جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

تحقيقات

تحيا مصر تكشف بالمستندات فساد مجموعة شركات لقمة جروب

الخميس 26/أكتوبر/2017 - 11:37 ص
ads
تحيا مصر
طباعة
كارم المياني
ads





الفساد آفة من آفات المجتمع المعاصر، وهي ظاهرة كثر انتشارها في الآونة الأخيرة، نتيجة لتراكمات عاشها المجتمع، لابتعاده عن الدين والأخلاق، وقلة الوازع الديني، وانعدام القيم عند العديد من الناس .

أحمد عبد العظيم لقمة  رجل اعمال اخواني المالك والممثل القانونى لـ"الشركة العربية لمنتجات الفايبر "، أحد الشركات المتعاملة مع وزارة الإسكان، كانت لديه عدد من المشروعات المشتركة مع الجهاز التابع للوزارة في الفترة الماضية، إلا أن الأخيرة اكتشفت بعض عدد من التجارب أن المواسير الخاصة بشركته والمتعاقد بها لتنفيذ مشروعات الجهاز بها عيوب فنية وتنفجر بعد مرور 10 سنوات فقط من استخدامها بالمخالفة لبنود التعاقد و المواسير الخرسانية الأخرى، مما أدى إلى إلغاء التعاقد معه، الأمر الذي اعتبره هو نتيجة خلافات شخصية .

وتعود أحداث  القضية عندما  تم تقديم بلاغ  ضد أحمد لقمة يفيد بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ممثلة فى جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أبرمت عقد مقاولة مع شركة المقاولون العرب بشأن عملية تنفيذ شبكة الصرف الصحي والصناعي بمنطقة الصناعات الثقيلة بمدينة العاشر من رمضان استنادا إلى أمر الإسناد الصادر من السيد/ رئيس مجلس الوزراء سنة 1981 وصدر بناء على ذلك أمر توريد إلى الشركة رئاسة المبلغ ضده توريد مواسير GRP قطر 1200 مم ـ 1000مم، ويلتزم الطرف الثاني ـ وهو شركة المقاولون العرب ـ بتنفيذ خط الصرف الصحى الرئيسى بمنطقة الصناعات الثقيلة بمدينة العاشر من رمضان وذلك طبقاً للشروط والمواصفات المطروحة.
وحيث إن المستقر عليه أنه: "لا يكفى لاعتبار المقاول موفياً بالتزاماته أن يقوم بتنفيذ العمل المكلف به بل يجب أن يكون هذا التنفيذ مطابقاً لما هو منصوص عليه في العقد من شروط ومواصفات ومتفقاً مع ما توجبه الأصول الفنية المنتجة في القيام بمثل هذا العمل ـ فإذا أثبت رب العمل عدم مطابقة الأعمال المنفذة لما هو متفق عليه كان المقاول مخلاً بالتزاماته دون حاجة إلى إقامة الدليل على إهمال أو تقصير في جانبه".
وحيث إنه بالرجوع إلى الكود المصرى، لتقييم وتنفيذ خطوط المواسير لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى، اللجنة الدائمة، لإعداد أسس التصميم وشروط التنفيذ لخطوط المواسير لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى الطبعة الثامنة 2001.
لقد أوضح الكود المصرى أن خطوط المواسير ذو عمر افتراضى يتراوح بين 30-50 سنة، حيث تستخدم في نقل المياه الحالية والمستقبلية . مستند 1 حافظة.
وحيث إن الثابت أنه وبناء على أمر الإسناد الصادر من السيد/ رئيس مجلس الوزراء سنة 1981 إلى شرطة المقاولون العرب قامت الشرطة بالتعاقد مع شركة المبلغ ضده، وأصدرت لها أمر توريد بموجبه تلتزم الشركة بتوريد مواسير GRP قطر 1200 مم ، 1000 مم ولما كان الثابت أن تنفيذ خط الصرف الصناعى الرئيسى بالمنطقة الصناعية الثقيلة جنوب مدينة العاشر من رمضان قد أسند تنفيذه شركة المقاولون العرب وبطول 7,1 كيلو متر وبقطر 1200 مم ، 1000 مم من مواسير GRP وذلك تحت إشراف جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان وتم دخول الخط للخدمة عام 1987 ويقوم هذا الخط بتجميع الصرف الصناعى من مناطق الصناعات الثقيلة جنوب مدينة العاشر من رمضان ويمر بالجزيرة اليمنى طريق مصر/ الإسماعيلية.
والثابت أيضاً أنه قد حدث هبوط بالخط عام 2003 وتم استبدال 150م طولى قطر 1200 مم من المواسير GRP مواسير خرسانية مبطنة بشرائح Lock ـ T عن طريق شركة المقاولون العرب.
تكرر حدوث هبوط بنفس الخط عام 2006 وتم استبدال مسافة 400م طولى قطر 1200 مم من المواسير GRP بمواسير خرسانية مبطنة بشرائح Lock ـ T عن طريق شركة المقاولون العرب.
ونتيجة تكرار حدوث هبوطات وانفجارات الخط المذكور قام جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان بتكليف شركة تبارك للأعمال الهندسية لفحص الخط وعمل تصوير تلفزيوني داخل الخط، وقامت الشركة بعمل تقرير عن حالة الخط وقطاعه الداخلى، وتبين وجود شروخ طولية وانبعاج بالمواسير "مستند 2،3 حافظة".
وبناء على التقارير التي أعدتها شرطة تبارك للأعمال الهندسية قام جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان بطلب طرح أعمال إصلاح الخط واستبدال الفراغات الهابطة بأخرى وذلك من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى.
قامت الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بطرح مشروع تعديل مسار خط الصرف منطقة الصناعات الثقيلة في مناقصة عامة بناء على المقايسة المعدة من قبل جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان وذلك في 8/10/2006 وتم التعاقد مع الشركة العربية للمرافق والإنشاءات بتاريخ 28/11/2007 بقيمة إجمالية 5120000 جنيه وذلك للقيام بتطبيق الخط القديم وتنفيذ خط مواز له من المواسير الخرسانية المسلحة المبطنة من الداخل PVC بطريقة الـ Lock ـ T "مستند 4 حافظة"
أثناء التنفيذ حدثت عدة هبوطات وانهيارات وانفجارات أخرى بالخط القديم زاد من تكلفة الإصلاح إلى مبلغ 8 ملايين جنيه تقريباً.
وحيث إنه بتاريخ 17/5/2009 قامت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بطلب دراسة مراجعة كامل الخط الرئيسي الناقل للصرف الصناعى من مناطق الصناعات الثقيلة جنوب المدينة لتحديد المطلوب من تدعيم أو تغيير الخط. "مستند 5 حافظة".
وحيث إن الثابت أنه في حالة ما إذا تم إصلاح الخط بالكامل سوف تصل التكلفة الإجمالية كقيمة تقديرية إلى مبلغ 35 مليون جنيه."مستند 5 حافظة"
كما أن الثابت أيضاً أن الشركة الموردة لمواسير GRP المستخدمة في الخط الناقل للصرف الصناعى من مناطق الصناعات الثقيلة جنوب مدينة العاشر من رمضان قد ارتكبت عن عمد وقصد جنائي إثماً بهدف الغش والخداع بتوريد مواسير GRP لا تصلح في نقل الصرف الصناعى لمخالفتها للكود المصرى بشأن العمر الافتراضى لخطوط المواسير التى ينبغى أن يكون عمرها الافتراضي من 30-50 عاما.
وذلك حيث إن الثابت أن الانهيارات لخط الصرف الصناعي بمدينة العاشر من رمضان قد حدثت بعد ما يقرب من 15 سنة على دخولها الخدمة، وما زالت الانهيارات مستمرة حتى الآن.
هذا، وقد تأكد قصد هذا الغش والخداع والإخلال بالالتزامات العقدية بحق الشركة المبلغ ضدها طبقاً لما هو ثابت بتقريرى التصوير التليفزيوني الصادرين عن شركة تبارك للأعمال الهندسية خلال عامى 2005/2006 وذلك لفروع من خط الصرف الصحى الرئيسى GRP للمناطق الصناعية الثقيلة بمدينة العاشر من رمضان " مستند 2،3 حافظة".
وحيث إن قيام الشركة المبلغ ضدها بتوريد مواسير GRP لمشروع خط الصرف الصناعي بمدينة العاشر من رمضان مع العلم اليقينى لديها بأن تلك المواسير لا تصلح في مشاريع نقل الصرف الصناعى بشكل الجرائم المؤثمة بنصوص قانون العقوبات مواد 116 مكرر فقرة ج ، 119 وإنه قد توفر لدى تلك الشركة القصد الجنائى الذى أشارت إليه المواد سالفة الإشارة بإتمام واقعتى التوريد والتركيب ـ وتقاضى قيمة ما تم توريده وتركيبه مع علمهم التام بمخالفة ما تم توريده وتركيبه للشروط والمواصفات العقدية والكود المصرى بشأن العمر الافتراضى للمواسير GRP
الأمر الذى أدى إلى الإضرار الجسيم بالمال العام، حيث إن الثابت أن الخط المنفذ لنقل الصرف الصناعي بمدينة العاشر من رمضان قد انهار تماماً ويحتاج إلى تكلفة إصلاح سوف تصل إلى 35 مليون جنيه هذا فضلا عما يسببه الانهيار للخط إلى التأثير على الصحة العامة للمواطنين.

و مجموعة شركات  وضعت إحداها تحت الحراسة لتورطهم فى تمويل العمليات الإرهابية للإخوان اعتصامى رابعة والنهضة.
أيضا يعتبر لقمة  مزدوج الجنسية المصرية والسعودية والقوانين السعودية لا تسمح بذلك وتزوج من اوكرانية دون موافقة السلطات السعودية
وهو يسيء للمملكة لمخالفته القوانين السعودية وكذلك القوانين المصرية وتورطه فى أعمال إرهابية.
وتم ادراج اسماء بعض المسئولين بالمجموعة فى قائمة الإرهاب.
وتورطه كذلك فى قضية اختراق نيابة الأموال العامة ودفع رشوة.
وتم رفع قضية ضده من بعض العاملين بالمجموعة لتهربه من دفع الأرباح المستحقة للعاملين وتم الحكم فى القضية لصالح العاملين ولم ينفذ الحكم حتى الآن.

يؤكد منصور حسين محمد مدير انتاج بشركات لقمة  جروب اعمل في الشركة منذ أكثر من 18 عام ولم نحصل على أي أرباح وعندما قمنا بالسؤال عن الأرباح الخاصة بنا اجابهم لقمة الأرباح نستورد بها مكن جديدة وكل هذا لصالح الشركة .

كما أكد منصور أنه بالكشف على العمال داخل التأمين الصحي بمدينة نصر اتضح أنهم يعانون من مشاكل كبيرة في الصدر من رائحة الفايبر جلاس.

كما كان أمن الشركة يقوم باخفاء الأوراق الخاصة بنا   وعندما حصلت على الأوراق الخاصة بي وقمت برفع قضية ضد الشركة قام لقمة بفصلي فصل تعسفي منذ 2014 ولم يتم البت فيها حتى الآن .



ويتعرض العاملون بالشركة لأضرار صحية بالغة الخطورة نتيجة استعمال مواد كيميائية خطر ومن حق العامل صرف لبن يوميا لمواجهة مخاطر تلك المواد ولكن لا يتم صرفها وحين يصاب أحد العمال بأمراض صدرية خطيرة يتم الاستغناء عنه بدلا من علاجه.

كما أكد محمد عيد مشرف أمن بمجموعة شركات لقمة جروب مشاكل الشركة كثيرة أهمها العقود السنوية وأيضا لايوجد إضافي والمبالغ التي تخصمها الشركة منا اكبر بكثير مما يتم دفعها في التأمينات

كما أنه بيتحايل على قانون العمل لضياع حقوق العاملين بالمجموعة من خلال عقود سنوية ويتم فصل الموظف أو العامل 3 ايام ثم يؤمن عليه مرة أخرى حتى لا تكون للعامل اى حقوق فى الأرباح وكذلك يتم الاستغناء عنه فى أى وقت دون إعطائه حقوقه .

إرسل لصديق

ads

تصويت

توقعاتك لمباراة الاهلى والوداد المغربى؟

توقعاتك لمباراة الاهلى والوداد المغربى؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر