جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الصحة

10 نصائح للسيطرة على «القولون العصبي»

السبت 15/أكتوبر/2016 - 04:27 م
تحيا مصر
طباعة
إذا كانت معظم الأمراض يحتاج علاجها إلى دواء معين فإن الإرشادات والنصائح في القولون العصبي تأخذ الحيز الأكبر.

ويختلف علاج مرض القولون العصبي من مريض لآخر، ويعتمد على حدة الحالة وشدتها إضافة إلى طبيعة كل إنسان ومقدار تحمله للأعراض.

ومن أفضل النصائح المجربة في هذا الموضوع ما يلي:
- إذا كانت تصاحبكِ انتفاخات شديدة فامتنعي عن شرب اللبن وتناولي بدلًا منه الزبادي أو اللبن الرائب لأنهما يحتويان على خمائر وباكتيريا نافعة للقولون والأمعاء تقضي على الباكتيريا الضارة فيها.

- لا تتعجلي في تناول وجبة الطعام وحاولي أن تستريحي قليلًا ونفس الحال بعد انتهائكِ منها.

- اهتمي بشرب النعناع فهو يحتوي على معادن وفيتامينات يحتاج الجسم إليها كما إنه يعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي ويجعله يرتخي كما إنه يطرد الغازات بكفاءة.

- من أجل هضم الطعام بشكل صحي يجب عليكِ أن تحرصي على تناول السوائل وأهمها الماء بمقدار لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم وكذلك الشاي الأخضر والأعشاب وعصائر الفواكه الطبيعية ويجب عليكِ أن تمتنعي عن المشروبات الغازية لأنها تحفز الأمعاء مما يجعل الأعراض أكثر صعوبة.

- ابتعدي عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة ومنها الأغذية السريعة والدهون يمكن تناولها على مدار اليوم بكميات قليلة في كل مرة وليس مرة واحدة.

- أعدي وجباتكِ بالفواكه المهروسة فعلى سبيل المثال بدلًا من إعداد الكعكة بالزيت أو السمن استخدمي الأناناس المهروس وبدلًا من استخدام السكر استخدمي الموز المهروس.

- تناولي ثلاث ملاعق من عسل النحل المخلوطة في كوب من الماء الفاتر كل يوم في الصباح على معدة خاوية وانتظري لمدة ستين دقيقة على الأقل قبل تناول أي شيء فمن شأنه أن يهدئ من آلام القولون.

- ابتعدي عن مسببات التوتر والعصبية قدر استطاعتكِ واحرصي على ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء مثل المشي والتأمل حتى تكوني في حال أفضل مما يساهم في القضاء على آلام القولون.

- اشربي مغلي "البابونج" كل يوم فهو مضاد للالتهابات في القولون والجهاز الهضمي ويهدئ الجسم والأعصاب.

- تناولي القمح الكامل واستخدمي دقيقه في إعداد الوجبات فهو يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم الغلوتين ومن الأغذية التي تحتوي على القمح الكامل الخبز والمعجنات مثل المعكرونة والأرز والمخبوزات والفشار.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر