جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

10 توصيات من لجنة تحكيم مهرجان نوادي المسرح في دورته الـ26

الإثنين 25/سبتمبر/2017 - 05:00 م
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وبحضور الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أُختتمت فعاليات مهرجان نوادي المسرح في دورته السادسة والعشرين الذي أقامته الإدارة العامة للمسرح برئاسة الدكتور صبحي السيد التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، في الفترة من 10 إلى 22 سبتمبر الجاري على مسرح السامر بالعجوزة.

وقامت لجنة تحكيم المهرجان التي تكونت من المخرج أحمد السيد، الناقد أحمد خميس، المهندسة سارة توفيق، المخرج سامح مجاهد، الناقد محمد مسعد بإعلان توصياته التي ألقاها الكاتب أحمد خميس.

وجاءت بعض الملاحظات والتوصيات للجنة التحكيم، وهو ما يعكس بعض الأزمات التي تواجه نوادي المسرح في كل عام.

1- لاحظت اللجنة أن هناك كثيرا من الفرق تصدت لنصوص مكتوبة باللغة العربية الفصحى دون عمل التدريبات الملائمة سواء في الضبط أو في مخارج الألفاظ، الأمر الذي انعكس بالسلب على طبيعة استقبال المتلقى وتمعنه مع العرض.

2- ترجو اللجنة الاعتماد بتدريبات الصوت حال الاعتماد على الأجهزة اللاسلكية حيث لوحظ أن معظم الفرق التي استخدمت الأجهزة اللاسلكية لم تقم بالتدريب عليها بشكل كاف.

3- هناك بعض المواقع تعاني من مشكلات هوائية في تقديم العرض المسرحي، الأمر الذي يستدعي عمل خطط طويلة المدى لتطوير ومساعدة مشاريع نوادي المسرح بهذه المواقع، وهناك اقتراح بتولي بعض المخضرمين المسئولية الفنية حتى تنهض تجارب المسرح بهذه المواقع وتقوم بالدور الجمالي أو المنتظر منها.

4- ترجو اللجنة الاهتمام بالتجهيزات التقنية في المهرجان والبحث عن توفير دور عرض أكثر ملائمة لمساعدة شباب نوادي المسرح في تقديم رؤاهم وأطروحاتهم الجمالية.

5- لاحظت اللجنة وجود مشكلة في العناصر النسائية المشاركة في العروض من ناحية كفاءة الأداء والوعي بطبيعة العرض المسرحي، وترجو اللجنة الفرق والأقاليم التعاون الجاد مع هذه الملاحظة حتى تنهض العروض وتؤثر في مشاهديها.

6- هناك عروض استقدمت الموسيقى الحية بشكل واع ومتطور وهو أمر محمود يرجى الانتباه لأهميته في المستقبل القريب لاكتشاف المواهب وتطوير أدائهم.

7- لاحظت اللجنة بكل أسف غياب التغطية الإعلامية المناسبة رغم أهمية المهرجان ودوره في ضخ دماء جديدة قادرة على تطوير حركة المسرح وترجو اللجنة وجود فرق عمل متخصصة يقوم دورها الأساسي على صناعة مجال إعلامي يناسب أهمية المهرجان ودوره.

8- ترجو اللجنة مراجعة مبدأ الكوتة في تصعيد العروض للمهرجان الختامي حتى لا يؤثر على مستوى العروض الفنية.

9- ترجو اللجنة توفير آليات تسمح بتواجد شباب النوادي من المحافظات القريبة باستخدام وسائل النقل اليومية المتوفرة لدى الهيئة.

10- تتطالب اللجنة بالعودة لمبدأ توفير إقامة كاملة للفرق المشاركة في المهرجان الختامي طوال مدة المهرجان.

وعقب إعلان التوصيات، أصدر الشاعر أشرف عامر قرارا بتكليف الفنان أحمد الشافعى والدكتور صبحي السيد بتشكيل لجنة تبدأ أعمالها أعتبارا من الغد على تنفيذ ما جاء من توصيات سابقة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر