جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

الرئاسة العراقية ترحب باختيار نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة

الجمعة 16/سبتمبر/2016 - 11:56 م
تحيا مصر
طباعة
رحبت رئاسة الجمهورية العراقية، مساء اليوم الجمعة، باختيار الأمم المتحدة للمواطنة العراقية الأيزيدية نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة، وهى التى نجت من قبضة تنظيم(داعش) الإرهابي.

وذكر المكتب الاعلامي برئاسة الجمهورية أن الرئيس العراقي فؤاد معصوم أشاد بهذه الالتفاتة القيمة من الأمم المتحدة، معربا عن شكره للدعوة للمشاركة في مراسيم تتويج نادية مراد سفيرة للنوايا الحسنة اليوم الجمعة.

وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود لانهاء معاناة كافة المختطفات والمختطفين من العراقيين من قبل داعش الإرهابي، داعيا إلى أهمية تكثيف الجهود للتخفيف من المعاناة ودحر المجرمين وعودة المواطنين إلى مدنهم وقراهم بخير وأمن وسلام.

يذكر أن "الأيزيدية" مجموعة دينية يبلغ قوامها في العالم قرابة مليون شخص، 750 ألف منهم في العراق، حيث يعيشون قرب الموصل وسنجار في محافظة نينوي شمال غربي العراق.. وتعيش منهم مجموعات أصغر في تركيا وسوريا جورجيا وأرمينيا وألمانيا، ويشكو الأيزيديون من عدم اهتمام العالم الغربي بهم واستغلاله قضيتهم وعدم تحركه لوقف أعمال تهجيرهم عن وطنهم الأم العراق وهو مالا يخدم قضيتهم.. وينتمي الأيزيديون عرقيًا إلى الكرد ذوي الجذور الهندو-أوروبية مع أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية وسريانية فأزياء رجالهم قريبة من الزي العربي وأزياء نسائهم سريانية.

وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) يان كوبيش أشار إلى أن تنظيم(داعش) لايزال يستعبد ما يزيد على 3500 إمرأة غالبيتهن من الأيزيديات ويتعرضن يوميًا لانتهاكات مروعة، وان التنظيم اختطف العديد من الأطفال الأيزيديين وقتل المئات من رجالهم، وفر آلاف آخرون من ديارهم هربًا من هجمات داعش الذي خص هذه الطائفة بهمجية لا نظير لها.

تجدر الاشارة إلى أن تنظيم (داعش) اجتاح في يونيو 2014 عددا من محافظات وسط وشمال العراق، وارتكب جرائم ضد الإنسانية في هذه المناطق بحق سكانها والأقليات الدينية والعرقية ومن خالفه فى المنهج حتي من العراقيين المسلمين السنة، وسيطر علي مناطق الأغلبية السنية بالعراق في محافظات نينوي وصلاح الدين وكركوك وديالى والأنبار، مما أدى إلى موجة نزوح كبيرة في العراق.. وشرعت القوات العراقية المشتركة في تحرير هذه المناطق ونجحت في ديالي وصلاح الدين والأنبار وتسعي لاستعادة الحويجة بكركوك والشرقاط بصلاح الدين والموصل مركز محافظة نينوي ثاني أكبر مدن العراق من حيث عدد السكان بعد بغداد.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر