جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

تقارير

افتتاح مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 4927 فدانا

الأحد 09/أكتوبر/2016 - 04:07 م
أرشيفية
أرشيفية
طباعة
ياسمين شرف
"عملاق التنمية".. تنفذ 1350 مشروعا لخدمة الدولة
الهيئة الهندسية للقوات المسلحة نجحت في تنفيذ 50 ألف وحدة سكنية
تعتبر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أحد أهم القطاعات الحيوية في القوات المسلحة، التي تساهم بدور كبير في دعم القطاع المدني، ومعاونة أجهزة ومؤسسات الدولة في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، والتي تكون تحت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الوقت الراهن، فهي تلعب دورا محوريا في الإشراف على مئات المشروعات الطموحة، التي ستعود بالخير والنماء على كل أبناء الشعب المصري.
تبذل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أقصى جهودها في إقامة مشروعات قومية كبرى لتحقيق التنمية الشاملة، فهو الهدف الأسمى لمصر.
فقد تم افتتاح العديد من المشروعات التي تم تنفيذها بأيدي رجال القوات المسلحة في شراكة مع العديد من الوزارات والشركات الوطنية والخاصة والعامة، وهذا يدل على عزيمة المصريين على تخطي الصعاب ومواجهة التحديات وبناء مستقبل واعد ومشرق لمصر.
حيث أن تلك المشروعات تنوعت مابين منشأت سكنية وخدمية ومشروعات للبنية الأساسية، وهذا تم تنفيذه في 19محافظة.
تنفيذ 1350 مشروعًا تنمويًا
وقد تم تكليف الهيئة الهندسية على مدار الأعوام الثلاثة الماضية بتنفيذ 1350 مشروعًا تنمويًا لخدمة أهداف التنمية الشاملة للدولة المصرية منذ أغسطس 2012 ، تضافرت خلالها جهود الهيئة والشركات المدنية، وتم إنجاز أكثر من 600 مشروع منها ، وجارٍ تنفيذ المشروعات المتبقية ، ومن المنتظر أن يتم افتتاح عشرات المشروعات بالتزامن مع احتفالات أكتوبر المقبلة .

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تمكنت من إنشاء 62 مشروعا فى مجال الطرق والمواصلات و42 مشروعا فى مجال الكبارى، بالإضافة إلى ميناء بحرى، و83 رعاية صحية فى 22 محافظة، و5 مراكز أورام، و207 مدارس و8 مشروعات ثقافية وترفيهية و14 خدمات عامة و19 مشروع إمداد بالمياه و31 فى تنمية سيناء، و3 مشروعات إسكان بعدد 7 آلاف وحدة، و13 مشروعا لتأمين الأهداف الحيوية، و18 مشروعا لإنشاء وترميم منشآت دينية، و50 مشروع تطهير مخلفات حروب بمعدل 62 ألف هكتار.

مشروعات الطرق
ونفذت الهيئة الهندسية خلال الفترة الماضية مشروعات فى مجال الطرق والنقل والمواصلات من أبرزها تطوير وتوسعة طريقى القاهرة الإسماعيلية والقاهرة السويس الصحراوى وصولا إلى 5 حارات مرورية وتنفيذ عدد من الكبارى العلوية على الطريقين للحد من التقاطعات السطحية ، بالإضافة إلى إنشاء القوس الجنوبى الشرقى للطريق الدائرى الإقليمى لنقل معظم حركة النقل الثقيل بين المحافظات خارج القاهرة الكبرى وجارٍ العمل فى مرحلة جديدة لتصل المساحة المنفذة إلى 225 كم من إجمالى 400 كم تمثل طول الطريق.

وتساهم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بدور كبير فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، وهى مشروع قناة السويس الجديدة، الذى تم الانتهاء منه فى وقت قياسى ، وأثبت قدرة الهيئة على الإشراف والإدارة والالتزام بالتوقيتات المحددة ، بالإضافة إلى مشروع شبكة الطرق العملاقة، التى تشمل أكثر من 3600 كم، ومشروع استزراع مليون فدان.

ترميم منشآت الدولة
وفى مجال الخدمات العامة وترميم رفع كفاءة المنشآت التى تضررت نتيجة للأحداث التى لحقت بالبلاد بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو ، قامت الهيئة بتنفيذ أكثر من 30 مشروعا من أهمها رفع كفاءة المركز الرئيسى لمصلحة الأحوال المدنية بالعباسية و2 مأمورية للشهر العقارى وإنشاء مبنى ديوان عام وزارة التضامن الاجتماعى بالعجوزة وتطوير مقر الهيئة العامة للخدمات البيطرية ورفع كفاءة ديوان عام محافظة بنى سويف وإنشاء وتطوير العديد من المحاكم، وإنشاء مجمع خدمات الشرطة العسكرية لتقديم الخدمات المختلفة للعسكريين وأسرهم، وتطوير وإعادة إنشاء مسجد وميدان رابعة العدوية.

وفى مجال الإمداد بالمياه قامت الهيئة الهندسية بتنفيذ العديد من المشروعات لخدمة المحافظات الحدودية والمناطق النائية منها إنشاء محطة ترشيح مياة ثابتة طاقة 5000 مم بالإسماعيلية، وتطوير رافع مياه منطقة زهراء مدينة نصر وإنشاء محطة تحلية مياه البحر بطبقة 24 ألف م3/يوم بباغوش بمحافظة مطروح، كما يجرى حاليا زيادة الطاقة الإنتاجية لمحطة تحلية مياه البحر بالسلوم لتصل إلى 2500م3/ يوم وحفر بئر عميقة بواحة سيوة و13 بئرا بالوادى الجديد وتطوير 2 محطة تحلية مياه البحر بكل من كليوباترا وسيدى برانى بمطروح.

كما أقامت الهيئة الهندسية مشروعات فى مجال الرعاية الصحية لصالح القوات المسلحة ووزارة الصحة من أهمها إنشاء مستشفى السويس العسكرى ومستشفى الجهاز التنفسى التخصصى بكوبرى القبة وإنشاء مستشفى تخصصى للنساء والأطفال ومستشفى للطوارئ والعظام بالمجمع الطبى بالجلاء، كذلك إنشاء مستشفى المنصورة العسكرى وتطوير كل من مستشفى الأمل الطبى ومستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية فضلا عن إنشاء 35 وحدة ومركزا صحيا وعددا من المستشفيات بمختلف محافظات الجمهورية.

تنمية شبه جزيرة سيناء
وفى مجال تنمية شبه جزيرة سيناء فقد قامت القوات المسلحة بتنفيذ العديد من المشروعات بشبه جزيرة سيناء منها المدينة الشبابية الدولية بالعريش لصالح وزارة الشباب وقاعة المؤتمرات الكبرى بالعريش و5 قاعات متعددة الأغراض بشمال سيناء، وإنشاء مركزين للشباب بالعريش و2 عيادة شاملة برفح والشيح زويد، و2 قرية رائدة بمحافظة شمال سيناء وساحة رياضية بجنوب رفح ونقطة طبية بوادى خزيزة بوسط سيناء، كما تم حفر 24 بئر مياه للزراعة والرى بشمال وجنوب سيناء ومحطة لتحلية مياه البحر برفح طلقة 6200 م3/يوم ومحطة أخرى بأبو رديس طاقة 3000 م3/يوم وإنشاء شبكة المياه الرئيسية بمدينة دهب بطول 47 كم.

كما يجرى حاليا تنفيذ وتطوير العديد من المشروعات الاستراتيجية والتنموية بالتعاون مع الجهاز الوطنى لتنمية وتعمير سيناء لتكون نواة لجذب الاستثمارات وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب داخل هذا الجزء العزيز من أرض مصر.

إنشاء 50 ألف وحدة إسكان اجتماعى
وتنفذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع الجانب الإماراتى عدة مشروعات منها إنشاء 50 ألف وحدة إسكان اجتماعى متكاملة المرافق والخدمات، وإنشاء 100 مدرسة بإجمالى 1500 فصل تعليمى موزعة جغرافيا على محافظات الجمهورية، واستكمال شبكات الصرف الصحى فى 151 قرية من القرى الأكثر احتياجا وربطها بمرافق البنية التحتية للدولة، وإنشاء 78 وحدة صحية طبقا للنموذج الموحد من وزارة الصحة والخاص بطب الأسرة، وتمويل الأعمال الصناعية لتطوير 4 مزلقات منها 8 كبارى للسيارات و2 كوبرى للمشاة وإنشاء 25 صومعة للغلال لتخزين القمح وتقليل نسبة الفاقد والتالف.
قالت سامية زين العابدين، المحللة السياسية والكاتبة الصحفية، إن القوات المسلحة تقوم بالإشراف فقط على المشروعات القومية، لكن من يقوم بتنفيذ هذه المشروعات هي الشركات الاستثمارية المصرية.
وأضافت قائلا: نحن لانغفل الدور العظيم التي تقوم به القوات المسلحة لاستعادة قوى مصر كاملة، ويجب على الشعب المصري بأكمله إدراك هذا الدور، ولكن يجب أن نعي تمام الدور الذي تقوم به الشركات الاستثمارية المصرية وتضافرها مع جهاز القوات المسلحة في تنفيذ تلك المشروعات العملاقة.

وذكرت زين العابدين، أن الحكومة المصرية والوزارات موجودة ولها دور في مواجهة العديد من الأزمات، ويجب على الإعلام المصري التنويه دائما على دور القوات المسلحة والحكومة المصرية وكافة الوزراء المشاركة في التنمية وتحقيق الرقي.

وأضاف الدكتور إبراهيم حمودة، عضو مجلس النواب، إن القوات المسلحة تقوم بدور جيد في مواجهة أزمات البلاد، فهي أكثر القطاعات انضباطا في الأداء، ومواعيد التسليم، والالتزام، فهي لديها الحل السريع عند وقوع أي مشكلة، وتضع آليات محددة للعبور منها، وقد شاهدناه هذا في مشروع قناة السويس الجديدة، والذي تم تنفيذه في وقت قياسي

وأشار حمودة، إلى أن الحكومة لها دور أيضا في إدارة البلاد، وقد نرى وجود قصور في بعض القطاعات والوزارات، مثل وزارة الصحة، والتعليم، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى القوات المسلحة، والتي تدخل فقط في الأمور الاستراتيجية والهامة.

وأكد رئيس جهاز اﻹستطلاع اﻷسبق بالقوات المسلحة اللواء أركان حرب نصر سالم، أن الجيش المصري لديه كافة اﻹمكانيات الفنية والتقنية والمادية، للمشاركة في تنمية المجتمع، ويسخر كافة إمكانيته لتنمية المجتمع، وإقامة بنى تحتية، توفر حياة كريمة للمواطن.

وأشار إلى أنه يتم إسناد المشروعات واﻷعمال التي تستعصى على “الشركات المدنية” للقوات المسلحة لتنفيذها، بحيث تكون هذه الشركات مساعدة، ﻹكتساب الخبرة وتأهيلها فيما بعد للقيام بنفسها بمثل هذه المشاريع.

وأوضح سالم، أن القوات المسلحة تقوم اﻵن بتأهيل الجنود على إدارة وإنشاء مشاريع التنمية، لكي ينقلوا هذه الخبرات إلى الشركات المدنية بعد خروجهم من الخدمة.


إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر