جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مقتل فتاتين بـ 10 رصاصات في العبور سيليكون 21 تشارك بجناحين في الدورة 22 من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2018 هواوي تطلق ميزة HiAI 2.0 وتعبر عن التزامها بخلق أفضل تجارب التطبيقات المدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي القمة السنوية الخامسة للسيارات "إيجيبت إوتوموتيف" تنطلق 4 ديسمبر المقبل انطلاق أول شعبة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالغرفة التجارية بالإسكندرية اتصالات مصر تدعم متحف نجيب باشا محفوظ بقسم أمراض النساء والتوليد بقصر العيني "أﭬايا" تستعرض حلولها المبتكرة للاقتصاد الخدمي المتنامي في مصر خلال "معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018" 10 شركات ناشئة من أعضاء شعبة الاقتصاد الرقمي تنطلق من Cairo ICT 2018 إلى CES بأميركا محافظ الإسماعيلية يوجه بإتخاذ الإجراءات القانونية ومحاسبة من قام بتنظيم مهرجان "المبدعات العرب" بالفيديو والصور.. مدير أمن الإسماعيلية يتفقد مشروع الطريق المواظى لشارع "شبين الكوم" أمام الموقف العمومى

ثقافة

إطلاق سلسلة "أدب الأقليات الصينية" بمعرض الكتاب

السبت 27/يناير/2018 - 03:46 م
ads
تحيا مصر
طباعة
أطلق وفد الصين المشارك في الدورة التاسعة والأربعين من معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم السبت سلسلة "أدب الأقليات الصينية" ، التي تعبر عن ثقافات وعادات الأقليات الصينية.

جاء ذلك خلال ندوة أقيمت بقاعة الكاتب عبدالرحمن الشرقاوى بحضور الدكتور أحمد بهي الدين نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتورة سهير المصادفة رئيسة قطاع النشر بالهيئة، والدكتور خي تشي مينغ رئيس الوفد الصيني ومايونغ ليانغ نائب رئيس مجلس إدارة بيت الحكمة الصينى.

وقال بهي الدين:"إن الهيئة تولي اهتماما كبيرا بالترجمات العربية الصينية حيث تم ترجمة عدد من الكتب العربية للكاتبين بهاء طاهر ورضوي عاشور إلى اللغة الصينية".. مشيرا إلى أهمية تنمية الصناعات الثقافية و تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.
وأوضح أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين الهيئة وبيت الحكمة الصيني والذي بموجبه يعطي الجانب الصيني الحق في استغلال خمسة آلاف عنوان من إصدارات الهيئة كنسخ اليكترونية لمدة عامين، هو أول اتفاقية يتم توقيعها بمعرض الكتاب هذا العام..معربا عن أمله في زيادة حجم المشاركة الصينية في الدورات القادمة من المعرض.

ومن جانبه .. أكد رئيس الوفد الصيني أن ثقافة الأقليات تعد جزءا لا يتجزأ من ثقافة الدول وأن معرض الكتاب يعد فرصة جيدة لنشر هذا النوع من الأدب، مشيرا إلى أن مصر والصين دولتان عريقتان لهما حضارات عظيمة وتربطهما علاقات وطيدة وبالأخص على المستوى الثقافي.

وقال مينغ : "إن الصين بها ٥٦ قومية منها ٥٥ أقلية حققت نجاحا كبيرا منذ بداية عصر الإنفتاح..وإنه حرص على توفير كافة المعلومات عن هوية الأقليات لتعزيز التبادل الثقافي مع الدول العربية وعلى رأسها مصر".

وبدوره .. قال مايونغ ليانغ نائب رئيس مجلس إدارة بيت الحكمة إن رابطة الكتاب الصينيين تضم ١٠ آلاف عضو منهم ١٣٣٧ من أبناء الأقليات الذين يعبرون عن مختلف الأمور الحياتية ويمثلون الطبقات الفقيرة ، منوها بأن الهدف من إطلاق هذه السلسلة هو تعريف الشعب المصري بالأدب الصيني.

ومن جانب آخر .. أكد براء بدر أحد مترجمي سلسلة أدب الأقليات أن الترجمة استغرقت عاما وتضمنت عناصر أدب وشعر وقصة قصيرة لتعريف القارئ العربي بأدب الصين.

وفي نهاية الندوة .. أهدى الجانب الصيني لوحتين من الخط الصيني إلي الهيئة العامة للكتاب وإلى اتحاد الناشرين المصريين.

إرسل لصديق

ads

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads