جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

المرأه والجمال

بالصور.. اطلاق البرنامج الاقليمى لوريال يونسكو المرأة من أجل العلم

الثلاثاء 21/فبراير/2017 - 08:15 م
تحيا مصر
طباعة
عبدالرحمن سامى
فى مستهل كلمتها خلال اطلاق البرنامج الاقليمى لوريال_يونسكو المرأة من أجل العلم..مصر والمشرق العربى2017 اليوم الثلاثاء الموافق 21 فبراير 2017، أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، أن السيد الرئيس قرر تخصيص عام 2017 عاما للمرأة،ونتاجا لذلك تتوالى الاخبار الايجابية واخرها تعيين الدكتورة نادية عبدة اول محافظ فى مصر فى خطوة تاريخية كبيرة..
ووجهت التحية للدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الحالى الذى بدأ فى سنوات سابقة فى وضع سياسات تعليمية خلاقة لمصر، كما وجهت التحية للدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى والاستثمار كونها سيدة مناصرة للسيدات،ووجودها يمثل فخرا لفكر وصول المراة للعلوم..
وقالتان نسبة السيدات فى مصر فى مجال العلوم تبلغ 30%فقط منهم70% فقط فى البحث العلمى،والانتاج 16%والخدمات 14%،مشيرة ان المجلس القومى للمرأة يضم لجنة للبحث علمى،و لجنة صحة، كما ان الدكتور محمود صقر عضوا فى لجنة البحث العلمى وقالت ان هذا التناغم فى تشكيل المجلس يصنع التشبيك للنهوض بالمرأة.
وطالبت الدكتورة مايا مرسي من وسائل الاعلام تسليط الضوء على النماذج النسائية الايجابية في المجتمع،وتقديم رسائل اعلامية هادفة تدعم تواجد المرأة بشكل أكبر فى مجالي العلوم والتكنولوجيا..والسعى لخلق اجيال جديدة تؤمن بدور المرأة فى العلوم.
وطالبت الدكتورة مايا مؤسسة لوريال باطلاق وثيقة اعلامية تطرح رسائل بعينها عن المرأة فى العلوم، مشيرة ان هناك 15عالمة مصرية حصلن على جائزة لوريال_يونسكو والتى توازى جائزة نوبل..
واكدت أن لدينا فى مصر عالمات كثيرا استطعن بالفعل التوفيق بين أبحاثهن العلمية وحياتهن الأسرية
ودعت د مايا الحضور فى القاعة الى تحية الدكتورة فينيس جودة الموجودة فى القاعة لجهودها العلمية العريقة،وذكرت اسم العالمة الكبيرة الدكتورة فرخندة حسن،وقالت هذا الجيل اعطى لمصر الكثير وتضحياتهن وجهودهن واضحة للجميع..
وشددت فى ختام كلمتها ان المجلس سيسعى الى تسليط الضوء على العالمات خلال عام 2017 واكتشاف عالمات جديدات.
أكد السيد بنوا جوليا مدير عام لوريال مصر أن العالم بحاجه الى العلم كما أن العلم بحاجه الى المرأة،فالمراة لديها القوة لتغيير العالم، مؤكدا فخره باطلاق نسخه البرنامج لعام ٢٠١٧ فى عام المرأة المصرية.
وأشار الى أن مؤسسة لوريال تم انشائها من خلال عالم كيمياء ومن هنا يأتى اهتمامها بالعلم والبحث الذى بفضلة نضمن للرجل والمراة حول العالم الجودة والكفاءة، واضاف أن برنامج من اجل المراة فى العلوم بالتعاون مع اليونسكو تم اطلاقه فى عام ٩٠ ويمنح ٥ جوائز لخمس باحثات صغيرات على المستوى الاقليمى والمحلى، وحتى الان تم تكريم ٨٢ باحثه وتم توزيع ١١٢ منح زمالة منهم ٩٠ من العالم العربى و١٤ من مصر، مشيرا الى ان المرأة تمثل ٣٠ %من الباحثين حول العالم، والكثيرات منهن يتم تجاهلهن ومن هنا اهتمام لوريال بدعم الباحثات.
اكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى والاستثمار انه على الرغم من وجود ٤ وزيرات حاليا الى أن وجود الدكتورة مايا مرسى على راس المجلس القومى للمرأة هو دعم حقيقى للمرأة المصرية فى عام المرأة.
كما أكدت سحر نصر حرصها التعاون مع القومى للمرأة ووزراء التعليم والقطاع المدنى ومؤسسات الدولة من اجل دعم البحث العلمى، مشيرة الى وجود انطباع أن نسبة تعثر المرأة مرتفعه ولكن العكس صحيح فنسبة تعثرها اقل بكتير لحرصها على امان وسلامه الاسرة، لذا نحتاج البحث العلمى لتصحيح المفاهيم المغلوطة تجاه عمل واستثمار المرأة، مشددة على ضرورة المساواه فى الفرص المتاحه فى التعليم وفرص العمل وتولى مواقع قيادية.
وفى كلمة الدكتور طارق شوقى وزير التربيه والتعليم اكد على أهمية تمكين المرأة بالمعرفة والعلوم وتسليط الضوء على أهمية اشراك المرأة بصورة أكبر فى مجال البحث العلمى، واوضح أن مصر تفخر بوزيرات مصريات كثيرات فى مجال البحث العلمى، كما أن المجلس التخصصى للبحث العلمى برئاسة الجمهورية اغلبيته سيدات، واكد أن وزارته تتبنى مشروع بناء العقل المصرى وبث روح الرغبة فى التعليم، واضاف ان الوزارة الان بصدد التفكير فى تطوير نظام تعليمى يخدم السنوات القادمة، فضلا عن انشاء بنك المعرفة لخدمة البحث العلمى، داعيا اليونسكو ولوريال لتوسيع نطاق المسابقه لدمج الفتيات فى سن اصغر لاكتشاف نجمات البحث العلمى فى سن صغير.
وفى كلمة الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا اكد أن الإحصاءات تشيرالى أن نسبة المرأة فى التعليم الجامعى تتجاوز ٥٥ %، والحاصلات على الماجستير اكثر من النصف سيدات، والدكتوراه بنسبة تقل عن ٣٠% وهذا مؤشر عن عوائق تواجههن، ومجتمع البحث العلمى ٤٠% من الباحثين المصريين سيدات، ٦٠%منهم فى العلوم الاجتماعية والانسانيه، مما يؤكد أن المرأة مكون رئيسي فى اى مجتمع ولكن هناك حاجه لتمكينهن بشكل أكبر.
وأشار الى أن مصر لديها تمويل لكل بحث علمى جيد، وشدد على تشبيك الجهود مع القومى للمرأة فى عام المرأة لدعم المرأة فى مجال البحث العلمى.
وعرضت الدكتورة نورتان عبد التواب تجربه نجاحها مع لوريال من خلال بحثها دراسة تأثير الجينات الوراثية على استجابة الانسان، ودعم لوريال كان معنوى اكثر منه مادى لذا اتاحت لوريال تسليط الضوء على الباحثات، فضلا عن التدريب التواصل الفعال فى المجتمع العلمى وابراز الابحاث، هذه المبادرة هامه لان قليل من الشركات تفكر على هذا النحو.
وفى كلمتها تحدثت الدكتورة نجوى عبد المجيد باحثة حصلت على المنحة عام 2002،وحاليا هى عضوة فى لجنة تحكيم البرنامج منذ عامين موجهه الشكر الى شركة لوريال لانها الشركة الوحيدة على مستوى العالم التى تقدم نشاط يعزز الجهد العلمى للمرأة وخاصة الشابات، مشيرة ان البرنامج اكتشف الى الان اكتر من 2000 عالمة من 110دولة،واشارت ان الجائزة تقدم لجميع الباحثات فى العلوم الحية، ويكرم 7باحثات على ابحاثهن،ومشيرة ان الجديد اليوم هو اضافة لوريال 4منح جديدة للدارسات لنيل الدكتوراة.
ووجههت رسالة لمؤسسات الابحاث المصرية والجامعات بضرورة دعم الاستفادة من هذه المنح النادرة على مستوى العالم.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر