جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

تحقيقات

اللواء مجدي البسيوني في حواره لـ تحيا مصر .. منبت الجماعات الإرهابية فى التسيعينات من محافظة أسيوط .. جماعة الإخوان تمارس "الإرهاب السياسي" ولم تكفر أحد

الثلاثاء 13/يونيو/2017 - 11:39 ص
ads
تحيا مصر
طباعة
حوار : دعاء الحو
ظهرت فى الآونة الأخيرة الكثير من جرائم الإرهاب منها تفجير كنائس، واستهداف كمائن، وتفجير سيارات الأقباط أثناء توجههم لأداء الصلاة وزيارة الأديرة وغيرها من الأفعال التي لاتعبر إلا عن الجبن والخساسة، وللتعرف علي بداية نشأة الإرهاب وتطوراته وسبل القضاء عليه بشكل نهائي أجرت "تحيا مصر" حوارًا مع اللواء مجدي البسيوني الخبير الأمني ومساعد وزير الداخلية الأسبق.
• ماهو مفهوم الارهاب؟

الإرهاب هو أي عمل يؤدي إلى ترويع فرد أو جماعة أو دولة بهدف تحقيق حالة من الذعر والقلق بين المواطنين .

• ما هي أشكال الإرهاب التي يتعرض لها المجتمع ؟
للإرهاب عدة أشكال وأنواع فهناك" الإرهاب الفردي "وهو فعل يرتكبه الفرد لأسباب عديدة، كالحصول على المبتغى بشكل يتعارض مع القانون أو المفاهيم الاجتماعية السائدة، ولأسباب دينية أو مذهبية كفتاوي مايسمى بالشيوخ، ويتخذ الإرهاب الفردي أشكالاً متعددة منها: الإرهاب الفكري، الضغط النفسي، التسفيه والتحقير، العنف الجسدي، التكفير الفردي أو الجماعي، الإفتاء بهدر دم إنسان أو جماعة أو طائفة، القتل الجنائي ضمناً مايسمى جرائم الشرف.
• هل هناك أشكال أخرى للإرهاب؟
من أشكال الإرهاب، الإرهاب الجماعي الغير المنظم والذي تقوم به عصابات غير منظمة لتحقيق مآرب خاصة ترتبط عادة بأعمال التخريب والنهب والسطو المسلح وكذلك لأسباب دينية أو مذهبية وهو ما يطلقون عليه "الجهاد في سبيل الله"، مثل بروز بعض الجماعات الإسلامية في كل من تونس وليبيا ومصر وسوريا والعراق، وثالث أشكاله هو الإرهاب الجماعي المنظم الذي تمارسه جماعات منظمة تمولها وتشرف عليها مؤسسات أو هيئات أو دول معلنة أو غير معلنة، سعياً لتحقيق أهداف سياسية أو دينية أو مذهبية، مثال ذلك الأعمال الإرهابية التي قامت وتقوم بها جماعات الإخوان المسلمين والجماعات الجهادية الإسلامية المسلحة الأخرى على امتداد الوطن العربي.

• إذن .. ماهي أبرز ماتقوم به الجماعات الإرهابية؟
أبرز ماتقوم به هذه الجماعات الإرهاب الفكري وممارسة الضغط النفسي واستخدام العنف الجسدي والتهجير والتخريب والتفجير والتصفية الجسدية أو المذهبية أو العرقية.

• ماذا عن الإرهاب الدولي؟
الإرهاب الدولي هو الذي تمارسه دولة واحدة أو أكثر عن طريق تسخير إمكانياتها الدبلوماسية أو العسكرية لتحقيق هدف سياسي، و الاستيلاء على مكتسبات أو ثروات غيرها من الدول.
• ما رأيك في الأحداث التي يتعرض لها الشارع المصري في السنوات الأخيرة؟

الأمن والأمان يعم الشارع المصري، إلا ما قل من وضع عبوات ناسفة بطريقة عشوائية لاستهداف رجال الشرطة واستهداف بعض المواطنين والأكمنة، والدليل على أن الشارع المصرى آمن أنه فى جميع المناسبات وفي أشهر فصل الصيف نجد أمان الحركة على الطرق السريعة على مدار 24 ساعة.
• ما بداية نشأة الإرهاب فى مصر؟
الإرهاب فى مصر بدأ منذ التسعينات وسبب تواجده فى مصر هو أن الرئيس السادات فى عهد ولايته أراد أن يسيطر على الشيوعيين، فكلف محافظ أسيوط، محمد عثمان، أن ينشئ جبهة ضد الشيوعية، من شباب الجامعات والمثقفين وغيرهم وقاموا بتقسيمها إلى مجموعات، ومنبت الجماعات الإرهابية فى التسعينات من محافظة أسيوط والجماعات الإسلامية موجهة من جماعات الإخوان، وانتهجت الجماعات الإسلامية أسلوب الإرهاب وقاموا بقتل السادات، كما انتشر الإرهاب فى ليبيا وكان من بينهم أبو بكر البغدادي، وبن لادن، والقاعدة، وداعش، وبعد ما اختطف الإخوان ثورة 25 يناير كان هدفهم الرئيسى هو سيناء، بعد عقد اتفاقات سرية بين مرسى وبوتين على أن تكون سيناء عاصمة الدولة الإسلامية وظهر الإرهاب منذ عزل مرسى فى سيناء وفى ذاك الوقت كان يوجد على أرض سيناء أكثر من 13 مجموعة إرهابية، ومايزيد عن 3000 عنصر إرهابي.
• ما هو نوع الإرهاب الموجود فى مصر؟
الإرهاب المنتشر فى وقتنا هذا ثلاث أنواع وهو إرهاب عقائدي، وسياسي، و جنائي، فالعقائدي هو من يكفر كل من يخالف عقيدته من شرطة، جيش، مسيحيين ومسلمين، وهذا النوع من الإرهاب تسيطر عليهم عقائدهم، ويرتكبون الجرائم، ويفجرون أنفسهم وهم يعتقدون أنه عمل في سبيل الله.
أما الإرهاب السياسي الذي تمارسه جماعة الإخوان، هذا النوع من الإرهاب يستهدف إسقاط الدولة، وجماعة الإخوان لم تكفر أحد، والدليل أنهم صرحوا فى حكمهم ببيع الخمور فى شرم الشيخ، ولم يتم فى عهدهم غلق الملاهي الليلية وغيرها.
• ما هي الإيجابيات والسلبيات من ثورة 25يناير؟
أنا لا أؤمن بها على الإطلاق، وفي رأيي هي ثورة انحدار اخلاقيات، وانفلات أمني .
• مارأيكم فى الوضع الأمنى فى الشرق الأوسط ؟
مصر هي صمام الأمان فى الشرق الأوسط ولو سقطت مصر سقط الشرق الأوسط .

• وماهي أماكن تواجد الإرهاب؟
الإرهاب بعد عزل مرسى كان يتمركز فى سيناء والعريش، وتم تطهير هذه الأماكن واسترجاع سيناء وجبل الحلال من أيدى الإرهاب.

• ما رأيك فى أداء القوات المسلحة؟

الجيش المصري بقواته المسلحة هو أفضل وأقوى جيش على مستوى العالم.

• وماهي الحلول والطرق المناسبة لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه؟
لابد من معالجة الأوضاع التي تساعد على انتشار الإرهاب وإزالة الأسباب والدوافع الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية المسببة لهذه الظاهرة سواء المباشرة أو غير المباشرة، ويمكن وضع بعض الحلول والمقترحات على الأقل في الجانب الاقتصادي، ولابد من المساواة بين طبقات المجتمع كافة، ومعالجة ظاهرتي التخلف والبطالة التي تعتبر من مخلفات الحرمان الاقتصادي المزمن وتداعيات القهر الاجتماعي المتواصل، فضلاً عن مكافحة عمليات الفساد الإداري والرشوة في جميع مرافق وإدارات الدولة وبناء قاعدة اقتصادية متطورة تؤمن الحاجات الأساسية الضرورية للمواطن، كما لابد من ضرورة إعطاء مجال واسع من الحرية والتعبير عن الرأي لفئات مختلفة من الشباب تجنبًا لحالة التهميش وفتح مراكز تدريب وتأهيل خاصة بالشباب تنمي قدراتهم وتعزز مواهبهم، عن طريق إعادة تأهيل قطاع الاتصالات والمعلومات في جميع مناحي الدولة، ضبط حدود الدول الجغرافية (بريا وبحريا وجويا)، القضاء علي ظاهرة الطلاق وأطفال الشوارع، مكافحة المخدرات والمواد المحرمة حسب العقائد الدينية للمجتمعات، وتطبيق العدالة و القانون، وعدم الإخلال بذلك، الإكثار من عقد المحاضرات وتكثيف التوعية لدى الشباب.


إرسل لصديق

ads

تصويت

ما توقعاتك لمباراة مصر والكونغو؟

ما توقعاتك لمباراة مصر والكونغو؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر