جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
نائب وزير التعليم العالى وعميد كلية بكين للاتصالات يفتتحان الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة القناة بالفيديو والصور.. وزير الشباب والرياضة يشيد بمركز شباب الشيخ زايد بالإسماعيلية بالصور.. وزير الشباب والرياضة يتفقد مشروع نادى الإسماعيلى الجديد بأرض النخيل مسابقة بحثية لطلاب الجامعة الأمريكية فى القاهرة عن تنمية السياحة المصرية والى :7500 مشروع "مستورة " بقيمة 113 مليون جنيه غدا وزير الشباب والرياضة فى زيارة للإسماعيلية لتفقد عدد من المنشآت الرياضية الجهاز التنفيذى بالإسماعيلية يستعرض الموقف التنفيذى للمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنيين محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس محكمة الإسماعيلية لبحث سبل التعاون لاستكمال تفعيل منظومة الخدمات الجماهيرية ألكترونيا محافظ الاسماعيلية يتابع اللمسات الآخيرة للمحور المرورى الجديد على بحيرة الصيادين والكورنيش الجديد إحباط محاولة إختطاف أحد الأطفال وضبط الجناة بالقليوبية

تحقيقات

حازم الملاح في حواره لـ"تحيا مصر".. 9936 طفل تم حمايتهم من مخاطر الشارع.. و 605 حالة تم دمجهم داخل أسر ودور رعاية

الأربعاء 28/مارس/2018 - 09:05 م
ads
تحيا مصر
طباعة
رحاب الخولي

هدفنا حماية 80% من أطفال بلا مأوى وتقديم خدمات الإعاشة

50 مليون جنيه قيمة تمويل صندوق دعم وإعانة الجمعيات

114 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر

كتبت: رحاب الخولي



تشكل حقوق الطفل الشغل الشاغل للعالم أجمع، ليس لكونه إنسان بالدرجه الأولى كغيره من الفئات العمريه له حقوق بل لكونه يقع في فئه عمريه يحتاج للعنايه والرعايه وتوفير كافه حقوقه له ومنع كل شكال العنف والاستغلال عليه، وتعتبر مشكله أطفال الشوارع قضية اجتماعية وليست مسؤولية مؤسسة بعينها بل مسؤولية الجميع.

وكان التصدي لظاهرة الأطفال بلا مأوى، أحد المهام التي كلف بها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الحكومة، وعلى الفور قامت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، باحتضان جميع أطفال الشوارع الذين لا مأوى لهم، بعمل أول حصر شامل للظاهرة، ووضعت خطة متكاملة للتعامل معها، تشمل تطوير البنية التحتية للمؤسسات، وتدريب العاملين، وتشكيل فرق عمل ميداني، وأسطول متنقل مجهز لجذب ورعاية الأطفال، بحيث تتكامل التدخلات مع برنامج حماية الأسرة، ويتم التأهيل النفسي والاجتماعي والدمج في المجتمع


وترتيبا على ذلك فقد تبني صندوق تحيا مصر بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي رعاية الطفل حتى الانتهاء من تعليمه المدرسي أو الجامعي أو التعليم الفني، طبقاً لقدرات وسيول الطفل حتى يستطيع الاندماج في المجتمع، ليكون مواطناً مستقلاً قادراً على الاعتماد على نفسه.

وفي هذا الصدد كان لجريدة تحيا مصر، لقاء مع حازم الملاح، المتحدث الرسمي لبرنامج أطفال بلا مأوى، الذي أكد أن تنمية وجدان الطفل بلا مأوى وإدماجه في المجتمع، من أهم أهداف الوزارة، وإلى نص الحوار..



• ماهي أهداف البرنامج؟

تهدف الوزارة الحد من ظاهرة الأطفال بلا مأوى، وتمكينهم اقتصادياً واجتماعياً وإعادة دمجهم في المجتمع، كما تهدف حماية 80% من أطفال بلامأوى بتقديم خدمات الإعاشة والتأهيل لهم، فضلاً عن دمج 60%من أطفال الشوارع المرصودين، ووضع آلية للرصد وإدارة الملف بشكل مؤسسي، وزيادة الوعي المجتمعي بالظاهرة وكيفية التعامل معها.


• كيف يتم التعامل مع ظاهرة أطفال بلا مأوى؟
أولاً :عمل حصر شامل للأطفال بلا مأوى على مستوى الجمهورية. وقد تم الحصر عام 2014، وكانت من نتائج الدراسة التحليلية للحصر. تحديد العشر محافظات الأكثر تضرراً من القاهرة وهي "القاهرة - الجيزة - القليوبية -الاسكندرية - المنوفية -الشرقية -السويس -بني سويف -المنيا - أسيوط"، ويبلغ عدد الأطفال في هذه المحافظة 12772طفل بلا مأوى.


الأمر الثاني، فقد تم وضع معايير جودة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، قام على أساسها تقييم 37مؤسسة رعاية اجتماعية، ومن ثم تم إنشاء قاعدة بيانات لمؤسسات الرعاية الاجتماعية.
كما تم الشراكة مع المجتمع المدني وقطاع الأعمال، ودعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تعمل في مجال الأطفال بلا مأوى، من خلال تخصيص دعم من وزارة التضامن الاجتماعي، بموازنة إجمالية تقدر ب 50 مليون جنيه مصري، تصرف من صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية.


• ماذا عن التمويل المخصص لتنفيذ البرنامج؟

يبلغ إجمالي موازنة المشروع 164مليون جنيه، يساهم صندوق تحيا مصر بمبلغ 114 مليون جنيه، وتساهم وزارة التضامن الاجتماعي بمبلغ 50 مليون جنيه.


• كيف يعمل فريق الشارع والوحدات المتنقلة للوصول للأطفال؟


يعمل الفريق على الوصول للأطفال بأماكن تواجدهم بالشارع، بهدف جذبهم من خلال أنشطة غير تقليدية، وتقديم الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية لهم، وتتكون فرق الشارع من 17 فريق للعمل بالشارع في المحافظات المستهدفة، ويتكون كل فريق من أفراد أخرى من أخصائيين اجتماعيين ونفسيين، وسائق لقيادة السيارة، الوحدات المتنقلة مجهزة بكاميرا داخلية وخارجية لتأمين السيارة من المخاطر التي تتعرض لها الوحدات المتنقلة خلال عملها في الميادين والمحافظات المختلفة.


• ما الذي تقدمه هذه الفرق؟

تعمل هذه الوحدات على تقديم الخدمات الأساسية العاجلة للأطفال، وتوزع الوحدات المتنقلة على المحافظات طبقاً لكثافة الظاهرة في المحافظات، وينتشر الفريق في أنحاء المحافظات العشرة بجدول يومي محددة، تعمل فرق الشارع لمدة 6 ساعات يومياً من ال6 مساءا حتى 12 مساءا، وتعمل فرق الشارع 7 أيام على أن تكون أيام العطلات الرسمية بالتناوب بين الفرق.

ويلزم أن يكون مع فرق الشارع شنطة إسعاف أولية، وورق تلوين وكراسات وجميع أدوات الرسم والألعاب الترفيهية سواء أكانت ورقية أو إلكترونية، فضلاً عن وجود وجبات غذائية مغلفة وصحية.


• هل هناك جمعيات تقدمت بمقترحات للعمل؟
نعم، هناك جمعيات تقدمت بمقترحات للعمل برنامج حماية الأطفال بلا مأوى، وقد تم تمويل 9 جمعيات في محافظات "القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، الاسماعيلية، الغربية، الفيوم، بني سويف، أسيوط".

ووقعت إدارة برنامج حماية الأطفال بلا مأوى بوزارة التضامن الاجتماعي، عقد اتفاق مع مؤسسة أبناء الغد "بناتي" أحد المؤسسات التي تمتلك خبرة كبيرة في مجال حماية الأطفال بلامأوى، ليتم بموجب هذا الاتفاق إسناد إدارة إحدى الوحدات المتنقلة التابعة لبرنامج أطفال بلا مأوى لمؤسسة أبناء الغد "بناتي " بحيث يكون عملها داخل نطاق محافظة القاهرة، تحت إشراف وزارة التضامن .


• كم تبلغ عدد الحالات التي تم التعامل معها؟
تم التعامل خلال شهر فبراير مع 9936 حالة، و 605 حالة تم دمجهم داخل أسر ودور رعاية.



• ماذا عن المبادرات الابتكارية التي تبنتها الوزارة؟


تبنت الوزارة مبادرات ابتكارية، كأحد استراتيجيات الوزارة للحد من ظاهرة أطفال بلا مأوى، فهناك مبادرة "لعيبة بلدنا"، حيث تم التعاون مع وزارة الشباب والرياضة ونادي المقاولون العرب. بقيادة الكابتن حسن شحاتة كمدير فني للمباراة، وتم التعاون مع بعض منظمات المجتمع المدني لإشراك الأطفال في تدريبات كرة القدم.
وهناك مبادرة "كورال أطفال مصر"، وهي شراكة بين الوزارة ومؤسسة سليم سحاب للمبدع العربي تحت قيادة المايسترو سليم سحاب.

إرسل لصديق

موضوعات متعلقة

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads