جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

باليه «القرصان» في الأوبرا.. السبت

الأحد 24/سبتمبر/2017 - 11:34 ص
تحيا مصر
طباعة
أحمد محمد حسن
تقدم فرقة بإلىة أوبرا القاهرة، بمشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة، باليه "القرصان" للمؤلف الموسيقي الفرنسي العالمي "أدولف آدم"، السبت المقبل، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

واستلهمت أحداث باليه القرصان من قصيدة للشاعر الإنجليزي الشهير اللورد بايرون وتدور أحداثه في ثلاثة فصول أمام أحد الموانئ ببلاد الشام، حيث تتحطم سفينة القراصنة نتيجة عاصفة شديدة وينجو قائد السفينة نور الدين وخادمه "على"، ويقع نور الدين في غرام "ياسمين" التي كانت سببا في إنقاذه من الموت ثم ينجح تاجر الجواري "أحمد" في أسر "ياسمين" وبعض الفتيات لبيعهن لسعيد باشا الثرى وبعد صراع طويل ينجح نور الدين في تحرير حبيبته وزميلاتها الأسيرات والهروب معهن بعيدًا عن قصر الباشا.

ويتميز العرض بالإبهار وتكامل العناصر الفنية من إضاءة وديكور ومؤثرات بصرية لتحويل خشبة المسرح الكبير أثناء أحد المشاهد إلى ما يشبه البحر لزيادة تعايش المشاهدين مع الأحداث.

جدير بالذكر أن العرض الأول لباليه القرصان قدم على مسرح أوبرا باريس عام 1856 وصمم رقصاته جوزيف مازيلييه، ثم أعيد تصميم الرقصات أكثر من مرة كان أشهرها النسخة التي قدمها ماريوس بيتيبا عام 1899، بعد إضافة أجزاء موسيقية إلى المدونة الأصلية وضعها 11 مؤلفًا آخر منهم ليوديليب ودريجو الذي كتب موسيقى الرقصة الثنائية التي يقوم بأدائها الشخصيتان الرئيسيتان في العرض نور الدين ومحبوبته ياسمين.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر