جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار

محافظات

مع بداية العام الجامعى رئيس جامعة قناة السويس يشهد لقاءات تعريفية بكليات التجارة وطب الأسنان والتمريض

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 08:09 م
ads
تحيا مصر
طباعة
هشام النمر
ads

برعاية الأستاذ الدكتور عاطف أبو النور رئيس الجامعة و إشراف عام و متابعة الدكتور طارق راشد رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ،وتنفيذا للمبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لإختيار أفضل جامعة فى إستقبال العام الأكاديمي الجديد. 
بدأت اليوم الأحد الموافق ٢٣ سبتمبر سلسلة اللقاءات التعريفية التى يحرص على حضورها ورعايتها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عاطف أبو النور رئيس جامعة قناة السويس و نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الأستاذ الدكتور طارق راشد رحمى، و تنظمها كليات الجامعة و ذلك فى إطار الخطة التى تتبناها جامعة قناة السويس لدعم العلاقة بين إدارة الجامعة والطلاب .
وتشمل هذه البرامج تعريف الطلاب بالخطة الدراسية والشعب المتوفرة بالكليات وطريقة التشعيب أن وجدت وطرق التدريس وحساب التقديرات، والإنذار الأكاديمى وطرق التقدم بالالتماس لإعادة رصد الدرجات، إلى جانب الانشطة الطلابية والخدمات التى تقدم للطالب وكذلك التعرف على منشآت الكلية والإدارات ذات العلاقة بالطلاب.
وأكد الأستاذ الدكتور عاطف أبو النور رئيس الجامعة أن هذا البرنامج سيتم تنفيذه فى كل كلية من كليات الجامعة خلال الأسبوع الأول من الدراسة ، وذلك بحضور عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومدير رعاية الشباب ومدير شئون الطلاب وأعضاء اتحاد الطلاب بالكلية.
وأضاف رئيس الجامعة أن الهدف من هذه البرامج التعريفية هو سرعة اندماج الطالب داخل العملية التعليمية والتعرف على المسئولين داخل الكلية، حتى لا يأخذ كل طالب فترة كبيرة للتعرف على كليته خاصة إدارات رعاية الشباب، وذلك تماشيا مع سياسة الجامعة فى تنمية مهارات الطلاب ومحاولة دعمهم، ليس فقط فى مجال التعليم والدراسة، ولكن أيضا فى صقل مواهبهم وقدراتهم، ودعما لرسالة الجامعة فى تنمية مهارات الكوادر البشرية الموجودة داخل الجامعة من طالب وعضو هيئة تدريس وإداريين.
و قد تم افتتاح اللقاءات التعريفية بكلية التجارة أكبر الكليات من حيث الأعداد الطلابية بحضور الأستاذ الدكتور أحمد ذكى عميد كلية التجارة والأستاذ الدكتور هانى السعيد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا
و البحوث و أعضاء هيئة التدريس بالكلية .
حيث أكد الدكتور طارق راشد رحمى خلال اللقاء أن الكلية من الكليات المتميزة فى الأنشطة الطلابية و دعا الطلاب الجدد للتمسك بحقوقهم فى الخدمات التى تقدمها الجامعة لطلابها من خدمات رعاية طبية و أنشطة مؤكدا انه تم إعداد دليل خاص لكل من الانشطة الطلابية و الخدمات التى تقدمها الادارة الطبية بالجامعة و دليل خاص بحقوق وواجبات الطلاب و قواعد التأديب و دليل خاص بالادارة العامة للمدن الجامعية و ذلك ليعرف طالب ما له و ما عليه.
ومن جانبه اكد الأستاذ الدكتور أحمد ذكى عميد كلية التجارة أن الكلية استقبلت هذا العام ١٠٠٠٠ طالب و طالبة مابين طلاب جدد و قدامى بشعبتيها الانحليزية و العربية و طلاب بالبرامج الدراسية المختلفة .
أما عن الطلاب المتقدمين للالتحاق بالفرقة الأولى بلغ عددهم ٢٣٠٠ اما عن شعبة اللغة الإنجليزية فتقدم حتى الآن للالتحاق بالشعبة ٦٧٥ طالب و طالبة .
وعن الطلاب القدامى فيبلغ عدد طلاب الفرقة الثانية ١٩٠٠ طالب و طالبة و الفرقة الثالثة ١٥٠٠ طالب و طالبة و الفرقة الرابعة ١٨٠٠ طالب و طالبة بإجمالي ٥٢٠٠طالب و طالبة
ثم وجه الاستاذ الدكتور أحمد ذكى كلمته إلى أبنائه الطلاب مؤكدا على ضرورة الالتزام التام بحضور المحاضرات و أن لا تقل نسبة الحضور عن ٧٥% و دعا طلابه الى ممارسة الأنشطة و محاولة الاستفادة من وجودهم داخل جامعة متميزة تهتم و تدعم طلابها علميا و مهاريا 
هذا و توجه رئيس الجامعة و نائبه لشئون التعليم والطلاب إلى كلية طب جراحة الفم و الأسنان حيث استقبله الأستاذ الدكتور عبادى القاضى عميد الكلية و الاستاذ الدكتور وائل عامر وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث و أعضاء هيئة التدريس بالكلية و مدير وحدة الدعم الأكاديمي بالكلية .
و أكد الدكتور عاطف أبو النور أن كلية طب الأسنان من الكليات المتميزة على مستوى الجامعات المصرية و هى إحدى خمس كليات لطب الأسنان معتمدة على مستوى الجامعات المصرية
و قد أشار الاستاذ الدكتور عاطف أبو النور أن كلية طب الأسنان بجامعة قناة السويس تقديم خدمات متميزة للتعليم و التعلم و خدمة المجتمع ، لتخريج أطباء اسنان مؤهلين معرفيا و مهاريا ليصبحوا قادرين على تلبية احتياجات المجتمع و إجراء الأبحاث العلمية المطورة في مجال صحة الفم و الأسنان .
و قد أكد الأستاذ الدكتور عبادى القاضى عميد أن الكلية استقبلت ١٦٩ طالب و طالبة من الناجحين بالثانوية العامة هذا فضلا عن التحويلات و الطلاب الوافدين ليصل بذلك طلاب الكلية إلى ٧٥٠ طالب و طالبة بفرقها الدراسية الخمسة .
و قد استعدت الكلية بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب، 
وقد رحب الأستاذ الدكتور عبادى القاضى بالطلاب الجدد بالمبنى الجديد بالكلية و الذى يضم مدرجين رئيسين يسع الواحد ل٣٥٠طالب و طالبه مشيرا ندانه يتم تجهيز ستة معامل كاملة التجهيزات ، و ثلاث عيادات تضم الواحدة ٥٠ كرسي ( وحدة أسنان ) بإجمالي ١٥٠كرسي اسنان جديد بتكلفة ٢٠٠ الف جنيه للكرسي الواحد. 
و أوضح عميد الكلية للطلاب الجدد أن كلية أسنان جامعة قناة السويس حاصلة على شهادة الاعتماد و الجودة بتاريخ ١٧ أكتوبر ٢٠١٧ وفق معطيات اهمها تكامل الاجهزة بها و مواكبة نظام التدريس و المناهج الدراسية بها مع مقررات الجامعات العالمية ، فضلا عن كوكبة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءة و الخبرات العلمية المتقدمة .
وأضاف الأستاذ الدكتور عبادى القاضى عميد كلية طب الأسنان ان الكلية باقسامها البالغ عددها ١٢ قسم ترحب بطلابها المستجدين و القدامى في العام الجامعي الجديد وتضم
أقسام ( باثولوجيا الفم- بيولوجيا الفم- خواص المواد- العلاج التحفظي للأسنان- الاستعاضة الصناعية- التركيبات الثابتة- طب اسنان الأطفال - جراحة الفم
و الفكين- طب الفم و أمراض اللثة
و التشخيص - أشعة الفم- تقويم الأسنان - علاج الجذور.
كما استعدت مكتبة الأسنان لاستقبال الطلاب حيث أنها مزودة ب١٠٧٧ كتاب، و ألفين دورية علمية، و ٤٠٥رسالة علمية فضلا عن الرسائل المهداة .
على صعيد متصل أوضح عميد كلية الأسنان أن مستشفى طب الأسنان بجامعة قناة السويس يضم ١٢عيادة بالإضافة لأربع عيادات دراسات عليا تحتوي على ١٧٣كرسي أسنان 
و قسم الأشعة العادية و بانوراما الأسنان، و يبلغ متوسط التردد اليومي ١٠٠مريض .
و في كلية التمريض استقبلت الكلية طلابها الجدد البالغين حوالي 170 طالب و طالبة بحفل استقبال ألقى فيه الأستاذ الدكتور طارق راشد رحمي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم و الطلاب كلمته والتي رحب فيها بالطلاب المستجدين موضحا لهم أن كلية التمريض بجامعة قناة السويس هي كلية فتية حاصلة على الاعتماد الأكاديمي و بلغ أبناءه الطلاب رسائل سريعة تتلخص في ان الحياة الجامعية مختلفة عن الدراسة الثانوية من حيث التزام الطلاب بتقاليد جامعية و لهم حقوق و عليهم واجبات
و محذورات و طلب منهم التعرف عليها من خلال المنشورات التي تم توزيعها عليهم ، و اكد على ان الحياة الجامعية ليست تعليم فقط و إنما تعليم توازيه أنشطة طلابية تهون مشقة العمل الأكاديمي ، و تعمق الشعور بالانتماء .
و شدد عل الالتزام الأخلاقي داخل الجامعة و الاحترام المتبادل بين الجميع، و طلب من طلاب التمريض ان يكونوا رحماء بالمرضى، و اكد على انه يعمل بسياسة الباب المفتوح فابوابنا مفتوحة أمامكم جميعا و لحل مشكلاتكم في كل وقت.
و رحبت الدكتورة وفاء عبد العظيم عميد الكلية بالطلاب معربة عن أملها في العمل مع الطلاب بروح الفريق و روح الأسرة الواحدة كما هو متعارف عليه داخل الكلية بين جميع العاملين بها.
و شكرت الدكتورة ايناس عبد الله وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب لنائب رئيس الجامعة حرصه على التواجد بالكليات بين أبنائه من الطلبة و الطالبات كذلك أكدت الدكتورة عزة إسماعيل مدير وحدة الدعم الأكاديمي بالكلية على دور وحدة الدعم في مساعدة الطلاب المتميزين و المتعثرين ، فابواب الجميع مفتوحة لهم و لحل مشكلاتهم.
و قد أعدت الكلية برنامجا تعريفيا للطلاب في منتصف اليوم الدراسي على مدار الأسبوع الأول للدراسة متمثل في التعريف بالأنشطة الطلابية 
(اهداف و مجالات الانشطة) و تقوم بها رعاية الشباب بالكلية يوم الإثنين 24 سبتمبر الجاري، بالاضافة لجولة تفقدية للتعرف على الكلية تقوم بها جمعية انسا و أسرة بداية مع التعرف على وحدة الدعم الأكاديمي (أهداف و لجان الوحدة) وعن يوم الثلاثاء 25 سبتمبر يقام لقاء تعريفي بالطلبة و الطالبات الجدد عن النظم الإدارية المتعلقة بالطلاب ( القيد الدراسي- الاعذار- إجراءات التقدم و الالتماس )، و لقاءا آخر عن أهم النقاط الخاصة بلائحة الطلاب (نظام الدراسة و الامتحانات - تقييم الطلاب)، و في اخر ايام اللقاءات التعريفية الأربعاء 26 سبتمبر تقام محاضرات تعريفية عن التعلم عن طريق أسلوب حل المشكلات ( تعريفه - خطوات حل المشكلة- تطبيقات للتعلم عن طريق حل المشكلات ) .

مع بداية العام الجامعى رئيس جامعة قناة السويس يشهد لقاءات تعريفية بكليات التجارة وطب الأسنان والتمريض
مع بداية العام الجامعى رئيس جامعة قناة السويس يشهد لقاءات تعريفية بكليات التجارة وطب الأسنان والتمريض

إرسل لصديق

ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads