلق سلسلة "يوم هواوي للمُطوّرين" الأولى في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا "ايتيدا" تعقد ملتقى لشركات تكنولوجيا المعلومات للإعلان عن الدورة التاسعة من برنامج دعم الصادرات هواوي تكشف عن مزايا جديدة ومتطورة في واجهة المستخدم EMUI 9.0 المزودة في سلسلة Mate 20 تصفيات القطاعات لدوري الاندية الاجتماعية والثقافية للشباب تحت شعار شباب مبدع..ومبتكر "مميش" يستقبل شباب الدبلوماسيين المتدربين بالكلية الحربية للتعرف على مستجدات التنمية بمنطقة القناة رئيس جامعة قناة السويس يتفقد المستشفى الجامعى ويؤكد على إفتتاح العناية المركزة الجديدة قريبا "مميش" يلتقي بممثلي كبرى الشركات العالمية لبحث الفرص الاستثمارية في مشروع تنمية منطقة القناة مدير أمن الإسماعيلية يتفقد قسم شرطة ثانى تمهيدا لفتح مسارات مرورية بمحيط القسم ننشر بالأسماء قرار الغلق الادارى لثلاث منشآت صحية غير حكومية بالإسماعيلية لمخالفتهم القانون تخصيص 400 م2 لإنشاء محطة رفع صرف صحى بقرية هاويس سرابيوم بالإسماعيلية

تحقيقات

كيف ساهم التقدم التكنولوجي لطرح مخاطر صحية جديدة؟!

الجمعة 05/أكتوبر/2018 - 03:18 م
ads
تحيا مصر
طباعة
رحاب الخولي
ads

اجتاح التقدم التكنولوجي الهائل الذي يعيشه العالم كافة تفاصيل حياتنا اليومية، خصوصًا الهواتف والحواسيب المحمولة، دون إدراك خطورة الأمراض التي تأتي وراء الاستخدام الزائد عن الضرورة من تلك الأجهزة.
وحذرت منظمة الصحة العالمية، من الإفراط في استخدام التكنولوجيا، والاعتماد عليها بشكل أساسي في المعيشة، لمساهمتها الكبيرة في طرح مخاطر صحية جديدة.
وأوضحت المنطمة الأمراض التي تسببها التكنولوجيا الحديثة، نتيجة الاستخدام الخاطيء لها، منها ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسكري، وأنواع السرطانات المختلفة.
وقال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، وأمراض المخ والأعصاب، إن زيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل يومي، أكثر من ساعة متواصلة، يتسبب في إلحاق مخاطر صحية كبيرة على الإنسان، وتدمير الجهاز العصبي، وعدم التركيز.
وأضاف "فرويز"، هناك أمراض حديثة نتجت خلال الفترة الأخيرة، بسبب الإفراط في استخدام التكنولوجيا أمام الحاسوب منها، الاكتئاب، الذي كان سببًا في انتحار الكثير، فضلا عن ظهور متلازمات جديدة، لم يستطع الإنسان التخلي عنها، مثل متلازمة الإبهام، نتيجة الضغظ على الأزرار التي تقوم بتشغيل الحاسوب أو هاتف المحمول، مما يسبب ألمًا في الإصبع، ويرهق الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
وأوضح " فرويز" أن هناك حالات جديدة تترد على العيادات، يشكون من زيادة الوزن، والآم في العمود الفقري، وتتراوح أعمارهم مابين الـ 20 و30 عامًا، نتيجة الاستخدام الدائم للتقنيات التكنولوجية.
وفي ذات السياق، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع، جامعة عين شمس، إن الهدف الأساسي للتكنولوجيا هو زيادة الرفاهية، ومن حق أى إنسان أن يتمتع بحياته المعيشية، ولكن دون الاعتماد عليها كاملا في أعماله وتفكيره.
وأضافت " خضير" إن هناك كثير من المهن والحرف، قد اختفت عبر التاريخ بسبب هذا التقدم، وكانت سببًا كبيرًا في ظاهرة البطالة، التي تعاني منها بعض الدول، وفي الحقيقة أن أغلب تلك المهن تعتمد على القدرات العقلية، والصحة البدنية، والتطور في حاجة دائمة لإنسان يبتكر.
وأشارت "خضير"، إلى أن التعرض والاستخدام الدائم للفيسبوك، يسبب الاكتئاب والانفصام الشخصي، نتيجة قيام البعض بنشر أخبارًا مأساوية عن حياتهم الشخصية، وبالتالي تظهر عليهم أعراض القلق والتوتر والاكتئاب.

وعلى صعيد آخر، ذكرت الدكتورة إنشاد عزب الدين، علم نفس، أن العمل الطويل على الإنترنت، والجلوس أمام الحاسوب، وقضاء أغلب الأوقات أمام الهاتف، يحقق نتائج عكسية على الجانب النفسي للطفل، وتجعل الشخص البالغ انعزالي، ومطويًا على نفسه، ويفتقد للجانب الاجتماعي في حياته.














إرسل لصديق

ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads