جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

WORLED NEWS

الأمم المتحدة: الحرب على مرض الإيدز تؤتي ثمارها

الخميس 20/يوليو/2017 - 10:52 م
تحيا مصر
طباعة
رشا عبد السلام
صرحت الأمم المتحدة، الخميس، إن أكثر من نصف المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" يتلقون العلاج الآن، مشيرة إلى انخفاض معدل الوفيات المرتبطة بالمرض إلى النصف منذ 2005.
واعتبر برنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس الإيذز في تقرير، أن هذه النتائج تثبت أن الحرب على المرض تؤتي ثمارها، مؤكدا على وجود هناك مؤشرات مشجعة في أفريقيا، القارة المنكوبة بالوباء، وفق "رويترز".

وقد أودى المرض بحياة 35 مليون شخص على مستوى العالم، منذ ظهوره في ثمانينات القرن الماضي.

وأضاف التقرير أن شرق وجنوب أفريقيا يشهدان تراجعا في حالات الإصابة الجديدة بنسبة 30 في المائة منذ عام 2010، وطرأ تحسن أفضل في مالاوي وموزمبيق وأوغندا وزيمبابوي، حيث انخفضت حالات الإصابة الجديدة بنسبة 40 في المائة أو أكثر منذ 2010.

وكان من بين أكبر آثار الزيادة الكبيرة في برامج الفحوص والعلاج والوقاية الخاصة بالإيدز تراجع معدل الوفيات المرتبطة بالمرض بمقدار النصف تقريبا منذ 2005، ونتيجة لهذا التحسن أصبح مرضى الإيدز يعيشون لفترة أطول، وفي شرق وجنوب أفريقيا على سبيل المثال زاد متوسط العمر المتوقع بنحو عشر سنوات في الفترة من 2006 إلى 2016.

وفي 2016 كان 19.5 مليون من 36.7 مليون مريض بالإيدز لديهم القدرة على الحصول على العلاج وانخفضت الوفيات المرتبطة بالإيدز إلى مليون من 1.9 مليون في 2005.

بينما حذرت الأمم المتحدة من أن هذا التحسن لم يتحقق في جميع المناطق، ففي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفعت الوفيات المرتبطة بالإيدز بنسبة 48 في المائة، وفي وشرق أوروبا ووسط آسيا ارتفعت بنسبة 38 في المائة، فيما يرجع في الأغلب لعدم حصول المصابين بفيروس (إتش.أي.في) المسبب للمرض على العلاج.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر