جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

اقتصاد

قمر السليك: الاستثمار في الزراعة بتشاد يحقق لمصر اكتفاء ذاتيا من القمح

الأربعاء 22/مارس/2017 - 01:09 م
تحيا مصر
طباعة
قال قمر السليك وزير الزراعة في تشاد، إن مصر يمكنها أن تحقق اكتفاء ذاتيا من القمح، إذا وجهت استثماراتها نحو الزراعة في الأراضي التشادية، مشيرا إلى أن بلاده تمتلك 39 مليون هكتار من الاراضي الصالحة للزراعة كثيفة الإنتاج بالاضافة إلى وفرة المياه العذبة من البحيرات والأمطار.

وأضاف السليك لموفد وكالة انباء الشرق الاوسط في انجمينا أن تشاد تمتلك موارد مائية هائلة تتمثل في بحيرة تشاد ونهري شاري ولوغون وروافدهما، بالإضافة إلى 7 بحيرات أخرى، إلا أنها تعاني من مشاكل نقص التمويل والاستثمارات الزراعية، بالإضافة إلى عدم استخدام الميكنة الزراعية، ونقص البحوث من أجل التطوير، وكثرة الفاقد أثناء الحصاد، ناهيك عن عدم استخدام الدورات الزراعية لعدم وجود منظومات التحكم في المياه التي تتيح وسائل الري الحديث.

وأوضح أن الاراضي الصالحة للزراعة تبلغ ثلث مساحة تشاد ، وأن الأراضي القابلة للري تبلغ حوالي 6 ر5 مليون هكتار، فيما يمكن ري 335 الف هكتار بنظام الري المباشر "الساهل"، مشيرا إلى أن معدل انتاج الحبوب في السنوات العشر الأخيرة بلغ 17 مليونا و206 أطنان.

وأكد وزير الزراعة في تشاد أن بلاده تحتاج للخبرات المصرية في مجال الزراعة لان المصريين مارسوا الزراعة منذ الاف السنين ، فيما تحتاج مصر إلى جودة الاراضي التشادية ووفرة المياه فيها ، مؤكدا أن التعاون بين البلدين سوف يجلب الخير ويسهم في التنمية.

وأوضح أن مذكرة تفاهم لتأسيس مزرعة مصرية على مساحة 10 الاف هكتار بمنطقة جرمايه " 30 كم شمال انجمينا"، جاهزة للتنفيذ منذ عامين، حيث يمكن استغلال هذه الاراضي الخصبة وفيرة الإنتاج لتضييق الفجوة الغذائية من المحاصيل الحقلية ، داعيا القطاع الخاص المصري الى الاستثمار في الزراعة وتصنيع المنتجات الزرعية فى تشاد.

وأشار إلى أن هناك محاولات مستميتة من جانب شركات إسرائيلية وتركية للحصول على مزارع في تشاد، مستغلين في ذلك التوجه الحكومي بتكثيف الاستثمار في مجال الزراعة وتنمية الريف لتعويض الخسائر من تراجع اسعار البترول ، إلا أن تشاد ترجح التعامل مع المصريين، نظرا للعلاقات الطيبة بين البلدين بالإضافة إلى الرغبة في نقل الخبرات المصرية والاستفادة منها في مجال الزراعة.

ونوه إلى أن شركات اسرائيلية تمكنت بعد محاولات وضغوط شديدة من الحصول على أراضي تبلغ مساحتها 300 الف هكتار، فيما تنفذ شركات تركية مشروعات زراعية ومشروعات خاصة بالثروة الحيوانية في عدة مناطق، الأمر الذي يفرض تحركا مصريا عاجلا للاستفادة من الامكانيات الهائلة لتشاد في هذا المجال.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر