جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار

ثقافة

أنشطة اليوم الثاني بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2018

الأحد 28/يناير/2018 - 07:12 م
ads
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
تقدم قاعة عبد الرحمن الشرقاوي ثلاث ندوات في اليوم الثاني للمعرض تبدأ الندوة الأولى في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، وشخصية الندوة هي الروائي الراحل نجيب محفوظ، يشارك في الندوة الدكتور خيري دومة ودكتورة أماني فؤاد ويديرها الكاتب الروائي يوسف القعيد، وتليها ندوة بعنوان "مصادر القوى الناعمة ومكانة مصر في العالم"، ويدير الندوة الدكتور إبراهيم نوار، ثم تأتي الندوة الأخير في تمام الخامسة، ولقاء فكري مع الكابتن محمود الخطيب ويدير الندوة الإعلامي شريف فؤاد.

وتستضيف قاعة لطيفة الزيات ندوة بعنوان "مستقبل التعاون في مجال كتاب الأطفال بين مصر والصين" يدير الندوة فيروز إبراهيم من الصين في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، تليها ندوة بعنوان "الإعلام ودوره في دعم العلاقات بين مصر والجزائر" ويديرها محمد عبده بدوي، ثم ندوة "دور الجزائر في حركات التحرر العربي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين" ويديرها جمال فوعالي، وفي تمام الخامسة مساء تقام الأمسية الشعرية "شمس القصيدة"، وفي الساعة السابعة تبدأ ندوة "نحو أرشيف عربي للمأثورات الشعبية" ويديرها الدكتور أحمد بهي الدين.

وتنظم قاعة سيد حجاب في تمام الحادية عشرة صباحا ندوة بعنوان "جمعية ناشري الإمارات وتأثيرها في صناعة النشر" وتديرها دينا قنديل، يليها ندوة "الألم في الرواية العربية" وتديرها الدكتورة نانسي إبراهيم، ثم في تمام الساعة الثانية تبدأ ندوة "ملكات مصر" التي يديرها الدكتور أحمد زكريا الشلق، ويعقبها ندوة بعنوان "متريوشكا.. نساء داخل نساء" ويديرها أسامة جاد، وفي تمام الساعة الخامسة والنصف تبدأ ندوة عن الفنان محمد فوزي، يديرها الدكتور محمود الحلواني.

أما عن قاعة محمد أبو المجد فتبدأ بندوة "الحضارة العربية في الرواية اليونانية" ويشارك فيها "ستافرولا سبانوذي" من اليونان، والدكتور خالد رءوف والدكتور خيري دومة، وتعقبها ندوة اتحاد الناشرين العرب "القرصنة الإلكترونية والورقية.. خطر يهدد صناعة النشر"، ويشارك فيها حسن باغي من دار التنوير، وعمرو منصور من "كتبي فودافون"، وفادي جريس من "الأنجلو"، وإسحاق مدير تحرير جرير، ويديرها هيثم حافظ، وفي الثالثة عصرا تأتي ندوة "دور العمارة في الحفاظ على الهوية الثقافية" ويشارك فيها الدكتور خالد عزب ومحمد مندور والدكتورة رضوى زكي، وتقدم القاعة في تمام الخامسة مساء ندوة بعنوان "ريادة الأعمال الاجتماعية ودورها في دعم التنمية المستدامة، ويشارك فيها منى شاهين مديرة ومؤسسة مشروع التحرير لاونج جوته، وسعد نديم وسامح الزهار.

ويقدم مخيم فؤاد حداد الملتقى الثاني لشعراء الجامعات "شعراء جامعة القاهرة" في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، ثم تعقبه الأمسية الشعرية الثانية "شعراء الواو" ثم الحفلة الشعرية الموسيقية الثانية الشاعر سامي شاكرن من القاهرة في تمام الثالثة عصرا، ثم الأمسيات الشعرية بمشاركة العديد من الشعراء الشباب من الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساء.

ويستضيف مخيم مكاوي سعيد في الثانية عشرة ظهرا نقاش جماعي حول "فن الواو- حكمة المأثور الشعبي" ويدير النقاش السيد طه السيد، يليه ندوة شعرية عن الديوان العامي "عارف يا رب"، يشارك فيها محمود الحلواني ويسري حسان ويديرها سعيد عبد المقصود، مناقشة المجموعة القصصية "للدخان رائحة أخرى" وتدير النقاش هالة فهمي، وفي تمام السادسة مساء مسيرة الكاتب فريد أبو سعدة ويدير النقاش سامح محجوب بمشاركة رفعت سلام، ووحيد طويلة والدكتور أحمد الصغير.

ويقدم مخيم أحمد فؤاد نجم ضمن فعاليات كتاب الأقدمين، كتاب "هذه رسالة جليلة في توجيه النص في بعض الكلمات لابن هشام" في الساعة الواحدة ظهرا بمشاركة الدكتور عبد الناصر حسن، والدكتورة هدى عبد المحسن، والدكتور بشير الدماطي، يعقب ذلك مناقشة رواية "ممرات الفتنة" للكاتب مصطفى البلكي، ويدير النقاش عبد الرحمن العطيفي، ثم مناقشة رواية "الشيطان يحب أحيانا" في الساعة الخامسة مساء، وبعد ذلك في تمام السابعة مساء يقدم المخيم لقاء مع الكاتب الأديب والطبيب النفسي الدكتور أحمد الباسوسي حول تجربته في الأدب والطب النفسي والعلاقة بينهما، ويدير النقاش الكاتب طلعت رضوان.

ويستعرض مخيم يوسف شاهين ذاكرة المعرض من الحادية عشرة صباحا إلى الحادية عشرة والنصف، يليه عرض فيلم كرتون للأطفال، ثم في الثانية عشرة ظهرا يقدمالمخيم فيلم "معركة الجزائر" ويليه ندوة مع المخرج الجزائري أحمد راشدي وعنوانها " السينما والأدب في الجزائر" يديرها محمد شعلان.

ويقدم مسرح زكريا الحجاوي المكشوف عدة عروض مسرحية على مدار اليوم يبدأها في العاشرة صباحا مع عرض من محافظة المنيا، يليها عروض فلكلورية ومواهب فردية من مركز شباب الأميرية بالقاهرة، ويبدأ البيت الفني للفنون الشعبية، قطاع الإنتاج الثقافي بتقديم عروض السيرك القومي، الساحر والدودة الشقية والمشي على السلك والكرابيج في تمام الواحدة ظهرا وحتى الثانية والنصف، يليه مهرجان قناتي الحرية والطبيعة مع الدكتورة ماجدة قناوي، ثم فريق إنشاد ديني من البيت الفني للفنون الشعبية قطاع الإنتاج الثقافي في الرابعة عصرا وحتى الخامسة والنصف.

ويقيم مخيم الفنانة شادية عرضا لفرقة شلاتين التلقائية، ثم في الساعة الثانية ظهرا تعرض مسرحية كمان زغلول من إخراج محمد فؤاد، ثم من الساعة الثالثة والنصف إلى الساعة السابعة تقدم فرق الفنون الشعبية استعراضاتها، وهما فرقتي "المصرية للموسيقى العربية"، و"كفر الشيخ للفنون الشعبية".

وينظم مخيم عبد الرحمن الأبنودي حفلات التوقيع، حيث يقيم حفل توقيع كتاب أسنان بيضاء ترجمة أسامة جاد الساعة الواحدة ظهرا، وكتاب الأبنودي السويس للدكتور عبد الحميد كمال في تمام الثانية والنصف ظهرا.

ويعقد مخيم الأزهر ندوة بعنوان "ترجمات مركز الأزهر للترجمة باللغة الإنجليزية" في الواحدة ظهرا، وفي الثالثة تعقد ندوة "دور مرصد الأزهر في تصحيح المفاهيم المنحرفة والمغلوطة" بمشاركة الدكتور محمد عبد الفضيل والدكتور كمال بريقع، وتليها ندوة بعنوان "ثقافة الطفل.. بين الواقع والمأمول" يقدمها الدكتورة نهى عباس.

ويستضيف مخيم الشيخ صديق أبو عبعاب في العاشرة صباحا معرض الفنون التشكيلية "البادية المصرية بعيون تشكيلية"، بالإضافة إلى ورشة لفنون الحرف التقليدية والتراثية المهددة بالانقراض، تليها ندوة حول التراث السيناوي تديرها بنت البادية أحلام أبو نوارة، ثم في الخامسة مساء ندوة شعرية لشعراء البادية، تعقبها احتفالية غنائية لمطربي سيناء في السادسة والنصف مساء.

ويقدم جناح الجزائر في الثانية ظهرا حفل توقيع الكاتب سعيد هاشمي لرواية الصمود والمجموعة القصصية بائعة القماش، يليه حفل توقيع لـ"آيت حمو بلقاسم" العلامة الشيخ عمر أبو حفص الزموري، ثم يليه في السادسة والنصف احتفال وزارة الثقافة الجزائرية بالكاتبة صونيا رمزي أبادير.
ads

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads