جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

تحقيقات

أزمة نقص "المحاليل الطبية" فى الصيدليات والمستشفيات العامة تعود مرة أخري

الثلاثاء 07/مارس/2017 - 10:25 م
تحيا مصر
طباعة
سمر احمد
تجددت أزمة نقص "المحاليل الطبية" من جديد فى الصيدليات والمستشفيات العامة، وبدأت معاناة وشكاوى المرضى تزداد بسبب نقصها، مؤكدين أنهم يعانون الأمرين للحصول عليها وبالواسطة من الصيدليات.

أكد الدكتور "أحمد سمير أبو حليمة"، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى والمناظير بكلية الطب جامعة عين شمس، أن في مستشفى عين شمس الجامعي والتخصصي لا يوجد نقص في المحاليل حاليًّا، ولو حدث نقص فيها ستكون كارثة بكل المقاييس؛ لأن هذه المحاليل مثل الجلوكوز والملح والرينجر من أساسيات البروتوكولات العلاجية للعديد من حالات الطوارئ والرعاية المركزة، وقد تداولت بعض المواقع نقصًا في المحاليل في بعض المحافظات، ويجب وضع آليات صارمة لمنع أي تلاعب في صحة المواطنين، ويجب أن تكون كل المحاليل متوفرة في كل المستشفيات والصيدليات لأهميتها البالغة.

وأكدت الدكتورة "أمانى فتوح"، عضو مجلس نقابة الصيادلة ومستشار النقيب العام، أنه بالفعل هناك نقص شديد في المحاليل الطبية سواء كانت محاليل الملح أو الجلوكوز أو الرينجر، والسبب ارتفاع سعر الدولار، موضحة أن سعره كان 4.5 جنيه، وزاد سعره حاليًا لـ 6.5 جنيه.

وأشارت "فتوح"، أن النقابة العامة ناشدت المصنع الرئيسى لتوفير كميات مناسبة من المحاليل، وبالفعل تم توفير بعضها، وقمنا بتوزيعها على النقابات الفرعية في المحافظات بطريقة متساوية حتى نغطى النقص في أغلب الصيدليات.

وأضافت " فتوح": نأمل أن يتم توفيره في الأسواق بشكل كبير حتى يغطى كل المحافظات؛ لأن سعر المحاليل نتيجة لقلتها ارتفعت في السوق السوداء، موجهة رسالة لوزارة الصحة بزيادة خطوط الإنتاج للمحاليل الوريدية حتى تكفى السوق كله؛ لأنها تكون للحالات الطارئة والاستقبال، ولا يمكن الاستغناء عنها أو التهاون فيها، والوضع خطير وكارثى بالفعل.

وأكد النائب "علاء سلام"، أمين سر لجنة البيئة والطاقة فى البرلمان، أنه تابع شكاوى المواطنين والصيادلة فى الفترة الأخيرة بتجدد نقص المحاليل الطبية، إضافة لنقص الكثير من الأدوية ليتجد معاناة المرضى من جديد، موضحا أنه لو لم تتوافر المحاليل فى أسرع وقت ممكن سيقوم برفقة مجموعة من النواب بتقديم طلبات إحاطة لوزير الصحة ومناقشته فى البرلمان عن السبب فى تجدد هذه المشكلة كل فترة، ونطالبه بعدم تكرارها مرة أخرى؛ لأن صحة المرضى فى مصر هي أمن قومى.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر