جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

حوادث

بالمستندات.. "السمنة" التى يتم توزيعها على بطاقات التموين غير مطابقة للمواصفات

الجمعة 17/فبراير/2017 - 08:40 م
تحيا مصر
طباعة
هشام النمر
تستمر مافيا التموين فى استنزاف المال العام من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية ، سواء كان نتيجة صرف وهمى للخبز ، او صرف السلع التموينية من خلال ثغرات ببطاقات التموين ، او صرف منتجات فاسدة على بطاقات التموين .
وحصلت جريدة "تحيا مصر" على نسخة من تقرير "الصحة" بخصوص السمنة التى يتم صرفها بالمقرارات التموينية على مستوى محافظات الجمهورية ، حيث تم سحب عينات من الاسواق لتحليلها ، وكشف التقرير الصادر من "الصحة" ، ان السمنة "فلاحى اصلى" تحتوى على نسبة الدهن الكلى تصل الى 99.5% ، وبها نسبة مرتفعة من الحموضة و "الزناخة" 0.51% وهذه النسبة غير مسموح بها ، بالاضافة الى ارتفاع نسبة "البيروكسيد" عن المسموح بها ، وايضا ارتفاع نسبة "حمض الاوليك" عن المسموح به ، ويعتبر هذا المنتج غير مطابق للمواصفات رقم 6973 لسنة 2009 .
وقال مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة لجريدة "تحيا مصر" ، انه بدء صرف سمنة "فلاحى اصلى" على المقرارات التموينية خلال اكتوبر الماضى ، ووزنها حوالى 750 جرام ، وهى من انتاج شركة "زبيدة" .
وأكد المصدر ان الشركة القابضة للصناعات الغذائية وفروع شركة "الجملة" هى المسئولة عن توفير المقرارات التموينية ، وبيتم توزيعها على البقالين السلع التموينية ، على مستوى الجمهورية .
وجاء سحب العينات والكشف عن المنتج ، بعد ان قام عدد كبير من المواطنين ، بتقديم العديد من الشكوى ، حيث اكدو ان السمنة التى تم صرفها من البقالين التموينين ، تفوح منها رائحة غير مقبولة وافسدت الاطعمة التى تم استخدام السمنة فيها ، وهى عبارة عن برطامن زجاج ماركة "فلاحى اصلى" ومدون عليها انها جاموسى منتجة من خلاصة اللبن الجاموسى .
وقال احد المتضررين لجريدة "تحيا مصر" انه بيتم صرف هذه السمنة بالاكراه للمواطنين بديل للزيت التموينى ، مؤكدا انه بالرغم من ارتفاع سعر الزيت التموينى الى انه غير متواجد لدى البقالين التموينين ، وبناء على ذلك يقومون بصرف هذه السمنة للمواطنين .
بالاضافة لتكرار شكوى المواطنين من منتج "الصلصة" ، والتى يتم صرفها على بطاقات التموين ايضا بالاكراه ، وتكرار شكواهم من فساد المنتج ، وروئح كريها عند فتحها .
ويتسأل احد المواطنين عن اختفاء المكرونة من المقرارات التموينية واستبدالها بالصلصة ، مثل ما يحدث بخصوص اختفاء الزيت من المقرارات التموينية ، واستبداله بالسمنة الفاسدة .
وتعد المكرونة احد اهم الوجبات لدى الموطنين المصريين مثل الارز ، وبالرغم من وفرة منتج المكرونة وجودتها وانخفاض سعرها لدى القوات المسلحة ، والتى لديها العديد من مصانع المكرونة ، ولكن تم منع صرفها على بطاقات التموين .
وتطالب جريدة "تحيا مصر" من المسئولين وقف صرف هذا المنتجات على بطاقات التموين ، ومحاسبة المسئولين عن اعتماد هذه المنتجات ، لعدم انتشار حالة من الاحتقان لدى المواطنين ، بالاضافة الى ان ذلك يسهم فى تقليب الرأى العام على القيادات ، ونظرا لارتفاع اسعار المنتجات الغذائية بالاسواق يلجاء الموطنين لصرفها على البطاقات التموينية ، وفساد بعض الاغذية لدى التموين ، سيترتب عليها اهدار المال العام فى شراء منتجات غير مطابقة للمواصفات ، وقد يترتب على ذلك ضرر بصحة المواطنين .
بالمستندات.. "السمنة" التى يتم توزيعها على بطاقات التموين غير مطابقة للمواصفات

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر