جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

إستكمال عملية استخراج باقي تمثال رمسيس الثاني

الإثنين 13/مارس/2017 - 04:37 م
ads
تحيا مصر
طباعة
دعاء حلمي
ads
استكملت البعثة الأثرية المصرية- الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة سوق الخميس «المطرية» بمنطقة عين شمس الأثرية، صباح اليوم الإثنين، عملية استخراج الجزء الثاني من تمثال رمسيس الثاني، بعدما عثرت الخميس الماضي على جزء من رأس «رمسيس الثاني» والملك «سيتي الثاني»، في محيط بقايا معبد الملك رمسيس الثاني الذي بناه في رحاب معابد الشمس بمدينة «أون» القديمة مدينة الشمس، أو «هيليوبوليس»، بالقرب من مسلة الملك سنوسرت الأول، على عمق حوالي 5 أمتار تحت سطح الأرض، مغمورًا في المياه الجوفية.

واوضح الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار، إنه تم تدعيم الجزء المتبقي من تمثال رمسيس الثاني بالحبال المبطنة التي تستخدم خصيصا للآثار الثقيلة.

من جانب اخر قال عيسى زيدان، رئيس وحدة الترميم الأولي والنقل بالمتحف المصري الكبير، إن فريق العمل أخذ عينة من المياه الموجود بها هذا الجزء من التمثال لإجراء التحاليل اللازمة لها في الموقع، وبفحصها تبين أن نسبة الحموضة والقلوية بها متعادلة إلى قلوية خفيفة، وأضاف: «كما تم عمل تحليل كيميائي لمعرفة مركبات المياه بشكل دقيق».

كما اضاف علي حد قوله إلى أن الجزء الذي تم استخراجه من التمثال، الخميس الماضي، تم تغليفه تغليفا كاملا بواسطة خامات مبطنة وإحداث تكييف له عن طريق ترطيب هذه الخامات بالماء المتعادلة، كما تم تثقيبها لإحداث تكييف تدريجي للقطعة بعد تعرضها لهواء.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads
ads

تصويت

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى الإعلان عن منتجات وهمية؟

الأكثر قراءة

المزيد
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads