جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

«الصحة»: غدا تطعيم تلاميذ المدارس الابتدائية ضد الديدان المعوية‎ بـ20 مليون جنيه

السبت 14/أكتوبر/2017 - 01:29 م
تحيا مصر
طباعة
أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن البدء في تنفيذ الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية غدًا فى الفترة من 15 حتى 26 أكتوبر الجاري بجميع محافظات الجمهورية، فى إطار دور وزارة الصحة والسكان للوقاية من الأمراض.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن الحملة تستهدف 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، بالمدارس الحكومية والأزهرية والخـاصة، عن طريق قرص واحد من عقار مبندازول الخاص بعلاج الديدان المعوية والوقاية منها، مشيرًا إلى أنه قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد منه أى آثار جانبية، لافتًا إلى أن تكلفة الحملة تقدر إجماليًا بـ20 مليون جنيه.

وأضاف "قنديل"، أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس "الدودة الدبوسية" متوطنة بمصر، مشيرًا إلى أن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسي بالريف والحضر (3 – 12 ) سنة، مؤكدًا أن الإصابة بالدودة الدبوسية يأتي لعدم اتباع أساليب النظافة الشخصية والتي تؤدي إلى سهولة انتقال العدوى.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن العدوى تأتي عن طريق الأيدى الملوثة وغالبًا ما تحدث عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، أما دودة الإسكارس فتنتقل عن طريق تناول الخضراوات والفاكهة الملوثة بالبويضات، موضحًا أن الإصابة بهذه الديدان تؤدى إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال وفقدان للشهية، بالإضافة إلى فقدان للوزن، وأنيميا، وضعف عام مع قلة التركيز.

وأضاف أن طرق الوقاية من هذه الديدان هو الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضراوات جيدًا قبل تناولها، بالإضافة إلى الحفاظ على الأطعمة بعيدًا عن الذباب.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر