جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

12 إصدارا جديدا لمكتبة الأسرة

الخميس 09/نوفمبر/2017 - 05:15 م
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن مشروع مكتبة الأسرة مجموعة من الكتب في سلاسل مختلفة، بشكل جديد لأغلفة سلاسل مكتبة الأسرة، وتحمل كل سلسلة لونا وشكلا مختلفا لأغلفتها.

وصدر في "سلسلة علوم اجتماعية" منها كتاب بعنوان "تربية الحرية.. الأخلاق - الديمقراطية - الشجاعة المدنية" تأليف باولو فريرى وترجمة الدكتور أحمد عطية، تقديم الدكتور حامد عمار، الذي أشار في مقدمته إلى ارتباط عناوين الكتاب وفصوله بقضايا التعليم والتعلم، واقتحامها النافذ فيما يشغل المعلمين والتربويين والمعنيين بجودة التعليم وحيويته في سياساته ومؤسساته وممارساته ويزخر عرض هذه القضايا بما أنضجته رؤى فريرى الفلسفية والسياسية، وبما ترسخ في خبراته من ممارسة العملية التعليمية ومشاهدة مواقعها العيانية في المدرسة، ولدى تعليم الأميين والجامعيين، وما شارك فيه من حوارات حول دور التعليم وخياراته بين أن يكون أداة للقهر أو طاقة للتحرر.

مضيفا بأن لعنوان الكتاب مفردات توابع هي الأخلاق والديمقراطية والشجاعة المدنية، ويتميز هذا الكتاب من بين معظم كتابات فريرى الأخرى بأنه يتحدث فيه عن نفسه كمعلم وعن قناعاته الراسخة بالنسبة لموقفه من طلابه، مزدريا كل توجه نحو التسلط وامتلاك الحقيقة القطعية في السياسة والمعرفة بغض النظر عن أيديولوجية اليسار أو اليمين أو الحياد وهو يتوجه في فصول هذا الكتاب ومحاوره مخاطبا المعلم بصورة مباشرة من خلال تجاربه ومفاهيمه، ضاربا الأمثلة من الممارسات التعليمية وأنماط العلاقات الأسرية وتأثير وسائل الإعلام وغيرها من العوامل المجتمعية".

كما صدر أيضا في نفس السلسلة "المثقفون والسلطة" للدكتور غالى شكري، و"الكاتب والسلطان من الفقيه إلى المثقف" للدكتور خالد زيادة، "يوميات حرب أكتوبر للدكتور" عادل وديع فلسطين.

وفى "سلسلة فكر" صدرت كتب "إسلام بلا مذاهب" للدكتور مصطفى الشكعة، "النزعة النقدية عند المعتزلة" تأليف د.عادل السكرى وتقديم د. حامد عمار، ود.جابر عصفور، "تجديد الخطاب الإسلامى من المنبر إلى شبكة الإنترنت" للدكتور محمد يونس، "مناهج تجديد في النحو والبلاغة والتفسير الأدبى" لأمين الخولى، و"موسوعة تاريخ الأفكار" للدكتورة مرفت عبد الناصر.

أما في "سلسلة علوم تكنولوجية" صدر كتاب "الآذان المترصدة.. كيف يتجسسون عليك ؟" تأليف نيكى هاجر.

وفى "سلسلة فنون" صدر كتاب "عمارة الفقراء" تأليف حسن فتحي، وفي "سلسلة الأطفال" صدر "أشعر اننى مندهش"، "غدا إلى المدرسة".

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر