جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مقتل فتاتين بـ 10 رصاصات في العبور سيليكون 21 تشارك بجناحين في الدورة 22 من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2018 هواوي تطلق ميزة HiAI 2.0 وتعبر عن التزامها بخلق أفضل تجارب التطبيقات المدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي القمة السنوية الخامسة للسيارات "إيجيبت إوتوموتيف" تنطلق 4 ديسمبر المقبل انطلاق أول شعبة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالغرفة التجارية بالإسكندرية اتصالات مصر تدعم متحف نجيب باشا محفوظ بقسم أمراض النساء والتوليد بقصر العيني "أﭬايا" تستعرض حلولها المبتكرة للاقتصاد الخدمي المتنامي في مصر خلال "معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018" 10 شركات ناشئة من أعضاء شعبة الاقتصاد الرقمي تنطلق من Cairo ICT 2018 إلى CES بأميركا بالفيديو والصور.. مدير أمن الإسماعيلية يتفقد مشروع الطريق المواظى لشارع "شبين الكوم" أمام الموقف العمومى محافظ الإسماعيلية يتفقد مشروع تطوير المحاور المرورية ويتابع أعمال الاصلاح لخط المياه لمدينة المستقبل

تحقيقات

كيف ساهم التقدم التكنولوجي لطرح مخاطر صحية جديدة؟!

الجمعة 05/أكتوبر/2018 - 03:18 م
ads
تحيا مصر
طباعة
رحاب الخولي

اجتاح التقدم التكنولوجي الهائل الذي يعيشه العالم كافة تفاصيل حياتنا اليومية، خصوصًا الهواتف والحواسيب المحمولة، دون إدراك خطورة الأمراض التي تأتي وراء الاستخدام الزائد عن الضرورة من تلك الأجهزة.
وحذرت منظمة الصحة العالمية، من الإفراط في استخدام التكنولوجيا، والاعتماد عليها بشكل أساسي في المعيشة، لمساهمتها الكبيرة في طرح مخاطر صحية جديدة.
وأوضحت المنطمة الأمراض التي تسببها التكنولوجيا الحديثة، نتيجة الاستخدام الخاطيء لها، منها ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسكري، وأنواع السرطانات المختلفة.
وقال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، وأمراض المخ والأعصاب، إن زيادة استخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل يومي، أكثر من ساعة متواصلة، يتسبب في إلحاق مخاطر صحية كبيرة على الإنسان، وتدمير الجهاز العصبي، وعدم التركيز.
وأضاف "فرويز"، هناك أمراض حديثة نتجت خلال الفترة الأخيرة، بسبب الإفراط في استخدام التكنولوجيا أمام الحاسوب منها، الاكتئاب، الذي كان سببًا في انتحار الكثير، فضلا عن ظهور متلازمات جديدة، لم يستطع الإنسان التخلي عنها، مثل متلازمة الإبهام، نتيجة الضغظ على الأزرار التي تقوم بتشغيل الحاسوب أو هاتف المحمول، مما يسبب ألمًا في الإصبع، ويرهق الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
وأوضح " فرويز" أن هناك حالات جديدة تترد على العيادات، يشكون من زيادة الوزن، والآم في العمود الفقري، وتتراوح أعمارهم مابين الـ 20 و30 عامًا، نتيجة الاستخدام الدائم للتقنيات التكنولوجية.
وفي ذات السياق، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع، جامعة عين شمس، إن الهدف الأساسي للتكنولوجيا هو زيادة الرفاهية، ومن حق أى إنسان أن يتمتع بحياته المعيشية، ولكن دون الاعتماد عليها كاملا في أعماله وتفكيره.
وأضافت " خضير" إن هناك كثير من المهن والحرف، قد اختفت عبر التاريخ بسبب هذا التقدم، وكانت سببًا كبيرًا في ظاهرة البطالة، التي تعاني منها بعض الدول، وفي الحقيقة أن أغلب تلك المهن تعتمد على القدرات العقلية، والصحة البدنية، والتطور في حاجة دائمة لإنسان يبتكر.
وأشارت "خضير"، إلى أن التعرض والاستخدام الدائم للفيسبوك، يسبب الاكتئاب والانفصام الشخصي، نتيجة قيام البعض بنشر أخبارًا مأساوية عن حياتهم الشخصية، وبالتالي تظهر عليهم أعراض القلق والتوتر والاكتئاب.

وعلى صعيد آخر، ذكرت الدكتورة إنشاد عزب الدين، علم نفس، أن العمل الطويل على الإنترنت، والجلوس أمام الحاسوب، وقضاء أغلب الأوقات أمام الهاتف، يحقق نتائج عكسية على الجانب النفسي للطفل، وتجعل الشخص البالغ انعزالي، ومطويًا على نفسه، ويفتقد للجانب الاجتماعي في حياته.














إرسل لصديق

أخبار تهمك

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads