جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

وزير خارجية البحرين يستنكر محاولات إيران تسيس موسم الحج

الخميس 08/سبتمبر/2016 - 06:15 م
تحيا مصر
طباعة
استنكر وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، بشدة محاولات إيران وسعيها الحثيث لتسييس موسم الحج من خلال التصريحات العدائية المتكررة من كبار المسؤولين الإيرانيين.

وأشاد الوزير بالجهود العظيمة والحثيثة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في رعاية جميع حجاج بيت الله الحرام وتوفير السبل الكافية لإنجاح موسم الحج انطلاقا من واجبها ومسؤوليتها في خدمة الحرمين الشريفين والأمة الإسلامية جمعاء.

وأعرب وزير خارجية البحرين، في كلمته اليوم الخميس أمام الجلسة الافتتاحية أعمال الدورة الـ146 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، عن تطلع بلاده إلى إقامة علاقات طبيعية قائمة على الالتزام بمباديء حسن الجوار والأعراف الدولية وميثاق الأمم المتحدة والاحترام المتبادل لسيادة الدول واستقلالها، مطالبا إيران بالوقف الفوري لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية والكف عن الممارسات التي تمس الأمن القومي العربي.
وشدد على ضرورة إنهاء إيران لإحتلالها للجزر الإمارات الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى" والاستجابة لمساعي الإمارات لحل هذه القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

واستعرض الشيخ خالد آل خليفة جهود بلاده خلال رئاستها للدورة السابقة لمجلس الجامعة العربية الـ145، مؤكدًا حرص البحرين على بذل كل جهد للإسهام في دعم العمل العربي المشترك.

وأعرب عن أمله في أن تتواصل المساعي الإقليمية والدولية لحل القضية الفلسطينية والضغط على الجانب الاسرائيلي لوقف التعنت المستمر المتمثل في زيادة وتيرة الاستيطان والحصار والاعتداءات المتكررة على حرمة المسجد الأقصى للخروج من حالة الجمود الراهنة وتهيئة الفرصة للوصول الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، كما أعرب عن تقديره للدور الهام الذي تقوم به مصر في هذا الشأن.

وأكد وزير الخارجية البحريني أن ما يعيشه الشعب السوري الشقيق من حالة مأساوية ومحنة كبرى في داخل أراضيه وخارجها، مشددًا على ضرورة مواصلة العمل لتأمين دخول المساعدات الانسانية الى كافة المناطق السورية وإلى الدول المجاورة المستضيفة للاجئين السوريين.

وشدد على أهمية الاتصالات والتنسيق المستمر بين الولايات المتحدة الامريكية وروسيا باعتباره هو الطريق الصحيح والسليم للوصول إلى حل سياسي وسلمي للأزمة السورية في المحافل الدولية وعلى الأراضي السورية وأبعاد بعض التدخلات الاقليمية التي قد تؤثر سلبًا على كافة الجهود الساعية لإنهاء هذه الأزمة والحفاظ على وحدة الأراضي السورية بكامل حدودها.

وحول الوضع في الجمهورية اليمنية، أعرب عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق خلال جولة المشاورات التي عقدت برعاية الأمم المتحدة واستضافتها دولة الكويت.

وأعرب عن إدانته الشديدة للخطوات التي اتخذتها القوي الانقلابية في الينابيع من شأنها أن تزيد الوضع تأزمًا، مضيفًا: مؤكدين التزاما بواجبنا ففي المشاركة ضمن التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن حتى تتمكن الحكومة الشرعية من بسط نفوذ الدولة على كاملة الأراضي اليمنية وتفعيل دور مؤسساتها الوطنية ووقف التدخلات الخارجية.

وبشأن الوضع في ليبيا أكد حرص على أمن واستقرار ووحدة دولة ليبيا، معربًا عن تطلعه إلى أن تلقى حكومة الوفاق الوطني الدعم من كافة الأطراف السياسية والحصول على موافقة مجلس النواب الليبي.
وطالب باتخاذ خطوات جماعية حاسمة وواقعية من أجل القضاء على الجماعات الإرهابية وتجفيف منابع دعمها وتمويلها.

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر