جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
مقتل فتاتين بـ 10 رصاصات في العبور سيليكون 21 تشارك بجناحين في الدورة 22 من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2018 هواوي تطلق ميزة HiAI 2.0 وتعبر عن التزامها بخلق أفضل تجارب التطبيقات المدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي القمة السنوية الخامسة للسيارات "إيجيبت إوتوموتيف" تنطلق 4 ديسمبر المقبل انطلاق أول شعبة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالغرفة التجارية بالإسكندرية اتصالات مصر تدعم متحف نجيب باشا محفوظ بقسم أمراض النساء والتوليد بقصر العيني "أﭬايا" تستعرض حلولها المبتكرة للاقتصاد الخدمي المتنامي في مصر خلال "معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018" 10 شركات ناشئة من أعضاء شعبة الاقتصاد الرقمي تنطلق من Cairo ICT 2018 إلى CES بأميركا بالفيديو والصور.. مدير أمن الإسماعيلية يتفقد مشروع الطريق المواظى لشارع "شبين الكوم" أمام الموقف العمومى محافظ الإسماعيلية يتفقد مشروع تطوير المحاور المرورية ويتابع أعمال الاصلاح لخط المياه لمدينة المستقبل

ثقافة

3 أسباب وراء قرار تدشين معجم المصطلحات الموسيقي

الخميس 09/نوفمبر/2017 - 05:15 م
ads
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
مناقشات ساخنة دارت في المؤتمر العلمي المقام على هامش مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بدورته السادسة والعشرين، والذي تنظمه دار الأوبرا المصرية.

وكانت تلك المناقشات تدور حول ضرورة تدشين معجم للمصطلحات الموسيقية، نظرًا للتطور والفجوة الموجودة بين المصطلحات المطروحة في المعاجم العلمية العربية، وبين مايتم استخدامه بين الموسيقيين على أرض الواقع، حتى استقر الباحثون على ضرورة اتخاذ تلك الخطوة على أرض الواقع، بتدشين معجم موسيقى يسد الفراغ الموجود في الساحة الموسيقية.

أهداف المعجم الجديد
ويهدف المعجم المقرر تدشينه إلى الوقوف على مصطلحات الموسيقى العربية من خلال أخذ بعض مناهج آلاتها الموسيقية كنماذج يمكن من خلالها قراءة واقع حالتتلك المصطلحات بشكل أكثر تعمقًا، مؤكدين على أهمية إنجاز قاموس جمع شامل يحظى بإجماع علماء الموسيقى في الوطن العربي.

على أن يتم مراعاة عدة نقاط في القاموس المقرر تدشينه، تتمثل في ألا تبتعد الدلالة اللغوية فيه عن الواقع الموسيقى العلمي الفعلي، لأن هناك فجوة كبيرة في عدم استخدام المصطلح الموسيقى في الواقع الأكاديمي وممارساته العلمية والعملية.

لماذا يتم تدشين معجم
يتم تدشين المعجم الموسيقي لأن هناك عدة اشكاليات في المصطلحات الموسيقية في المعجمين العربيين المنشورين بالفعل، وهما المعجم الموحد لمصطلحات الموسيقى 1992، ومعجم الموسيقى 2000، وتتمثل تلك الإشكاليات والسلبيات في أن المعجمية العربية مازالت في حالة مخاض ولم تكتمل صيغتها المثالية بعد، حيث أن تأليف المعاجم هو عمل جماعي يحتاج إلى منهجية علمية تربط التعريفات بتطورات العلوم وخصائصها.

واتفق الباحثون على ضرورة تنظيم ورش عمل يشترك فيها المختصون من مختلف البلدان العربية بتحديد المصطلحات والعمل عليها خلال فترة محددة ومن ثم وضع خطة بالموسيقى العربية والتأكيد على خصوصيتها الشديدة.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

تصويت

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

شارك بإستطلاع تحيا مصر : من هو أفضل إعلامي رياضي لعام 2017 ؟

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads