جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار

تحقيقات

بعد سقطة سياسية جديدة.. عاصفة انتقادية جديدة تضرب بشعبية الرئيس الأمريكي " ترامب"

الإثنين 12/فبراير/2018 - 02:27 ص
ads
تحيا مصر
طباعة
ياسمين شرف
ads
خبير العلاقات الدولية: " ترامب" يشوه صورة أمريكا بأفعاله
أستاذ العلوم السياسية: تصريحات ترامب الساذجة ستعزله عن العالم
محلل سياسي: تصريحات ترامب الأخيرة توحي بعد الانضباط السياسي

منذ أن تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئاسة، وهو مستمر في إبداء تصريحات مهينة ولاذعة للدول المعارضة لسياسته وخاصة العرب والدول الأفريقي، وكانت أخر هذه التصريحات وصفه للمهاجرين من الأفارقة لبلاده بـ "حثالة الدول"، وذلك حدث خلال اجتماعه في البيت الأبيض بشأن الهجرة، الأمر الذي أغضب الدول والإتحاد الأفريقي، فهذه ليست المرة الأولى التى يستخدم فيها الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، كلمات مسيئة إلى الأقليات السوداء فى أمريكا أو غيرهم من المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبناء على ذلك طالب سفراء 54 دولة إفريقية بالأمم المتحدة بتقديم اعتذار رسمي وصريح لهم والتراجع عن ذلك اللفظ.

وسرعان ما حاولت الخارجية الأمريكية تصليح ما أفسده ترامب اتجاه العديد من الدول وسعت لتجميل الصورة، ولكن يبدو أنها محاولات لم تخفف من حدة الغضب، فقد استدعت السنغال وبتسوانا سفيري الولايات المتحدة للتعبير عن احتجاجهما من تصريحات ترامب، كما أدانت دول أميركا الشمالية تصريحات ترامب.

وبعد اجتماع طارئ دام 4 ساعات قالت مجموعة السفراء الافارقة فى بيان انها "صُدمت بشدة" وانها "تدين التصريحات الفاضحة والعنصرية" والمتضمنة "كراهية للأجانب" من جانب دونالد ترامب.

وعلى صعيد أخر، نفى الرئيس الأمريكى ترامب استخدام عبارة مسيئة لدول أفريقية وأمريكية لاتينية، بعد إتهامه بالعنصرية، مؤكدا في استياء شديدا قائلا بشكل صريح " أنا لست عنصريا ".

وبناء على تلك الأحداث والمصادمات التي حدثت بين الرئيس الأمريكي وبعض الدول الأخرى، يتوقع العديد من السياسيين والمحللين أن ، أنها ستؤدي إلى عزلة أمريكا عن السياسة الخارجية، فضلا عن خلق عداوة مع الدول والعرب خاصة.


حيث قال أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، أن أفعال الرئيس الأمريكي "ترامب" إتجاه دول القارة السمراء والتي أخرها وصفه لمهاجري الدول الأفريقية بـ"الحثالة"، أمر مهين للغاية.

وأكد أن الرئيس الأمريكي يشوه صورة الولايات المتحدة الأمريكية أمام العالم بأفعاله، مشيرا إلى أنه سيجني ثمن هذه التصريحات خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، فبالتأكيد أنها ستؤثر بالسلب على عدد ناخبيه الفترة الرئاسية القادمة.

وأضاف الدكتور محمد عبد الخالق، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن وصف "ترامب" الدول الأفريقية بـ"الحثالة"، يعد خطأ فادح في حق الشعوب الأفريقية.

وأوضح أن هذا الوصف وذكر، أن تلك التصريحات تأتي فى إطار سياسة التعصب وإهدار حقوق الشعوب التي تتبعها الإدارة الأمريكية الجديدة، لافتا إلى أن تصريحات ترامب الساذجة خلال الأونة الأخيرة ستعزله عن الدول الخارجية.

وأشار أحمد عطا، محلل سياسي، أن هذه التصريحات المهينة التي صدرت من قبل الرئيس الأمريكي ترامب توحي بعدم الانضباط السلوكي واللفظي والسياسي، وبالتأكيد ستؤثر على السياسة الخارجية لأمريكا وعلاقتها مع الدول الأخرى.

وذكر، أن وصف الدول بهذه الألفاظ المنافية لقيم الإنسانية والتسامح لا يجب أن تصدر من رئيس مسئول عن دولة كبيرة مثل أمريكا.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads