جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

استبعاد القضاة وضباط الجيش والشرطة والوزراء والسفراء من دعم بطاقات التموين

الخميس 24/نوفمبر/2016 - 04:27 م
تحيا مصر
طباعة
من مصادر حكومية علم أن هناك تعليمات رئاسية باستبعاد رجال القضاء وضباط القوات المسلحة وضباط الشرطة من الدعم على بطاقات التموين.

وأضافت المصادر أنه سيتم أيضا استبعاد كبار الإعلاميين وكبار لاعبي كرة القدم ومشاهير الممثلين والوزراء والسفراء ورجال الأعمال، والأسر التي تدفع لأبناءهم مصاريف مدارسهم بالدولار، من الدعم في بطاقات التموين.

وأشارت إلى أنه يتم حاليا أنه يتم حاليا حصر جميع فئات المجتمع واستبعاد أصحاب الدخول العالية حتى تكون هناك عدالة وعدم استثناء أحد وفقا لتعليمات شخصية من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقالت المصادر إن الدعم على بطاقات التموين لن يحصل عليه سوى المستحقين فقط ، وأن الرئيس يتابع بنفسه تنقية بطاقات التموين من المهاجرين والمسافرين خارج مصر ومن المتوفين ومن مزدوجي الصرف في أكثر من بطاقة.

وأشارت المصادر إلى أن الأسرة المكونة من 4 أفراد تحصل على ما يعادل 160 جنيها سلع تموينية وفرق الخبز ، وأن هذا المبلغ يحصل علية أعداد كبيرة غير مستحقة مما يهدر الفرصة أمام المستحقين بزيادته، مشيرا إلى أن هناك حوالي 20 مليون بطاقة تموين ، تخدم نحو 70 مليون مواطن معظمهم غير مستحقين للدعم.

المستبعدون من الدعم وفقا لتوصيات لجنة العدالة الاجتماعية التي تم رفعها إلى مجلس الوزراء:
- الأسر التى تلحق أبناءها فى مدارس دولية أو خاصة وتتجاوز مصروفات الطالب الواحد 20 ألف جنيه سنويًا.
- الأسر التى يزيد إجمالى دخلها الشهرى على 10 آلاف جنيه.
- الأسر التى تمتلك عقارين فأكثر وأحدهما فى المناطق الجديدة أو المناطق السياحية.
- الأسر التى يزيد معدل استهلاكها من الكهرباء شهريا عن 650 وات.
- أصحاب فواتير المحمول التى تزيد على 6 آلاف جنيه مصرى سنويا.
- استبعاد من يملكون أراضى زراعية تتجاوز 10 أفدنة على أن يتم احتساب قيمة المحاصيل الزراعية وفقا للأسعار المقررة.
- أصحاب السجلات التجارية التى تتجاوز مبالغ مالية كبيرة سيتم تحديدها.
- أصحاب الضرائب على الشريحة الأولى من الدخل.
- تنقية بطاقات التموين من المهاجرين والمسافرين خارج مصر ومن المتوفين ومن مزدوجي الصرف في أكثر من بطاقة.

من جانبه، قال أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تعكف على تنقية بطاقات التموين في منظومة دعم السلع التموينية من خلال 3 مراحل، الأولى منها: تنقية البطاقات من المهاجرين والمسافرين خارج مصر - ومن المتوفين - ومن مزدوجي الصرف في أكثر من بطاقة تموينية.

وأضاف كمال أن المرحلة الثانية تتضمن استهداف المستحقين للدعم من خلال قواعد بيانات للحماية الاجتماعية تعكف عليها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري تحت إشراف مجلس الوزراء، على أن تكون لدى الحكومة قاعدة بيانات المواطنين المستحقين للدعم تحمل بياناتهم التفصيلية.

وأضاف أن المرحلة الثالثة والأخيرة هي حذف غير المستحقين للدعم من منظومة دعم السلع التموينية إلى جانب ضم مستحقين جدد وفقا لمعايير الاستحقاق التي تقرها اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

في الوقت نفسه، قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والإصلاح الإداري، إن 70 مليون مصري مستفيد من دعم السلع التموينية من إجمالي 90 مليون مصري، موضحًا خلال ندوة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن المستحقين الفعليين للدعم منهم يتراوحون بين 40% إلى 50% فقط أي ما يقارب 35 مليون مصري على الأكثر.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر