جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

وفاة الدكتور الطاهر أحمد مكى عن عمر يناهز الـ 93 عاما

الخميس 06/أبريل/2017 - 02:04 ص
تحيا مصر
طباعة
ياسر الشيمى
ولد الدكتور الطاهر مكي في 7 أبريل 1924 بقرية الغريزة إحدى قرى بلاد المطاعنة بإسنا وحفظ القرآن الكريم في كتاب القرية ثم التحق بالأزهر الشريف، وعمل في بداية حياته صحفيا في عدد من الصحف والمجلات والدوريات، وهو أكاديمي وباحث في الأندلسيات ومترجم ومحقق وناقد كبير، حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1992، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1992، وجائزة التميز من جامعة القاهرة 2009،
كما عمل مدرسًا، فأستاذًا مساعدًا، فأستاذًا، فرئيسًا لقسم الدراسات الأدبية، فوكيلًا لكلية دار العلوم للدراسات العليا والبحوث حتى عام 1989، وقد شغل عدة وظائف في قطاعات التعليم العام والجامعي والدراسات العليا، وقضى عدة سنوات أستاذًا زائرًا بجامعة بوغوتا الكولومبية، تعرف فيها إلى الأدب المكتوب بالإسبانية في أمريكا اللاتينية، كما عمل أستاذا زائرا في جامعات تونس ومدريد والمغرب والجزائر والإمارات العربية المتحدة.

ومن أشهر مؤلفاته "امرؤ القيس": حياته وشعره 1968، دراسة في مصادر الأدب، بابلو نيرودا شاعر الحب والنضال 1974، القصة القصيرة: دراسة ومختارات 1977، الشعر العربي المعاصر: روائعه ومدخل لقراءته 1986، الأدب الأندلسي من منظور إسباني 1991، الشعر العربي المعاصر: روائعه ومدخل لقراءته 1996، الأدب المقارن: أصوله وتطوره ومناهجه 2002، مقدمة في الأدب الإسلامي المقارن 2002، أصداء عربية وإسلامية في الفكر الأوروبي الوسيط 2005.

وله عدة مؤلفات شهيرة في التحقيق منها:  "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي، "الأخلاق والسير في مداواة النفوس" لابن حزم الأندلسي.. وفي الترجمة له عدة ترجمات عن الإسبانية والفرنسية، منها: ملحمة السيد 1970، الحضارة العربية في إسبانيا ـ ليفي بروفنسال عن الفرنسية.. الشعر الأندلسي في عصر الطوائف (عن الفرنسية)، التربية الإسلامية في الأندلس: أصولها المشرقية وتأثيراتها الغربية ـ خوليان ريبيرا.
شيع المئات من أهالي المطاعنة بمركز إسنا جنوب الأقصر، جثمان الناقد الأدبي الدكتور الطاهر أحمد مكي أستاذ الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، والذي وافته المنية أمس الأربعاء، عن عمر يناهز 93 عاما.

ودفن جثمان الراحل في مقابر العائلة في مسقط رأسه بمقابر الجبلين بالمطاعنة مركز إسنا محافظة الأقصر.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر