جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

وكيل الأزهر: من تصدر للفتوى من غير المتخصصين ووافق رأيه الشرع فهو فى النار

الثلاثاء 17/أكتوبر/2017 - 05:53 م
تحيا مصر
طباعة
قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنه لا يخفى على أحد الحمل الثقيل على كتف المفتيين، منوها انه ليس كل من تخرج فى الأزهر الشريف أو حمل الدكتوراة مؤهلا للإفتاء.

وأضاف شومان فى كلمته بمؤتمر الإفتاء العالمى بعنوان "دور الفتوى فى استقرار المجتمعات"، ان الصحابة كانوا قلة فى الإفتاء فربما دار السائل عليهم لمسألة بسيطة وعاد إلى أولهم مرة أخرى لحرصهم على عدم التقرب إلى الفتيا.

وأوضح، أن الإقدام على الإفتاء من غير المؤهلين أو المتخصصين يجلب الخراب، منوها أن من تربوا على يد النبى كانوا يفرون من الفتوى فكيف يتجرأ البعض الآن ممن هم غير متخصصين فيها على الإقدام عليها.

وأكد، أن غير المتخصصين المقصودين هنا ربما يكونوا من حملة شهادات الدكتوراه فيتجرأون على الفتيا بدعوى أن الإنسان أعطاه ربه عقلا ولابد من إعماله، وهذا لا أصل له فيما عرفناه من ضوابط الإفتاء وعلوم الشرعية التى يجب أن يتمسك بها المفتى، فالحرية المطلقة مفسدة مطلقة .

وذكر شومان: من تصدر للفتوى وهو غير مؤهل وتصادف أن حكمه الذى قاله موافق للحقيقة فهو فى النار لمجرد أنه تصدى للفتوى بغير علم، مطالبا مجلس النواب من سرعة إصدار تشريع ضبط الفتاوى وتحديد اختصاصاتها ووضع عقوبات رادعة للمخالفين للقضاء على عشوائية الفتاوى فى مجتمعاتنا.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر