جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

الاخبار

العربى: الحج العام الحالي من أنجح المواسم.. ويشيد بالبعثات النوعية الثلاثة

الأربعاء 14/سبتمبر/2016 - 01:42 م
تحيا مصر
طباعة
أكد رئيس بعثة الحج الرسمية وزير التخطيط أشرف العربي أنه انتهى من الاجتماع مع رؤوساء البعثات للاطمئنان على حالة الحجاج وموسم الحج بالكامل وتم التأكد من عدم وجود مشكلات فى الحج وهناك 29 حالة وفاة فقط وهو رقم يؤكد أن هناك اهتماما صحيا لافتا فى البعثة بالحجاج المصريين جميعا.

وقال العربي - في تصريحات صحفية من مشعر منى أعلن فيها ختام موسم الحج - إن هناك تحسنا فى مستوى الخدمة الطبية المتميزة هذا الموسم من جانب البعثة الطبية وتم توصيلها لجميع الحجاج بصورة لائقة ومتميزة مع ارتفاع الخدمات المقدمة للحجاج، مشيرا إلى أن تحسن الرعاية الصحية للحجاج أدت فعليا إلى تراجع أعداد الوفيات إلى النصف خلال العشرين عاما الماضية.

وأضاف أن جهود المملكة العربية السعودية جاءت لافتة وهناك تحسن فى الخدمات المقدمة للحجاج نتيجة تحسن خدمات النقل وترتيب حركة الحجاج فى المشاعر خاصة في النفرة ما أدى إلى تراجع أعداد الوفيات، وكذلك وجود رعاية كاملة للحجاج المرضى فى المستشفيات السعودية التى استدعت حالاتهم نقلها الى المستشفيات وتم تصعيد كافة الحجاج المرضى وأدوا مناسك الحج وعددهم 19 حاجا منهم 17 حاجا يغادروا المستشفيات فعليا اليوم.

وأشار إلى أن هناك 57 ألف حالة ترددت على البعثة الطبية المصرية منهم حجاج ترددوا أكثر من مرة لغسيل الكلى وغيرها من المتابعات الطبية.

وقال رئيس البعثة الرسمية للحج إن بداية عودة الحجاج ستكون اليوم بمغادرة الحجاج إلى مصر وبعضهم يتوجه إلى المدينة المنورة، مشيرا إلى أن المشكلات كلها قليلة وليست مشكلات عامة.

وأضاف إن مشعر منى العام الحالى شهد توافر خدمات مهمة وتم مراعاة الاهتمام بالكهرباء والصرف وغيرها من الخدمات.

وأوضح أن موضوع التأشيرات الفردية هى أبرز المشكلات التي تم رصدها العام الحالي وستكون على رأس الموضوعات التى سيتم بحث كيفية حلها، لافتا إلأى أنه سيتم التأكيد على أن الحاج الذى لديه تأشيرة حج فرادى سيوصى بأن يكون وفقا لبرنامج مع شركة سياحية ويكون البرنامج معتمدا من وزارة السياحة لأن المشكلات أغلبها جاءت من تلك التأشيرات وسيتم التوصية بأن يكون هناك ممثلين عن وزارة السياحة فى المطارات من أجل متابعة وصول أصحاب تأشيرات الفرادى وبرامجهم فى الحج.

ووجه الشكر للمملكة العربية السعودية والسلطات هناك ووزارة الحج والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لحسن الاستقبال والتعاون الكبير والمعاملة المتميزة التى يتم التعامل بها مع الحاج المصرى فى السعودية ، مشيرا إلى أن تطور الخدمات جاء لافتا والجهد كبير من السعودية.

كما وجه الشكر للبعثات الثلاثة على جهدهم الكبير سواء من الداخلية أو التضامن أو السياحة وجميعهم قاموا بجهد كبير ومتميز ولم يألوا أحدهم جهدا فى حل المشكلة، مشيدا بالتعاون الكبير من وزير الداخلية مجدى عبد الغفّار ووزير السياحة يحيى راشد ووزير الصحة الدكتور احمد عماد الذين أبدوا تعاونا كبيرا خلال الموسم ومتابعتهم المستمرة لكافة مناسك الحج بصورة دائمة.

وأشاد بجهد البعثة الاعلامية التى شاركت فى تغطية أخبار البعثة فى كل البعثات النوعية ونقلهم بصورة متميزة كافة الأخبار الخاصة بالبعثة بامانة شديدة وبدقة سواء السلبيات او الايجابيات .

ووجه الشكر إلى بعثة الداخلية التى قامت بجهد كبير فى حج القرعة والعمل على راحة الحجاج وقاموا بتطوير منظومة النقل والتي ساعدت فى نفرة الحجاج بسهولة ويسر، وتراجع شكاوى حجاج القرعة بصورة كبيرة نتيجة لهذا الاهتمام.

وقال إنه سيتم عمل دراسة تفصيلية لتطوير الحج وإعداد منظومة متميزة للحج مثل التجربة الماليزية التى يمكن تطبيقها فى مصر ، مضيفا أن توعية الحجاج ملقى على عاتق وزارة الأوقاف والأزهر وهناك أكثر من 40 من الوعاظ الذين تم توجيههم فى البعثات المختلفة لتوعية الحجاج بمناسك الحج بصورة تساعد الحجاج على أداء مناسك الحج بصورة سليمة تطمئنه بأداء مناسك الحج بصورة صحيحة وعدم قيامه بما يخالف الشرع.

وأشار إلى أنه طالب وزير الحج السعودى بحل مشكلة الانتظار فى مطار جده وتقليل فترات الانتظار فى المطار لانها تستغرق وقتا طويلا ، وطالب الوزير السعودى بتوعية الحجاج بعدم تعطيل الأفواج من خلال قيام البعض من الحجاج بتحركات فردية تؤخر المجموعة اثناء إنهاء اجراءات سفرهم .

وأكد أنه سيتابع التوصيات التى سيتم عرضها من خلال التقرير الذى سيتم اعداده لموسم الحج الحالى ويتم الانتهاء منه بنهاية الشهر الحالى على أقصى تقدير وعرضه على مجلس الوزراء وإصدار قرارات خاصة بموسم الحج ، مشيرا الى انه سيهتم بعرض ومتابعة توصيات التقرير الذى سيتم اعداده الخاص بموسم الحج الحالى .

من جانبه قال الدكتور على حجازى رئيس البعثة الطبية أن الخدمات الطبية للبعثة يتم تقديمها لكافة الحجاج المصريين بصفة عامة دون التمييز بين أي من البعثات الثلاثة القرعة أو السياحة أو التضامن ، نافيا ما تردد عن التفرقة فى الخدمات الطبية بين اى من البعثات، مشيرا إلى أن هناك مرضى من خارج البعثات المصرية من حجاج الدول الأخرى تم علاجهم فى البعثة الطبية.

وأضاف أن هناك 23 عيادة طبية تم اعدادها لخدمة الحجاج فى كل مناسك الحج وسيستمر عمل البعثة الطبية حتى عودة آخر حاج مصرى ويتم إعادة نشر عيادات البعثة الطبية فى المدينة المنورة ومكة المكرمة بعد انتهاء العمل فى مشعر منى.

إرسل لصديق

أخبار تهمك

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

الأكثر قراءة

المزيد

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر