جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

برقية شكر من وزراء (أوابك) للرئيس السيسى .. وإقرار 16 موضوعا فى ختام الاجتماعات منها التجديد لـ"النقى "

الخميس 22/ديسمبر/2016 - 04:43 م
تحيا مصر
طباعة
بعث رئيس مجلس وزراء الاقطار العربية المصدرة للبترول ( أوابك) ببرقية للرئيس عبدالفتاح السيسي، أعرب فيها نيابة عن الوزراء، عن جزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وحفاوة تكريم ، وذلك خلال الاجتماع السابع والتسعين للمنظمة.

وكان مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) قد عقد اجتماعه السابع والتسعين في مدينة القاهرة-اليوم، برئاسة عصام عبدالمحسن المرزوق، وزير النفط ووزير الكهرباء والماء في دولة الكويت، رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء المنظمة ،الذى رحب بالوزراء ورؤساء الوفود، وخص بالترحيب نورالدين بوطرفة، وزير الطاقة في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، والمهندس جبار علي حسين اللعيبي، وزير النفط في جمهورية العراق، و المهندس مصطفى عبد الله صنع الله، رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للنفط في دولة ليبيا، الذين يشاركون للمرة الأولى في اجتماعات المجلس.

كما أعرب عن الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، متمنيًا التوفيق والنجاح لأعمال الاجتماع، مؤكدًا على أن هدف المنظمة الأسمى هو تعاون أعضائها في مختلف أوجه النشاطات المتعلقة بالصناعة البترولية.

وأشار إلى الاتفاق التاريخي في منظمة أوبك لإعادة التوازن لأسواق النفط العالمية، ودور الدول الأعضاء في منظمتي أوبك وأوابك لإنجاح هذا الاتفاق التاريخي وأهمية التزام جميع الأطراف تماشيًا مع اتفاق الجزائر الأخير في سبتمبر 2016 واجتماع أوبك في نوفمبر 2016، حيث أسفرت عنها تشكيل لجنة وزارية لمراقبة الانتاج.

كما أشار إلى أهمية اتفاق باريس 2015 بشأن التقديرات المناخية والذي دخل حيز النفاذ وكذلك كيفية التكيف معه ليتماشى إيجابًا مع مخرجات الصناعة البترولية.

ومن جانبه رحب عباس علي النقي، الأمين العام للمنظمة، بالوزراء ورؤساء الوفود في اجتماع مجلس وزراء المنظمة، وخص بالترحيب رئيس الدورة الحالية للمجلس، عصام عبدالمحسن المرزوق، وزير النفط ووزير الكهرباء والماء في دولة الكويت، الذي يشارك في اجتماعات المجلس للمرة الأولى وكذلك الوزراء الذين يشاركون للمرة الأولى في اجتماعات المجلس، ومتقدمًا بالشكر والتقدير إلى من سبقوهم على دورهم البارز والجهود التي بذلوها في دعم عمل ونشاط المنظمة خلال فترة مشاركتهم في اجتماعات المجلس.

كما أعرب عن شكره وتقديره لجمهورية مصر العربية التي تحتضن اجتماعات المنظمة على كرم الوفادة وحسن الاستقبال، متمنيًا لمصر مزيدًا من التقدم والرخاء والاستقرار، ومتمنيًا لأعمال الاجتماع الوزاري كل التوفيق والنجاح.

ثم أقر المجلس جدول أعماله، وتم التداول في البنود المدرجة على جدول الأعمال، حيث تم اعتماد المواضيع التالية:
- المصادقة على محضر الاجتماع السادس والتسعين لمجلس وزراء المنظمة الذي عُقد على مستوى المندوبين في مدينة القاهرة - جمهورية مصر العربية بتاريخ 16/5/2016.
- اقرار مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2017.
- تعيين مكتب البسام وشركاه مدققًا لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2017.
- اطلع على تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول "الأوضاع البترولية العالمية" والتطورات الأخيرة بشأن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ.
- اطلع على نتائج تحكيم جائزة أوابك العلمية لعام 2016 وموضوعها "إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة وانعكاساتها الاقتصادية والبيئية" وأعلن أسماء الفائزين بها حيث فاز بالجائزة الثانية، والتي قدرها -/5000 دينار كويتي، كل من سعدالله فتحي من جمهورية العراق، وجمال حربي من الجمهورية الجزائرية مناصفة بينهما. بينما لم يفز أي بحث بالجائزة الأولى وفقًا لقرار لجنة التحكيم.
- اطلع على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة في مجالات:
- متابعة شؤون البيئة وتغيّر المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراففي اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ (COP-22)في مدينة مراكش، والذي استضافته المملكة المغربيةخلال الفترة من18-7نوفمبر 2016.
- الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2016.حيث تم إنجاز 7 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة.
- سير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته.
- الفعاليات التي نظمتها والتي شاركت فيها الأمانة العامةخلال عام 2016، وقد بلغت 15 فعالية.
- اطلع على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2015 والنصف الأول من عام 2016، وأحيط علمًا بنتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الخامسوالأربعين لتلك الشركات الذي عُقد في مدينة القاهرة بتاريخ 29/10/2016. والتي جاء فيها الاستمرار في التنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.
- قرر تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة عام اعتبارًا من 1 كانون الثاني/يناير 2017.
- وافق المجلس على تجديد خدمة الأمين العام للمنظمة الأستاذ عباس علي النقي لمدة ثلاث سنوات أخرى، اعتبارًا من تاريخ انتهاء مدة خدمته الحالية.
- ستتولى دولة ليبيا رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك لمدة عام اعتبارًا من أول شهر يناير 2017.
- بعث رئيس المجلس ببرقية للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية أعرب فيها نيابة عن الوزراء، عن جزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وحفاوة تكريم.
- اتفق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في مدينة الكويت بتاريخ10 ديسمبر2017.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر