جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

سياسة

وزيرة التخطيط تؤكد اهتمام الحكومة بتنفيذ تكليفات الرئيس بتعظيم الاستفادة من البحيرات الكبرى

الثلاثاء 30/مايو/2017 - 01:30 م
تحيا مصر
طباعة
محمد كامل
 أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري اهتمام الحكومة بتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم الاستفادة من البحيرات الكبرى في ضوء الدراسات المتاحة عن الابعاد البيئية والتنموية، مطالبة الجهات ذات الصلة باستكمال الدراسات المطلوبة بما يوفر معلومات كافية حول التوجه المستقبلي للتعامل مع البحيرات.
جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الأول لدراسة ابعاد التنمية الاقتصادية والبيئية للبحيرات الكبرى في مصر الذي عقد بمقر وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وشارك فيه باحثون من معاهد بحوث الشواطئ وعلوم البحار ومعهد صيانة القنوات المائية.
ودعت السعيد وزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمي لتقديم نتائج دراستهم الخاصة بالبحيرات في اجتماع عام تستضيفه الوزارة الأسبوع المقبل.
وقالت إنه وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي دعت الوزارة لاجتماع يهدف إلى تنسيق العمل في ملف تطوير البحيرات الكبرى (المنزلة – البرلس – إدكو – مريوط - البردويل) بمشاركة ممثلين لوزارات الزراعة والري وهيئة الاستشعار عن بعد والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والهيئة العامة التخطيط العمراني وهيئة الثروة السمكية وجهاز شئون البيئة ومركز بحوث المياه.
وأشارت السعيد إلى إن الوزارة ستواصل تنفيذ التكليفات الرئاسية بالتنسيق بين الجهات الشريكة واستكمال الدراسات وبلورة خطة استراتيجية متكاملة للتنمية الاقتصادية للبحيرات بما يعظم مساهمتها في الاقتصاد القومي.
يذكر أن البحيرات الخمس الكبرى المستهدفة تقع على ساحل البحر المتوسط، وبالرغم من الأهمية الاقتصادية لهذه البحيرات كمصدر للتوازن الأيكولوجى والثروة السمكية ومياه الزراعة، تواجه العديد من المشكلات التي أدت إلى تراجع مساهمتها الاقتصادية، وزيادة المشكلات البيئية التي تنتج عنها وعلى رأسها الصرف الصحى والصرف الصناعي والتعدي على حرم البحيرات بالردم والبناء ونفوق الأسماك إلى جانب مشكلة تداخل الاختصاصات بين العديد من الجهات الحكومية بشأن إدارة البحيرات والأنشطة القائمة عليها.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر