جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار

منوعات

عادات تضر بصحتك خلال الاحتفال بشم النسيم

السبت 07/أبريل/2018 - 11:49 م
ads
تحيا مصر
طباعة
ads
أعتاد المصريون بالاحتفال بيوم " شم النسيم " لقدوم فصل الربيع، وفيه يتجمع جميع افراد الأسرة ممارسين طقوسهم في هذا اليوم، ولدى المصريين طقوس معينة في هذا اليوم، وخاصة بالنسبة للطعام فالبعض يتناول أطعمة من الممكن أن يكون لها بعض الأثار الضارة على صحتهم وخاصة الأطفال وكبار السن.

فتلوين البيض، يعد أحد العادات الأساسية التي يتبعها المصريين خلال شم النسيم، وأوضح أطباء التغذية أن لا بأس من تناول البيض الملون ولكن بشرط أن تكون تلك الألوان طبيعية وليست صناعية لأنها تؤثر سلبا على صحة الإنسان.

فقد أثبتت الدراسات التي أجريت من قبل أخصائي التغذية، أن الألوان الصناعية المستخدمة لتلوين الأطعمة يوجد ارتباط وثيق بينها وبين الإصابة بمرض السرطان فهى تؤثر تأثير مباشر على الحمض النووي للإنسان.

وفقاً للتجارب التي أجريت خلال الدراسة، فالالوان الصناعية خاصة اللون الأزرق تؤدى إلى الإصابة بأورام فى الكلى والمخ، أما اللون الاحمر فيؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان المثان، كما أن تلك الألوان الصناعية تؤثر تأثير مباشر على صحة الأطفال وتؤدى إلى ضعف القدرات العقلية لديهم.

فينصح خبراء التغذية، باستبدال تلك الألوان الصناعية بأخرى طبيعية مثل: استخدام البنجر للحصول على اللون الأحمر، الكركم للحصول على اللون الأصفر، الكركدية للحصول على اللون البنفسجى، الشاي للحصول على اللون البيج ويجب الحرص على سلق البيض جيداً وذلك للوقاية من خطر الإصابة بالسالمونيلا أو التسمم الغذائي لدى الأطفال.

وأحد العادات المتبعة أيضا للاحتفال بيوم شم النسيم هي، تناول الأسماك المملحة مثل: الفسيخ، والرنجة، وهى لها العديد من الأضرار على صحة الإنسان، فالفسيخ والملوحة لهما تأثير سلبي كبير على مرضى الكبد، فيجب الحذر على مرضى الكبد خاصة الذين توجد لديهم نسبة من التليف واستسقاء فى البطن فإن تناول الاسماك المملحة يؤدى الى زيادة نسبة الماء فى الجسم وتورم الاطراف خاصة القدمين.

فالفسيخ والملوحة والرنجة لهما تأثير سيئ جداً على مرضى المعدة حتى وإن كانوا من مصدر موثوق، فإن احتواء تلك الأسماك على نسبة مرتفعة من الاملاح يؤدى إلى تحفيز المعدة على زيادة افراز احماضها مما يؤدى الى زيادة حدة أعراض ارتجاع المرئ لدى من يعانون به، كما إنها تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض لدى المرضى المصابين بقرحة المعدة وقرحة الأثنى عشر، ولهم تأثير سلبي أيضا على مرضى السكر ومرضى القلب، نظرا لارتفاع نسبة الاملاح فى الفسيخ والملوحة والرنجة مما يدفع من يتناولها إلى تناول المزيد من الخبز الذي يؤدى إلى خطر ارتفاع نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكري، وإنها تؤدي إلى خطورة ارتفاع ضغط الدم وانفجار الشرايين وهى من الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى القلب حتى ولو بكمية قليلة، وذلك لأنها تعرض مرضى القلب إلى خطر التعرض للذبحة الصدرية الحادة .



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads