جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

منوعات

6 أسباب تفسر الشعور بالتعب طوال الوقت

الجمعة 09/سبتمبر/2016 - 09:05 م
تحيا مصر
طباعة
يعانى كثير من الأشخاص حول العالم من مشكلة الشعور بالتعب والإرهاق والكسل طوال الوقت، دون معرفة السبب وراء ذلك؛ وأثبتت الدراسات الطبية أن الشعور بالتعب باستمرار يمكن أن يكون ناتجا عن عدد من المشاكل الصحية، التى لا ينتبه لها المريض فى أغلب الأحيان.

وفيما يلى رصد لأبرز المشاكل الصحية التى تسبب الشعور بالتعب المستمر:

1. الانيميا:
عندما يتوجه أحد المرضى إلى الطبيب ويخبره أنه يشعر بالتعب والكسل طوال الوقت، فإن أول ما يطلبه الطبيب فى تلك الحالة هو تحليل دم لمعرفة ما إذا كان المريض مصابا بالانيميا، وهى عبارة عن مرض يتسبب فى عدم قدرة خلايا الدم على حمل كمية كافية من الأكسجين إلى باقى أجزاء الجسم، وتحدث نتيجة نقص الحديد، وتتسبب أيضا فى إصابة المريض بالدوار وشعوره بالبرد بشكل مستمر كما تجعله سريع الغضب.

2. أمراض الغدة الدرقية:
تتسبب إصابة الإنسان بأى خلل فى إفرازات هرمونات الغدة الدرقية، فى شعوره بالتعب طوال الوقت كما تؤدى إلى جفاف الجلد والإمساك، وعادة ما تحدث تلك الأعراض نتيجة نقض إفرازات هرمونات الغدة الدرقية، ولذلك لابد من مراجعة الطبيب عند الشعور بتلك الأعراض وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من الأمر.

3. نسبة السكر فى الدم:
يؤدى انخفاض نسبة السكر فى الدم إلى الشعور بالتعب وعدم القدرة على القيام بأى شئ، نظرا لعدم وجود طاقة كافية فى الجسم، ونفس الأمر يحدث عند ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم، إذ أن ذلك يؤثر على الدورة الدموية ويتسبب فى عدم حصول خلايا الدم على الأكسجين والمواد الغذائية التى تحتاجها، وهو ما يؤدى إلى الشعور بالإجهاد.

4. الاكتئاب:
عندما تشعر بالتعب وعدم القدرة على عمل أى شئ طوال الوقت أو تعانى من صعوبة فى النوم، فإن إصابتك بالاكتئاب هى أحد الأسباب التى يمكن أن تفسر ذلك الأمر، ولذلك يجب الرجوع إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان السبب عضويا أم نفسيا.

5. مشاكل فى الأمعاء أو حساسية من أحد أنواع الأطعمة:
عندما يقبل الشخص على تناول طعمة ذات قيمة غذائية منخفضة وخاصة الأطعمة المعلبة، فإن ذلك يمكن أن يؤدى إلى حدوث مشاكل فى الأمعاء؛ والأمعاء هى المسئولة عن امتصاص العناصر التى يحتاجها الجسم ومنع العناصر الأخرى التى لا يحتاجها من الوصول إلى مجرى الدم.

وبذلك فأن حدوث أى مشاكل فى الأمعاء ينتج عنه تسرب بعض العناصر والبروتينات التى لا يحتاجها الجسم إلى مجرى الدم، وهو ما يؤدى إلى الشعور بالتعب والصداع وارتفاع الوزن فى بعض الأحيان.

6. مشاكل الغدة الكظرية:
عندما يتعرض الإنسان لضغوط بشكل متواصل سواء فى العمل أو الحياة الأسرية أو عندما لا يحصل على قدر كافى من النوم، فإن تلك الأمور من الممكن أن يسبب خللا فى هرمونات الغدة الكظرية، ومن أبرزها الأدرينالين، وتؤدى إلى زيادتها نسبتها فى الجسم بشكل كبير، وهو ما يتسبب فى الشعور بالتعب والإرهاق وبضعف الصحة بشكل عام.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر