جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

"الآثار" ترد على بيع قطع أثرية مصرية بمتحف "توليدو" الأمريكى

الخميس 20/أكتوبر/2016 - 06:02 م
تحيا مصر
طباعة
علقت وزارة الآثار علي ما أثير في وسائل الإعلام عن قيام متحف "توليدو" للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، ببيع بعض مقتنياته من ضمنها قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة، وذلك خلال مزادين يومي 19 و 25 من الشهر الجاري.

وأكد شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أن الإدارة رصدت هذا الفعل يوم الإعلان عنه عبر شبكة الانترنت وموقع صالة المزادات، وقد قامت الإدارة باتخاذ كافة الإجراءات الشرعية والقانونية والدبلوماسية اللازمة لوقف بيع القطع الأثرية المصرية حيث قامت وزارة الآثار بمخاطبة مدير عام منظمة اليونسكو ومدير عام المجلس الدولي للمتاحف (ICOM).

وتابع: تم التنسيق مع وزارة الخارجية لمخاطبة السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، كما اجتمعت أيضا اللجنة القومية لاسترداد الآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير الآثار وعدد من ممثلي الوزارات والجهات المعنية لبحث سبل إيقاف بيع القطع الأثرية المصرية.

وأكد عبد الجواد أن وزارة الآثار تتابع عن كثب كافة السبل لسحب القطع الأثرية المصرية من قائمة المزادين وإيقاف بيعها، كما تندد بالتصرف الذي قام به متحف "توليدو" حيث أنه من غير المقبول أن يقوم متحف ببيع آثاره، لأنه ينتفي ووظيفة المتاحف فهي مكانًا للثقافة والتنوير.

يذكر أن وزارة الآثار قامت في الفترة الأخيرة بجهود مضنية في الداخل والخارج لاستعادة القطع الأثرية المصرية سواء المسروقة من مخازن الوزارة أو ناتج أعمال الحفر خلسة، فعلى الصعيد الخارجي قد تم استرداد أكثر من 1200 قطعة أثرية كانت مهربة إلى خارج مصر بطريقة غير شرعية، أما على الصعيد الداخلي تم ضبط العديد من القطع الأثرية المصرية في الموانئ ومنافذ المطارات المصرية أثناء محاولة تهريبها إلى الخارج.

وسوف تقيم وزارة الآثار معرضا للآثار المضبوطة بالموانئ المصرية 24 أكتوبر الجاري بالمتحف المصري بالتحرير.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر