جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
نائب وزير التعليم العالى وعميد كلية بكين للاتصالات يفتتحان الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة القناة بالفيديو والصور.. وزير الشباب والرياضة يشيد بمركز شباب الشيخ زايد بالإسماعيلية بالصور.. وزير الشباب والرياضة يتفقد مشروع نادى الإسماعيلى الجديد بأرض النخيل مسابقة بحثية لطلاب الجامعة الأمريكية فى القاهرة عن تنمية السياحة المصرية والى :7500 مشروع "مستورة " بقيمة 113 مليون جنيه غدا وزير الشباب والرياضة فى زيارة للإسماعيلية لتفقد عدد من المنشآت الرياضية الجهاز التنفيذى بالإسماعيلية يستعرض الموقف التنفيذى للمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنيين محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس محكمة الإسماعيلية لبحث سبل التعاون لاستكمال تفعيل منظومة الخدمات الجماهيرية ألكترونيا محافظ الاسماعيلية يتابع اللمسات الآخيرة للمحور المرورى الجديد على بحيرة الصيادين والكورنيش الجديد إحباط محاولة إختطاف أحد الأطفال وضبط الجناة بالقليوبية

تحقيقات

مواطن يقوم بإعداد دراسة جدوى اقتصادية ويريد أن تتبنى الدولة المشروع

الأربعاء 04/أبريل/2018 - 12:31 م
ads
تحيا مصر
طباعة
رحاب الخولي

من المعروف، أن أى خطوة من خطوات نقل الفاكهة والخضروات بدون تجفيف تتسبب في وصولها فاسدة إلى المستهلك أيًا كانت المرحلة التي فسدت فيها، ومن هنا جاءت فكرة مشروع تجفيف الفواكه والخضراوات والمحاصيل الزراعية للحافظ على المحاصيل دون أن تتلف ودون إحداث خسائر، وخاصة في الفترة الزمنية القصيرة التي تعقب جنيها وجمعها من الأراضي الزراعية وبين وصول هذه المحاصيل لتجار الجملة والموزعين
لأن المستهلك حين يترك الخضروات والفاكهة دون ان يستهلكها فإنها سرعان ما تتلف، لذا تجفيف الخضروات والفاكهة هو الحل للحفاظ على المحاصيل لكل من التاجر والمستهلك معًا وتجنب الخسائر لدى كليهما.
ومن هنا تظهر أهمية فكرة مشروع تجفيف المحاصيل الزراعية بحيث يتم تجفيف الفواكه والمحاصيل لتبقى صالحة للاستخدام وفي حالة ممتازة لأطول فترة ممكنة.
ونظرًا للظروف الاقتصادية التي مرت بها مصر، خلال الفترة الماضية، اضطرت مصر في ذلك الوقتـ بخفض معدل وكمية التصدير وخصوصآ النباتات والأعشاب الطبية، وذلك بسبب التحاليل الكميائية والميكروبيولوجية العالية عن المعدل الطبيعي الخارجة عن المواصفات القياسية للجودة الشاملة للاتحاد الأروبي.
ومن هنا كان لزامًا أن يقف شباب مصر الواعد، بكل ما يملك بجانب وطنه، حتي ينتعش الاقتصاد في مصر والنهوض بها، وبناء علي ذلك دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشجيع الشباب لعرض ابتكاراتهم وتفعيلها، وقد خصص معرض كبير لهؤلاء المبتكرين، كان أخرها معرض القاهرة تحت رعاية البحث العلمي، لرعاية الشباب والاهتمام بابتكاراتهم، واختراعتهم التنموية والتكنولوجية، والتى ظهرت واضحة بمؤتمر شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.

530 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وابتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعى، أكثر من 140 ابتكارًا من مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا، و35 مشروعًا من الحاضنات والشركات التكنولوجية الناشئة، 50 ابتكارًا من الابتكار المجتمعى للأفراد، ومشاركة أكثر من 40 مشروعًا من المبادرات والحملات والمشروعات القومية وتعميق التصنيع المحلى، ظهر بها المعرض.
بالإضافة لوجود 9 مشروعات من تحالفات المعرفة، وأكثر من 85 فكرة من الابتكار الحكومى، وأكثر من 45 ابتكارًا من المراكز الاستكشافية، وما يزيد عن 20 مشروعا من التعليم الفنى، و30 فكرة من جامعة الطفل، وأكثر من 25 مشروعا من مشروعات التخرج، وأكثر من 10 مشروعات فى الفنون والثقافة العلمية، و10 من مشروعات الابتكار فى العمران الأخضر.
وبالرغم من تلك الابتكارات، إلا أن المصريين ما زالوا يريدون النهوض بالدولة، فكان لنا حوارًا خاصًا مع مبتكر جديد في مجال مهم للغاية، لديه مشروع به كل التفاصيل، وإلى نص الحوار..
• في البداية.. نريد أن نتعرف عليك؟
أنا اسمي،أحمد هاشم متولي، مدير انتاج بشركة هيلسي فودز ايجيبت، من محافظة بني سويف، وتم تكريمي في مؤتمر اتحاد الصناعات الغذائية وسلامة الغذاء، لدي فكر صناعي متطور لتحديث تلك الصناعة في جمهورية مصر العربية بخفض معدل استهلاك الطاقة ، المياة ، الغاز الطبيعي، و يوجد دراسة جدوي للمشروع والرسومات الهندسية للإنشاء المطابق للمواصفات القياسية للجودة الشاملة للاتحاد الأروبي وادارة وتنفيذ المشروع بالكامل تحت مسئوليتي، ولدي اصطاف كامل خبرة عالية جدآ في مجال الصناعات الغذائية للخضراوات والنباتات والاعشاب الطبية والعطرية المجففة.




• ما الذي أعدته في دراسة الجدوى؟
لقد قمت بإعداد دراسة جدوى اقتصادية، لإنشاء مصنع لتجفيف الحاصلات الزراعية خضروات- بصل – ثوم، وغيرها.
• لماذا حاظ هذا المشروع باهتمامك؟
في البداية، مجال الزراعة والصناعة يرتبطان معآ، وخصوصآ في مجال الصناعات الغذائية للخضراوات والنباتات والأعشاب الطبية والعطرية المجففة، هذا الموضوع كبير جدآ بمعني الكلمة ولا يستهان به ويجب على الدولة متابعة الخضراوت والنباتات والأعشاب الطبية والعطرية من بداية المنشأ للزراعة والتربة نفسها وعلاجها من أى مواد كميائية، وذلك لحدوث مشكلة في الفترة السابقة، جعلت مصر تقوم بخفض معدل وكمية التصدير وخصوصآ النباتات والاعشاب الطبية، وذلك بسبب التحاليل الكميائية والميكروبيولوجية العالية عن المعدل الطبيعي الخارجة عن المواصفات القياسية للجودة الشاملة للاتحاد الأروبي .
كما أن مجال الصناعة وكيفية التعامل مع المنتجات أثناء عملية التصنيع الجيد المطابق للصناعات الغذائية وكيفية إدارة العملية الانتاجية بالجودة الشاملة للاتحاد الأروبي مما يحافظ علي اقتصاد الشركة وعدم إهدار الموارد مثل المياه، الطاقة الكهربائية ، الغاز الطبيعي.

•ماذا عن دراسة الجدوى التي قمت بها؟

تبين الدراسة التي قمت بها، أن هذه المنتجات لها أهمية كبيرة في سوق التصدير عبر إنتاجها وتعقيمها وتغليفها بأحدث الوسائل والميكنة الحديثة،
وحيث أن تجفيف الحاصلات الزراعية، وخاصة البصل متزايد من سوق التصدير، كما أن الدول العربية تغطي فقط 55% من الحصة المتاحة لها للتصدير، لذلك تعتبر صناعة التجفيف من أنجح المشاريع الاستثمارية ذات الربحية العالية والتي ليست بها أى مخاطرة، وذلك للطلب المتزايد عليها والاستمرارية في الانتاج حيث أنه ما زالت هناك فجوة كبيرة بين ماهو مطلوب وماهو مصدر.
إن المعلومات التي تتطلبها هذه الدراسة صحيحة ودقيقة وغير مضللة واستنادا إلي دراسات تسويقية وميادنية وفنية كافية ووافية لقد تم اعداد التوقعات المالية، بناءاً على عدد من الافنراضات المبنية على البيانات الفعلية الواردة من الأسواق التصديرية، لسهولة الحصول عليها خلال فترة التوقعات. ثم إخضاعها للدراسة والتحليل مع الحرص على الأخذ بمبدأ الحيطة والحذر.
إن جميع النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تقضي بتقديم منتج متميز من حيث الجودة العالية والسعر المناسب، ونتيجة الطلب المتزايد من السوق.


• ما الذي تريده لتحقيق "المشروع"؟

أريد عمل مؤسسة صناعية كبيرة جدآ تهدف إلى أكثر من اتجاة، أولاً: قسم التجفيف للخضراوات والنباتات والأعشاب الطبية والعطرية.
* ثانيا: قسم التصنيع والتصنيف والتحجيم طبقآ لطلب العملاء وتنفيذ المواصفات القياسية للجودة الشاملة للاتحاد الأوروبي.
ثالثا: استخدام فاقد مرحلة التجهيز والتقشير وتحويلة إلى زيوت طبيعية عن طريق وحدة بخار وتقطير وبعض النباتات يتم عصرها علي البارد دون احتياج لبخار، وينتج عن ذلك استخلاص الزيوت الخام كمادة للتصنيع الدوائي، وإعادة تصنيعها في مجال الصناعات الدوائية.
اختيار وتصميم انواع الآلات والماكينات والمعدات التي تلائم الصناعات الغذائية لتجفيف الحاصلات الزراعية للخضراوات والنباتات والاعشاب الطبية والعطرية ، وذلك لتقليل نسبة الفاقد والهدر وتحسين جودة المنتج.

إرسل لصديق

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads