جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

المرأه والجمال

بالصور.. رئيسة «القومي للمرأة» تفتتح البرنامج التدريبي لإنتخابات المجالس المحلية للسيدات

الخميس 24/نوفمبر/2016 - 03:16 م
تحيا مصر
طباعة
عبدالرحمن سامى
افتتحت اليوم الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة البرنامج التدريبى للسيدات الراغبات فى الترشح لانتخابات المجالس المحلية ، بحضور السيدة الينا مسئولة منظمة للتعاون الاقتصادى والتتمية ، السيدة نيللى عز الدين ممثلة المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ، واللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات ، وبمشاركة ١٦٠ سيدة من الراغبات فى الترشح لانتخابات المحليات من محافظتى القاهرة والجيزة.
هذا وقد رحبت الدكتورة مايا مرسى بالسيدات المشاركات وعبرت عن سعادتها وفخرها بهن لانهن دائما يؤكدن ان المرأة تستطيع ، كما وجهت مجموعه رسائل لهن من حيث ضرورة اقتناص الفرصة التى اتاحها للدستور للمرأة فى شغل ربع مقاعد المجالس المحلية ، مطالبة المرأة التى لديها قاعدة شعبية على الارض ولها مجتمع يساندها ولديها رسالة المجتمع المحلى أن تتقدم على الفور للترشح فى الانتخابات .
كما اشارت الدكتورة مايا مرسى الى أن المجلس ارسل رؤيته فى قانون الادارة المحلية ، مشددة على انه بدون وجود عمل ودور المرأة على ارض الواقع فلن تتحقق اى استفادة من القانون.
كما اشارت رئيسة المجلس الى أن الدستور الجديد ايضا اتاح للشباب ربع مقاعد المجالس المحلية ، مؤكدة على امنياتها أن تحصل المرأة على نصف مقاعد الشباب لتصل نسبة المرأة الى مايفوق ال٣٧ % مما سوف يساهم بشكل كبير فى تحسين صورة مصر فى المحافل الدولية فيما يتعلق بالمشاركة السياسية للمرأة .
وطالبتهن بالعمل بروح الجماعة حتى نصل باكبر عدد من النساء المشاركة فى انتخابات المجالس المحلية القادمة .
كما أشارت الدكتورة مايا مرسى إلى دور المجلس خلال الفترة الاخيرة فى النزول للقرى والنجوع فى جميع محافظات الجمهورية لتوعية السيدات بأهمية دورها فى المشاركة السياسية وخاصة فى انتخابات المجالس المحلية القادمة وذلك من خلال اللقاءات التوعوية " اثبتى قوتك .. من حقك ربع مجلسك " حيث وصلت عدد اللقاءات الى ٧٨ لقاء فى جميع المحافظات ، فضلا عن حملة طرق الابواب بعنوان " بقوة ساندى بلدك .. بكرة الخير جاى " والتى وصل عدد الزيارات الميدانية حتى الآن الى ١٨ الف زيارة ب ١٤٠ قرية ونجع لتوعية السيدات بأهمية دورها فى دعم الاقتصاد المصرى خلال هذه الفترة الحرجة ، موجهه الشكر الى جميع مقررات فروع المجلس على عملهن الدؤوب فى هذه الحملات بمحافظات مصر المختلفة ، مؤكدة أن المجلس من خلال هذه الحملات وصل الى المرأة فى جميع القرى والنجوع للتواصل معها ومساندتها ومعرفه مشكلاتها والعمل على حلها .
كما أضافت أن هذا البرنامج التدريبي يضم تجارب محلية سابقة مثل الأستاذة عبلة الهوارى والأستاذة سناء السعيد لتوضيح الدروس المستفادة من تجاربهن .
وفى ختام كلمتها وجهت الشكر إلى كل من المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى والسيد وزير التنمية المحلية على جهودهم فى الاعداد لانتخابات المجالس المحلية القادمة ، مؤكدة وجود زخم فى العمل على هذه القضية .
وفى كلمة وزارة الشباب والرياضة التى القتها السيدة نيللى زين العابدين اكدت دور الوزارة فى الاستعداد لانتخابات المجالس المحلية القادمة ، من حيث تنظيم لقاءات توعية بالمحافظات لتوعية الشباب بأهمية دورهم ومشاركتهم فى الانتخابات.
هذا وقد اكدت السيدة الينا جنتلى مسئولة منظمة للتعاون الاقتصادى والتتمية على مساندة المنظمة لمصر فى مجال دعم المشاركة السياسية للمرأة ، مشيرة الى أن حضور السيدات اليوم للمشاركة فى التدريب يتطلب شجاعه وايمان بضرورةمساندة مصر فى هذا الوقت ، مشيرة الى أن المرأة هى حجر الأساس فى المشاركة فى صنع القرار ، مشددة على أن مشاركة المرأة بعدد أكبر من المقاعد السياسية يعمل على زيادة الثقه فى الحكومة بشكل اكبر ، كما تعكس الثقة المتعاظمة فى الحكومات والقدرة على اتخاذ القرارات ،
كما اشارت الى وجود تحديات تواجه المرأة منها تحديات ثقافية ، وصعوبة الحصول على المعلومات ، مؤكدة أن هذا التدريب يؤهل المرأة الوصول لانتخابات المحليات ، واكدت على أهمية دورها فى مجتمعها السياسى للمشاركة بفاعلية ، مشددة أن العالم ينظر لدور المجالس المحلية فى هذه المرحله ، لذا عليكن حمل كبير .
وفى كلمة اللواء رفعت قمصان أشار الى دعمه حملة التاء المربوطة وقام بالتعريف بحملة التاء المربوطة ، وأشار إلى أن مصر انجزت برلماناً متميزاً من حيث تمثيل المرأة ب ٩٠ سيدة .
ثم أشار فى كلمته خلال افتتاح البرنامج التدريبى اليوم الى تطور تاريخ المشاركة السياسية للمرأة منذ العهود المصرية القديمة ، كما أشار الى مواد دستور ٢٠١٤ الداعمه المرأة وهى المادة ١٠ التى تنص على أن الاسرة هى اساس المجتمع ، والمادة ١١ الدولة ملزمة بتحقيق المساواه الكاملة فى جميع الحقوق ، وتعمل على اتخاذ التدابير الكفيلة لضمان التمثيل المناسب للمرأة فى للمجالس النيابية ، وحق تولى الوظائف العامة ، وحماية المرأة ضد اشكال العنف ، وتوفير الرعاية والحماية للامومة والطفولة وغيرها من مواد الدستور ، وهناك مواد تسمى احكام انتقالية يننتهى العمل بها بانتهاء اثرها ، المادة ٨٧ المشاركة فى الحياه العامة واجب وطنى والمادة ١٨٠ تمثيل المرأة فى المجالس المحلية والمادة ٢١٤ عن المجالس القومية المستقلة ، مشيرا الى أن القومى للمرأة احد هذه المجالس .
كما اكد ضرورة أن تمثل المرأة بالنصف فى جميع اشكال الحياه السياسية ، مشددا على اهمية مساندة المرأة للمرأة ، كما أشار الى تطور مشاركة المرأة فى المجالس المحلية ، مؤكدا اهمية الادارة المحلية فى الدستور الجديد ، وأشار الى قانون الادارة المحلية ودور للهيئة الوطنية للانتخابات.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر