جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

اقتصاد

" إكسون موبيل مصر " بالتعاون مع " مصر الخير يفتخران بتطوير ودعم طلاب قسم البتروكيماويات بمدرسة الصناعات الفنية المتقدمة بالسويس

الأربعاء 16/أغسطس/2017 - 02:45 م
تحيا مصر
طباعة


إحتفلت شركة إكسون موبيل مصر، ومؤسسة مصر الخير بطلاب قسم البتروكيماويات بنظام STEM التعليمي المتبع عالميًا والذي تم تطبيقه في مدرسة الصناعات الفنية المتقدمة بمحافظة السويس، في إطار مبادرة مجتمعية انطلقت منذ خمسة أعوام بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم .  

قالت نهاد شلباية مديرة العلاقات الحكومية والخارجية بشركة إكسون موبيل مصر: "أننا نفخر بالإنجازات المشرفة لطلبة قسم البتروكيماويات بالمدرسة الفنية الصناعية المتقدمة بالسويس، ذلك القسم الذى يجسد نجاح التجربة الرائدة لإدخال نظام STEM التعليمى بمدرسة فنية فى مصر من خلال منحة من شركة إكسون موبيل مصر بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير".

و أكدت شلباية على أهمية تضافر جهود المجتمع المدنى وشركات القطاع الخاص في التعاون مع مؤسسات الحكومة المعنية لتطوير التعليم ولتحسين البيئة التعليمية، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية النماذج التعليمية المختلفة التى تلبي احتياجات سوق العمل، ولن يتم ذلك إلا عن طريق تسليط الضوء على النماذج الناجحة لنظم التعليم المتقدمة مثل STEM .  

و وجهت شلباية رسالة للطلبة المتفوقين في برنامج STEM قائلة: "إن طموحاتكم وابتكاراتكم وتطلعكم للعلم وسعيكم للتطوير من أنفسكم هو السبب الرئيسي لاجتماعنا اليوم. كما أن حصول مدرستكم على التصنيف الأول على مستوى المدارس الفنية بالجمهورية في عام 2013-2014 يُعد إنجازًا لا بد أن تفخروا به،  كما نفخر نحن به لما له من فضل في تغيير نظرة المجتمع المصري نحو التعليم الفني. كما أود أن أشير إلى نقطة في غاية الأهمية وهي زيادة إقبال ومشاركة الفتيات للتعليم في هذا المجال الذي طالما ندر فيه مشاركة المرأة" .

واستطردت شلباية قائلة: "إن النهوض بالتعليم هو أحد الركائز الرئيسية لبناء نهضة مستدامة للأوطان، وإنه لمن  دواعى فخري أن سجل  أعمال إكسون موبيل مصر الحافل بالعديد من الإنجازات لأكثر من 115 عامًا، لم يقتصر فقط على خدمة الاقتصاد المصري، والمشاركة فى الكثير من المشروعات الوطنية، بل امتد إلى الاستثمار في بناء وتنمية المجتمع" .

وقال خالد فهيم مدير مدرسة الصناعات الفنية المتقدمة بالسويس نهمة لدينا طلبة متفوقين في مجال الروبوت ومجال البحث العلمي، وأبطال مصر على مدار ثلاث سنوات 2015، 2016، 2017، في مجال الروبوت فيجس حصلنا على مركز أول في مصر، والوطن العربي، ومثلنا مصر في أمريكا خلال الثلاث سنوات، وما زاد في عام 2017 أن مدرب الطلبة هو طالب منهم، الطلبة كانوا في الصف الثاني والثالث، والمدرب طالب في الصف الرابع، وتم اختياره ضمن اللجنة المنظمة أن يكون ضمن هيئة تحكيم المسابقة في أمريكا .

وأشار فهيم إلى أنه في مجال الروبوت ليجو حصلنا على مركز أول على مستوى الجمهورية في عام 2016، ومثلنا مصر في الهند، وحصلنا عام 2017 المركز الأول .

وأوضح فهيم أن الدعم الذي تقدمه شركة إكسون موبيل مصر ومؤسسة مصر الخير ساعد الطلبة كثيرًا في دراستهم، ومكنهم من دخول المسابقات المختلفة والتميز فيها، وحصلنا على المركز الأول ضمن أحسن بحث علمي في مصر وسافرنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2016، لافتًا إلى أن الطلبة حصلوا على ثلاث جوائز من أمريكا، وكانت المدرسة الحكومية الوحيدة التي حصلت على المركز الأول وسافرت أمريكا في 2016، وحصلنا على الميدالية البرونزية في أمريكا .

وتجدر الإشارة إلى قيام شركة إكسون موبيل مصر بتقديم منحة لتأسيس قسم بتروكيماويات على نظام STEM بالمدرسة الفنية الصناعية المتقدمة بمحافظة السويس، بهدف خلق بيئة تربوية ترفع من جودة التعليم في مجالات العلوم والرياضيات، وقد غطت المنحة إعداد وتطوير المناهج الدراسية واختيار المعلمين وتنمية قدراتهم وإمداد المدرسة بكافة الإحتياجات والوسائل التعليمية الحديثة والمعامل المتطورة للكيمياء والفيزياء، وتزويد الطلاب بأجهزة كمبيوتر للاستعانة بها في الدراسة .

وتجدر الإشارة إلي أن برنامج STEM هو الحروف الأولي من العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهو نظام معمول به في مختلف دول العالم التي تستخدم أسلوب التعلم بالتحقق والبحث والاستقصاء. ويُعد هذا البرنامج بمثابة فكر جديد متعدد التخصصات للتعلم  بالمشروعات عن طريق دمج المناهج بتجارب عملية يقوم من خلالها الطلاب بتطبيق العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في سياقات تربط بين  الدراسة والعمل والمجتمع. وتقوم كل مدرسة تتبع هذا البرنامج بتحديد مشكلة واحدة تعالج الأزمات التي يمر بها المجتمع، ليتم تدريس كافة المواد بما يخدم هذه المشكلة ويقدم كل فريق من الطلاب في نهاية العام الدراسي مشروعاً لحل تلك المشكلة المجتمعية .

 

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر