جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار

تحقيقات

سائقو "اوبر وكريم": قرار الحكومة "خراب بيوت.. ومين هايدفعلنا الأقساط"

الجمعة 30/مارس/2018 - 02:11 ص
ads
تحيا مصر
طباعة
ياسمين شرف
نقل البرلمان: سيتم مناقشة وضع "أوبر وكريم"عقب الانتخابات الرئاسية
احد الشباب العاملين: وقف الشركة فيه خراب لبيوتنا

أثار الحكم القضائي ضد شركتي "أوبر" و" كريم" بوقف نشاطها حالة من الرفض والغضب من قبل الشباب العاملين بالشركتين، مجمعين على أن وقف نشاط الشركتين فيه خراب لبيوتهم – على حد وصفهم-بينما ينتظر نواب البرلمان مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بالنقل البري وفيه يشمل حل لمشكلة شركتي أوبر وكريم، وذلك بعد مطالبة الشركتين بتقنين أوضاعهم لحل تلك المشكلة .

حيث قال احمد الرفاعي " أحد سائقي أوبر "، أن شركتي أوبر وكريم ساهمت بشكل كبير في حل أزمة البطالة لدى الشباب المصريين، حيث أنها قامت بتشغيل عدد كبير من الشباب لديها وساهمت في تحسين دخلهم، أنها تعتبر أمن وسيلة مواصلات في مصر، وذلك لتتبعك خط سير السيارة ومعرفتك بالبيانات الكاملة للسائق، بالإضافة أنها ساهمت في تحسين حركة السياحة في مصر حيث أن معظم السياح يستقلون سيارات اوبر وكريم بدلا من سيارات مكاتب السياحة لأنها أمن وأرخص.

وأوضح، أن معظم السائقين لديها يمتلكون سيارات عن طريق القروض البنكية والأقساط، فسيتسبب وقف نشاط اوبر وكريم يعتبر خراب بيوت –على حد وصفه- بجانب أنه يعتبر عملهم بأوبر وكريم هي وظيفتهم الأساسية التي يعيشون منها.

وأضاف احمد العطار " أحد سائقي أوبر "، أن الشركة مليئة بالمميزات للعاملين لديها وللعملاء، وتتعامل بكل حرص وتختار العاملين لديها بدقة فتقوم الشركة بإجراء تحليل مخدرات للمتقدم لديها للعمل كـ"كابتن"، وتطلب فيش جنائي، ولابد أن تكون رخص السيارة سليمة، وتكون السيارة بحالة جيدة، وهذا تعتبر خدمة ممتازة للعميل وكتأمين له.

أما عن قرار الوقف، فأكد العطار أنه قرار صعب، ولكن في حالة تنفيذه يمكن للسائقين العمل لدى شركات أخرى، فيوجد شركات كثيرة تطلب سائقين حاليا، ولكن ستصبح المشكلة في البحث عن وظيفة من جديد.

أما عن تجربة أحمد عيسى " أحد سائقي أوبر "، فقال: بدأت العمل لدى أوبر من حوالي سنة ونصف.. فقمت بشراء سيارة بالقسط بالاشتراك مع أخي للعمل لدى أوبر، وبالفعل كانت فرصة عمل عظيمة وساهمت في تحسين دخلي المعيشي بشكل كبير.

وأضاف، أن الحكم القضائي بوقف نشاط الشركة يعتبر " خراب لبيتنا وبيوت ناس كتير " –على حد قوله- وذلك لأن عمله بأوبر هو مصدر رزقه الوحيد، بالإضافة ان في حالة تنفيذ قرار الوقف ستترك الحكومة الشباب العاملين لدى الشركة فريسة لأقساط السيارات والديون لأنهم سيصبحون غير قادرين على سداد تلك الأقساط.

وقد علقت شركة أوبر في بيانا رسميا على قرار الوقف، موضحة أن الشركة اسهمت في خلق اكتر من 150 الف فرصة عمل للشباب خلال عام 2017، أنها ستسعى لحل تلك المشكلة لاستمرار تقديم خدماتهم للعملاء بمصر.

وعلق النائب عماد محروس، عضو لجنة النقل بالبرلمان، أنه لم يتم وقف نشاط شركتي اوبر وكريم على الإطلاق لتقديمهم طعن على الحكم القضائي، موضحا أن الشركتي قاموا بمطالبة الحكومة بتقنين وضعهم لاستمرار نشاطهم في مصر.
وذكر، أن هناك مشروع قانون مقدم للبرلمان خاص بمشكلة أوبر وكريم، وسيم مناقشته قريبا.
وأكد محروس، أن القانون لم احد يطلع عليه حتى الأن، وتم تأجيل الاجتماع الذي كان مقرر عقده الأحد لحين الانتهاء من التصويت بالانتخابات الرئاسية الجارية، وسيتم انعقاد الاجتماع القادم في بداية شهر إبريل المقبل.
وأشار النائب محمد بدوي، عضو لجنة النقل بالبرلمان، أن الجلسات السابقة التي عقدها البرلمان فيما يخص أمر شركتي أوبر وكريم انتهت بوضع عدة اقتراحات لتقنين أوضاع الشركتين، حتى يستطيعوا استمرار نشاطهم بمصر وتقديم خدماتهم للمواطنين، ولأن الشركتين ساهموا بشكل كبير في خلق فرص عمل عظيمة للشباب.

وأوضح، أن شركتي أوبر وكريم بالفعل من أفضل الشركات العالمية، وأن البرلمان يسعى دائما لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين المصريين ولكن في إطار قانوني.

وأكد، أنه عقب انتهاء التصويت بالانتخابات الرئاسية سيتم مناقشة مشروع القانون المقدم لتنظيم النقل البري، وفيه مايخص تقنين وضع شركتي أوبر وكريم في مصر



إرسل لصديق

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads