جريدة تحيا مصر

اخر الأخبار
ads

عربي وعالمي

اندلاع أولي المواجهات بين مقاتلين سوريين مدعومين من الأكراد ودبابات تركية شمالي سوريا

السبت 27/أغسطس/2016 - 06:49 م
تحيا مصر
طباعة
اندلعت اليوم السبت ، أولي المواجهات بين مقاتلين سوريين مدعومين من الأكراد ، ودبابات تركية في شمال سوريا ، منذ بدء أنقرة عملية برية في المنطقة ، وذل بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر كردي.
ومن جهته أفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس بـ "اندلاع مواجهات في محيط قرية العمارنة بين مجلس جرابلس العسكري المدعوم من القوات الكردية ودبابات تركية".

وبحسب ما ذكر عبد الرحمن ، بدأت الاشتباكات "بعدما تقدمت دبابات تركية اليوم (السبت) إلى محيط القرية" ، التي تقع في ريف حلب الشمالي الشرقي على بعد حوالي ثمانية كيلومترات جنوب مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا.
وأضاف عبد الرحمن: "تعد هذه الاشتباكات الأولى من نوعها بين قوات مدعومة كرديا والقوات التركية"، التي بدأت الأربعاء هجوما بريا في شمال سوريا دعما لفصائل معارضة بهدف طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ووقف تقدم المقاتلين الأكراد الذين يسعون إلى إقامة شريط حدودي.


ويذكر أن الطائرات الحربية التركية كانت قد قصفت صباح اليوم السبت ، مواقع لقوات سوريا الديمقراطية جنوب مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي ، وفق مصادر حقوقية وكردية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أن طائرات تركية استهدفت قرية تل العمارنة التي كانت قوات سورية الديمقراطية الكردية ، استولت عليها قبل أيام .
كما أكد متحدث باسم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) تعرض المنطقة للقصف ، ولم ترد أية تقارير عن وقوع خسائر في الأرواح.

وعلي الجانب الآخر أكدت وكالة الأناضول للأنباء -الوكالة الرسمية في تركيا- نبأ القصف ونقلت عن مصادر عسكرية -لم تذكر اسمها- قولها إن المقاتلات التركية دمرت مستودعًا للذخيرة وموقعا للقيادة تستخدمهما "تنظيمات إرهابية" في جنوب جرابلس.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن عمليات الرصد التي أجريت عقب القصف، أظهرت وقوع عدد من الانفجارات المتتالية في الموقع المذكور.

وتقع المنطقة على بعد ثماني كيلومترات جنوب مدينة جرابلس، وهى مدينة حدودية استولى عليها معارضون سوريون مسلحون مدعومون من تركيا، من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) أول أمس الخميس.

وذكر المجلس العسكري لجرابلس وهو جزء من تحالف سوريا الديمقراطية أن الطائرات قصفت مواقع قرب بلدة جرابلس الإستراتيجية. وقال إن هناك ضحايا مدنيين جراء الهجوم الذي وصفه بأنه "تصعيد خطير يهدد مصير المنطقة".

وتريد تركيا الحيلولة دون سيطرة القوات الكردية على أراض ممتدة على طول حدودها الجنوبية تخشى أنقرة أن تستخدمها تلك القوات في دعم حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل داخل تركيا.

وقالت مصادرة أمنية تركية إن مقاتلي المعارضة السوريين الذين تدعمهم تركيا وسعوا من سيطرتهم إلى ما وراء جرابلس وانتزعوا من تنظيم "داعش" خمس قرى قريبة

إرسل لصديق

ads

تصويت

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

ما هي توقعاتك لقرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر