جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

ثقافة

أسبوع لأفلام نجيب محفوظ يواكب ذكرى مولده في سينما الهناجر

السبت 10/ديسمبر/2016 - 09:12 م
تحيا مصر
طباعة
يقيم صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة، أسبوعا لأفلام نجيب محفوظ، بمناسبة مرور 105 أعوام على ميلاده، يفتتح في السابعة مساء غد الأحد ويستمر خمسة أيام في سينما مركز الهناجر للفنون.

ويتضمن البرنامج أفلام "التوت والنبوت، السكرية، القاهرة 30، ثرثرة فوق النيل، الجوع"، وتعقب كل عرض ندوة حول سينما نجيب محفوظ، سواء تلك المعتمدة على رواياته أو التي كتب لها السيناريو بنفسه.

يقام الأسبوع بالتعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية، وإتحاد الفنانين العرب برئاسة مسعد فودة، ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة سيد فؤاد.

يشار إلى نجيب محفوظ (1911 -2006) بدأ الكتابة للسينما بتشجيع من المخرج الراحل صلاح أبو سيف، فكتب أولا فيلم "مغامرات عنتر وعبلة"؛ عام 1945 وبلغ عدد الأفلام التي كتب لها السيناريو، بمفرده أو بالاشتراك مع آخرين؛ 26 فيلما.

وفي عام 1960 قدمت السينما أول عمل مأخوذ عن رواية له وهو "بداية ونهاية"، الذي شارك عمر الشريف في بطولته.

ويمكن تقسيم علاقة نجيب محفوظ بالسينما إلى أربع مراحل.. المرحلة الأولى امتدت 15 سنة، ظهر اسمه خلالها ككاتب سيناريو في عدد من الأفلام؛ منها "لك يوم يا ظالم، ريا وسكينة، الوحش، شباب امرأة، الفتوة، بين السماء والأرض، جعلوني مجرماً".

أما المرحلة الثانية، فتمثلت في نقل رواياته إلى السينما، ومنها "اللص والكلاب، خان الخليلي، ميرامار، الحب تحت المطر، الكرنك.
ويلاحظ أن نجيب محفوظ كان يرفض كتابة السيناريو لأي عمل أدبي له، يتحول إلى فيلم.

والمرحلة الثالثة كانت مزيجا من المرحلتين الأولى والثانية، إذ أنها تنوعت بين كتابته للسينما؛ وبين توظيف رواياته وقصصه القصيرة سينمائيا، ومنها أفلام "أميرة حبي أنا، نور العيون، التوت والنبوت، الحرافيش، أهل القمة".

واعتمدت المرحلة الرابعة والأخيرة على قصص نجيب محفوظ القصيرة، وكانت بدايتها مع فيلم "الشريدة" عام 1980.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر